الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى امل

بواسطة: نشر في: 30 سبتمبر، 2019
mosoah
معنى امل

معنى اسم امل ، من الأسماء المنتشرة بقوة في عالمنا العربي على مكانته بين الأسماء، بي بل وفي بعض الدول الأجنبية ولكن بتصريف، ورغم قدم الاسم إلا أنه لا زال محافظاً لما يحمله من معاني جميلة ومحببة للنفس والقلب، وهذه الصفات التي يسعى العديد من الآباء والأمهات لإيجادها في اسم بعينه ليطلقوه على مواليدهم.

وقد يعود هذا الانتشار والمكانة المتميزة لان المعني الحقيقي للاسم واضح وظاهر للعيان، فبمجرد نطقة نفهم المعني المقصود من الاسم، ولكن يظل البعض لا يعرفون دلالاته ولا صفاته.

لذا سنقوم خلال مقالنا بإلقاء الضوء على معنى اسم امل وحكم تسميته في الإسلام وأهم الصفات التي يحملها الاسم في موسوعة بالتفصيل فتابعونا

معنى امل

معنى امل في قاموس معاني الأسماء

اسم أمل هو علم مؤنث في قاموس معاني الأسماء ولكنه يمكن أطلاقه على الذكور والإناث على حد سواء، ومعناه الرجاء أو التوسل ويعرف لدي من يسمع الاسم على أنه الطموح أو الهدف الذي يرغب في الوصول إليه، ويستخدم للإشارة لما يتمناه المرء ويريد إدراكه.

معنى امل في المعجم الجامع

في المعجم الجامع فصل اسم أمل من ماضيه الأول وهو (أَمِلَ) بكسر الميم ومعناه أنه كانه يرغب في شيء، وأمل معناها الرجاء والتوسل والرغبة في شيء.

وجمعه أمال وفي حالة الجمع لا يطلق على المواليد من الذكور بل يطلق على الإناث فقط.

حكم تسمية امل في الإسلام

اسم أمل ذكر في القران الكريم في أكثر من موضع ولا يختلف معناه في أي موضع عن غيره بل جميعهم يحمل معني الرجاء والأمل والطموح. كسورة الكهف أو الحجر وغيرهم من المواضع المختلفة مما أعطي للاسم بهاء وروح وسمو.

واسم أمل معاناه في اللغة الطموح والأهداف التي يتطلع المرء لإدراكها وبالتالي فهو لا يحمل أي معاني سيئة ولا دلالات مهينة ولا أي علامات للشرك بالله، لذا فهو من الأسماء المستحبة والجائزة وحلال إطلاقها على المواليد سواء كانوا إناثاً أو ذكوراً.

أهم الصفات الشخصية لحامل اسم امل

  • شخص ذكي ومنظم وواضح يضع رؤية واضحة لمستقبله ويسعى لتحقيقها.
  • طموح وعنيد ويتعلم سريعاً حتي يبلغ لهدفه ويحققه.
  • دائماً يشع طاقة إيجابية ويعكسها على كل من حوله.
  • يحب الفكاهة والمرح وخفيف الظل.
  • يعشق السفر والتنقل من بلد لأخري ليري كل ما هو جديد.
  • ذو شخصية عقلانية جداً ودائما ما يغلب قلبه على عقله ويتخذ قراراته بتأني وروية.