الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى الجودة

بواسطة: نشر في: 23 سبتمبر، 2019
mosoah
معنى الجودة

معنى الجودة ، أصبحت من أكثر القضايا التي تشغل الرأي العام والمسئولين في الدولة وتؤرقهم ليس في الدول العربية أو دول العالم الثالث فقط، بل كل دول العالم باتت تهتم بالجودة وتسعي للوصول للتنمية الشاملة بكافة الطرق.

ولأن مصطلح الجودة من أكثر المصطلحات تداولاً بين أفراد المجتمع في كافة التخصصات، لذا سيدور مقالنا اليوم حول معنى الجودة ونشأتها وأنواعها بالتفصيل في موسوعة فتابعونا.

معنى الجودة

الجودة هي النوعية، أو هي المقياس الذي يميز خدمة أو منتج بحيث تكون بلا أي نواقص أو عيوب، ويكون ذلك من خلال مجموعة من القواعد والمعايير التي يستوجب الالتزام الشديد بها ويتم قياسها بشكل دوري لاعتمادها، والشر فيها أنها تكون قابلة للتنفيذ والتحقيق، والمعيار الحقيقي مدي رضاء المستفيدين من الخدمة عنها.

تعريف الجودة في الاّيزو

تعريف الجودة وفقاً للاّيزو علي أنها مجموعة من القواعد والسمات التي تميز منتج أو خدمة بعينها بحيث تجعلها تقدم في أفضل الصور لتكسب رضاء المستفيدين وتكون قادرة على تحقيق المطلوب منها بشكل واضح وبدرجات أمان عالية.

والجودة لم تعد قاصرة على الجانب الإداري فقط بل امتدت لتصبح قائمة على ألتزام جميع الإدارات بما فيها التوريدات والعمال بمجموعة حازمة من القواعد والشروط لتحصل على علامة الجودة.

معنى الجودة في المعجم الجامع

الجودة اسم جمعها جودات وجودات وهي المصدر من جاد، ومعناها أنه عرف بصناعته الجيدة، الجودة هي النوعية، أو هي مجمل الخصائص والسمات لخدمة أو منتج معين تجعله يليق بالمستهلكين أو المستفيدين.

فمثلاً نقول جودة الإئتمان ومعناها مقياس لمدي قدرة الجهة التي أصدرت السندات على دفع أصل الدين والفوائد في حينها.

أما إذا قلنا شهادة الجودة فهي تشير إلي مدي جودة منتج معين أو خدمة مقدمة وأنها خالية من العيوب، كما أنها مطابقة للمعايير والمواصفات.

معنى الجودة في اللغة الإنجليزية

الجودة بالإنجليزية تكتب Quality، ومعناها وصول شيء ما أو منتج ما أو خدمة ما لأعلي درجات من القيمة الحسنة والنوعية المتميزة العالية، والحصول على الجودة أصبح في حد ذاته إنجاز ودليل على النجاح، ويكون شهادة عالمية بجودة منتج أو خدمة وأنها أصبحت بلا عيوب وذات كفاءة عالي محترمة، وأن نسبة الأمان فيها عالية. وذلك يتم عن طريق الالتزام بمجموعة من القوانين والقواعد والمعايير التي تقيس مدي جودة المنتج أو الخدمة المقدمة حتي ينال رضي المستفيدين.

وامتدت الجودة لتشمل جودة وكفاءة العاملين، وجودة التوريدات وطريقة التخزين للمنتج أو طريقة تقديم المنتج، وكل ما يخص العمل والمشرفين عليه.

وللجودة ومتابعتها عده أقسام مهمتها مراقبة الجودة والتحكم في مدي الالتزام بالقواعد والشروط والضمانات وهذه الأقسام هي:

  • تخطيط الجودة ، ضمان الجودة ، ضبط الجودة، التطوير المستمر.

ولخص المتخصصين مفهوم الجودة في خمسة نقاط أو مفاهيم حتي نستطيع أن نحصر النقاش فيهم وهم:

  • الفائقية حيث يصبح المنتج قادر على إثبات جودته بمجرد النظر إليه.
  • الجودة التي تعتمد على المنتج: وفيها تختلف المعايير بأختلاف نوعية المنتج نفسه.
  • الجودة التي تعتمد على المستخدم: وهي قياس مدي قدرة وكفاءة القائم على أداء الخدمة أو المهمة المكلف بها.
  • الجودة التي تقوم أو تعتمد على التصنيع: وهي تتمثل في المنتج هل تتوافر فيه الشروط والمميزات التي تجعله قادر على المنافسة أم لا.
  • المعايير التي تعتمد علي القيمة: حيث يحاول القائمين على الصناعة توفير المنتج بجودة عالية ولكن بقيمة في متناول الجميع.