الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى الاسلام

بواسطة:
mosoah
معنى الاسلام

معنى الإسلام يأتي من الاستسلام والطاعة، حيث يرجع السبب في تسمية جميع الديانات إلى أسباب مختلفة فمثلاً الديانة اليهودية تعود تسميتها إلى ظهورها في قبيلة (يهوذا)، كذلك النصرانية سميت بهذا الاسم بسبب أن متبعيها كانوا من النصارى، أما الإسلام فقد أخذ اسمه من صفاته التي تضمنها و هي الخضوع و الامتثال لأوامر الله تعالى والابتعاد عن نواهيه.

نعرض لكم اليوم عبر موسوعة معنى كلمة الإسلام لغةً واصطلاحاً، وماهي خصائص الإسلام الصحيحة.

معنى الاسلام

ورد ذكر معنى الإسلام في اللغة والاصطلاح نعرض لكم ذلك فيما يلي:

  • الإسلام لغة: يعني التسليم والاستسلام للأمر، كما يعني انقياد الطرف الضعيف للطرف الأقوى والأكثر نفوذاً وعظمة، وأن يقدم له الطاعة دون تردد أو تفكير.
  • الإسلام اصطلاحاً: المقصود به الدين الإسلامي المنزل على نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، والمخاطب لجميع الخلق في كل القبائل والبلاد بدون استثناء لأحد.
  • الإسلام شرعاً: يقصد به طاعة العبد لربه وتنفيذ أوامره والامتناع عن كل ما يعصيه والتحلي بالصفات الحميدة والأخلاق الكريمة.

ماهو الاسلام الصحيح

الإسلام الصحيح هو السير على الطريق المستقيم الجلي المستنير وهو الذي يحث على الخير والصلاح وتقديم المعروف وينهى عن كل سوء ومنكر.

خصائص الإسلام الصحيح:

  • التوسط والاعتدال في كل شئ كما قال تعالى في الآية  143 من سورة البقرة: (وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا).
  • الرحمة والعفو والصبر والتسامح في معاملة الناس و الابتعاد عن القساوة والغلظة.
  • الانضباط في سلوك المسلم وتعامله مه الآخرين و السير على نهج أحكام الدين وشريعته.

الإسلام هو نعمة منّ بها الله على المسلمين، فهو منهج عظيم منحه الله للخلق كي تسعد حياتهم وتستقيم، وقد بينّ الله في كتابه العزيز أركان الإسلام وأحكامه مكملةً لذلك السنة النبوية الشريفة.