الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى الاستقراء

بواسطة: نشر في: 11 فبراير، 2020
mosoah
معنى الاستقراء

نقدم لكم اليوم معنى الاستقراء ، فهي تعتبر غريبة على أذهان الكثير من الناس، على الرغم من كونها مألوفة بشكل كبير لطلاب البحث العلمي على مختلف التخصصات وخاصة التخصصات الإنسانية والشرعية حيث يعتبر واحدا من طرق البحث والاستدلال على شيء معين، أو وجود حقيقة معينة. ونحن عبر المقال التالي الذي يقدمه لكم موقع موسوعة سنتعرف على معنى كلمة الاستقراء، فتابعوا معنا

معنى الاستقراء

معنى الاستقراء في اللغة العربية

الاستقراء في اللغة يشير إلى التتبع و هو مصدر فعل “استقرأ”، واستقراء الوقائع معناه القيام بتتبع تلك الوقائع بشكل مقرّب حتى يتم الوصول إلى أحكام نهائية بشأنها.

ويقال استقرأ الشيء أي قام بتفحصه، كما أنه قد قام بدراسته بشكل مفصّل حتى يتوصّل إلى معرفة خواص هذا الشيء.

معنى الاستقراء في علم المنطق

الاستقراء في علم المنطق معناه تتبع الجزئيات للوصول إلى الحكم الكلي.

ومعناه أن يقوم الباحث بتتبع جزئيات تنتمي إلى شيء معين لمعرفة الحكم الكلي العام الذي يحتويها، وذلك للوصول إلى الحكم العام الذي يشملها.

والاستقراء في علم المنطق ينقسم إلى قسمين:

  • الاستقراء التام، ويعني أن يتم تتبع جميع الجزئيات التي يحتوي عليها الشيء المطلوب معرفة حكمه، فمثلًا، إذا كنا في قاعة الدرس، وأردنا أن نعرف هل من الجالسين يحمل جنسية غريبة عن جنسية البلد الموجود بها الدرس، فيقوم الباحث بتتبع جميع الجالسين، وسؤالهم عن جنسياتهم، وبالتالي سيتعرف على الحكم الكلي المطلوب معرفته، وهو “وجود جنسيات أخرى”
  • الاستقراء الناقص: وهو تتبع بعض الجزئيات التي يحتوي عليها الكل المطلوب معرفة حكمه، وذلك بسبب تعذر تتبع الكل، وإسباغ الحكم الذي يتم الوصول إليه على الكل الذي ينتمي إليه الأجزاء التي تم استقرائها. وينقسم الاستقراء الناقص في علم المنطق إلى الاستقراء المعلل والاستقراء غير المعلل.

معنى الاستقراء في علم أصول الفقه

علم أصول الفقه هو علم يعني بدراسة الأحكام الشرعية والوصول إلى الأحكام في المسائل المختلفة، ويعتبر الدليل هو السبيل للوصول إلى تلك الأحكام والدليل في علم الفقه له أنواع متعددة، وهي القرآن والسنة والإجماع والقياس والاستنباط والاستقراء وعمل أهل المدينة، وغيرها.

فيعتبر الاستقراء واحدًا من الأدلة التي تبنى عليها الأحكام الشرعية، والاستقراء هو أحد الطرق المنطقية في التفكير ومعناه في علم أصول الفقه:

الوصول إلى حكم كلي عن طريق تتبع الجزئيات التي يحتوي عليها الكل، والاستقراء بحسب هذا المعنى عند الأصوليين ينقسم إلى قسمين:

  • استقراء تام: ويعني أن يكون الحكم المتعلق بشيء معين هو حكم ثابت، نتيجة البحث والتتبع حول جميع الجزئيات التي يحويها، ما عدا الجزء محل الخلاف، الذي يتم البحث عن حكم له، وبالتالي فإنه بالاستقراء والتتبع يأخذ حكم الكل الذي يندرج تحته.
  • استقراء ناقص: ومعناه أن يغلب على الظن أن يكون حكم الجزء الذي لم يرد فيه حكم شرعي هو نفس حكم الأغلب الأعم من الأمور التي تتشابه معه، ويقول الأصوليون أن الحكم الناتج عن الاستقراء التام هو حكم ظني يجوز الاجتهاد معه وإثبات ما يناقضه أو يؤيده بالدليل الشرعي.

وبالنهاية نكون قد تعرفنا على المعنى الذي تحمله كلمة الاستقراء.