الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى الأزلام

بواسطة: نشر في: 10 فبراير، 2020
mosoah
معنى الأزلام

يبحث الكثيرون عن معنى الأزلام وهي من الكلمات الواردة في القرآن الكريم حيث تم ذكرها في قول الله تعالى:”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”، ونحن عبر المقال التالي الذي يقدمه لكم موقع موسوعة سنتعرف على معنى هذه الكلمة، فتابعوا معنا.

معنى الأزلام

ماهي الازلام المذكورة في القران

الأزلام هي عبارة عن نوع من أنواع الطيرة التي نهى الإسلام عنها، وكان يتم استخدامها عند التحيّر في فعل شيء، فإن أراد الشخص أن يفعل شيئًا، ولا يدري هل يقوم بالإقدام عليه أم لا، فيقوم بجمع مجموعة من السهام الصغيرة، يُكتب على بعضها “افعل” والبعض الآخر “لا تفعل” والباقي لا يكتب عليه شيء.

ويقوم الشخص بوضع يده في المكان الذي تحفظ فيه هذه السهام، ويقوم بإخراج واحد منها، لو كان الذي أخرجه مكتوب عليه “افعل” فإنه يقوم بارتكاب العمل، وإن كان مكتوب “لا تفعل” فإنه لا يقوم بفعله، وإن كان السهم الذي أخرجه غير مكتوب عليه شيء فيعود مرة أخرى لتكرار نفس العمل حتى يخرج له سهم مكتوب عليه.

معنى والأنصاب والأزلام

الأنصاب، هي جمع “نصب”، وهي عبارة عن أشياء منصوبة، كان يستخدمها المشركون قبل الإسلام لذبح القرابين للتقرب للآلهة التي كانوا يعبدونها.

والأزلام هي السهام التي يختارون من بينها فعل الشيء أو عدم فعله.