الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى اسم نور ومكانته الدينية

بواسطة:
معنى اسم نور

معنى اسم نور ، كل أم وأب يبحثون دائماً على اسم مميز لأبنائهم، واسم نور من الأسماء المنتشرة في العالم العربي ولا يقتصر تسميه هذا الاسم علي الإناث فقط ولكن الذكور أيضاَ، واللغة العربية بها العديد من الأسماء العالية القيمة ومن أجمل هذه الأسماء اسم نور، خاصة وأن لهذا الاسم دلالات دينية وذكر في القراّن الكريم أكثر من مرة وخلال هذا المقال في موسوعة نسعى لتفسير ما معني اسم نور.

معنى اسم نور

اسم نور من الأسماء العربية القديمة، وهو اسم علم إذا كان مذكراً أو مؤنث، ومعناه الوهج أو السطوع أو الضياء، وللاسم معاني أخري كتبيان الحق أو الرشد، وعند وصف المصطلح الدارج لنا العلم نور فهو يعني أن العلم هو الذي يدلنا ويرشدنا لطريق الحق وينير الطريق.

وقد سميت بعض الأسماء المركبة بنور مثل نور الهدي أو نور الدين ونور الإسلام وغيرهم من الأسماء، وهناك من استخدم جمع الاسم مثل أسم نوارة مشتق من نور وهو أسم مؤنث ولكن إذا تم تفضيله ليصبح أنور علي وزن أفعل ليصبح أسم مذكر.

المكانة الدينية لاسم نور

لاسم نور مكانة هائلة ليس في الدين الإسلامي فحسب بل وفي الدين المسيحي أيضاً، وسنوضح الفرق فيما يلي.

معنى اسم نور في الاسلام

إن أسماء الله الحسني تحتوي بينها علي اسم نور، وقد خص الله اسم نور بسورة كاملة في القراّن الكريم، كما تعدد ذكره في أكثر من موضع بالمصحف الشريف في أيات متعددة.

وعندما سؤل الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم عن الله قال: نور أنى أراه”.

اسم نور في الدين المسيحي

لقبت به السيدة البتول العذراء بأم النور ويقصد بالنور في هذا الموضع هو سيدنا عيسى عليه السلام، كما أن بعض الأعياد سُميت بالنور مثل سبت النور وهو العيد الذي يأتي قبل عيد الفصح.

صفات حاملي هذا الاسم

  • يتميزون بالتسامح والسعي لتكوين علاقات اجتماعية جيدة وجديدة باستمرار.
  • شخصيتهم تتسم بالقوة ورقة المشاعر والتواضع والتجدد.
  • يتحلون بروح المرح الدائم والفسح والسفر والموسيقي والتنقل الدائم.