الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى اسم منال

بواسطة: نشر في: 21 سبتمبر، 2019
mosoah
معنى اسم منال

معنى اسم منال ، من الأسماء الجميلة التي لم تختفي من الساحة طويلاً بل عادت لتنتشر كما كانت من قبل، وقد يرجع أسباب معاودة الانتشار إلي جمال الاسم ورقته، ورغم انتشار الاسم في الوطن العربي إلا أن الكثيرين من الآباء والأمهات لا يعرفون معناه، إن اختيار اسم لمولود جديد لهو أمر شاق على العديد من الأهالي فهو يتطلب الإلمام بكل معاني الاسم وما يحتويه من دلالات وصفات حتي يتثنى إطلاقه علي مواليدنا.

لذا سنقدم لكم في مقالنا اليوم معنى اسم منال ودلالته وأصله وما الصفات التي تتميز بها حاملات هذا الاسم، كل هذا في موسوعة بالتفصيل فتابعونا.

معنى اسم منال

معنى اسم منال في قاموس معاني الأسماء

منال اسم من الأعلام المؤنثة وهو من أصول عربية، ومشتق من الفعل (نول) ومعناه العطية، و(أنال) معناها أعطي، والمنال هنا تعني النصيب أو العطية أو الصواب، عندما نقول بعيد المنال أي تصبو له النفس ولكنه صعب الحصول عليه، وإذا قلنا قريب المنال فمعناه أن الشيء في متناول الفرد ويستطيع الحصول عليه. ومن الكلمات التي تشبهه في اللغة العربية: تنال – نوال – ناله.

معنى اسم منال في المعجم الجامع

أوضح المعجم الجامع أن اسم منال هو مصدر ميمي مشتق من أصل الفعل (نال) أي حقق ما أراد، أما (نيل) ومعناه ما يريد تحقيقه، وكلما تم إلحاقه بجمله تغير معناه، فعند قولنا ناله أوفر منال: أي أعطاه أحسن عطاء.

حكم تسمية اسم منال في الإسلام

يرجع الأصل في الحكم على الاسم بجوازه من عدمه من الأحكام والشروط التي وضعها الإسلام ليسهل عملية الاختيار علي الأهالي، فقد أكد علي ضرورة ألا يحمل الاسم أي معاني سيئة أو دلالات مهينة، أو إشارات  لأي معبود غير الله الواحد الأحد.

اسم منال لا يحتوي علي أي من الصفات السابق ذكرها بل هو يعني الوصول للمراد أو تحقيق ما تصبو إليه النفس، وكلها صفات محمودة وجائز التسمية بها.

الصفات الشخصية لحاملة اسم منال

  • شخصية هادئة جداً وصعبة المراس ليس من السهل الوصول لها.
  • من الشخصيات العنيدة التي تثبت علي وجهة نظرها ولا تبرحها مهما كانت الأسباب.
  • رومانية وحالمة ولكنها متقلبة المزاج بشكل كبير.
  • طيبة وتحب السفر والتنقل واكتشاف كل ما هو جديد.