معنى اسم مشاعل

شيماء طه 29 سبتمبر، 2019

معنى اسم مشاعل ، من الأسماء القديمة والتي عادت لتظهر مرة أخري على الساحة في الأوساط العربية، وذلك في ظل السعي الدائم من الآباء والأمهات لإيجاد اسم مميز لمواليدهم ، لأن الاسم كلما كان فريداً من نوعه يجعل الطفل مميز بين أقرانه ويجلب له الحظ الجيد، واسم مشاعر من الأسماء التي ظهرت وبدأت تنتشر رغم أن الكثيرين من الأهالي لا يعرفون المعني الحقيقي للاسم.

لذا سنلقي الضوء على معنى اسم مشاعل ودلالاته وحكم التسمية به في الإسلام وأهم الصفات التي تتميز به صاحبة الاسم في موسوعة بالتفصيل فتابعونا.

معنى اسم مشاعل

معنى اسم مشاعل في قاموس معاني الأسماء

مشاعل من الأسماء ذات الأصول العربية العريقة والقديمة ولكنها تنقسم لقسمين:

  • الأول: مشاعل الجمع هو اسم علم مؤنث ومعناه النور الشديد أو الزائد، والجمع هنا دلالة على زيادة الضوء والإنارة والمفرد منها مشعل. ومشاعل يطلق على الإناث دون الذكور.
  • الثاني: أما المفرد من الاسم يكون مشعل وهو اسم علم مذكر يطلق علي الذكور دون الإناث ومعناه النور.

معنى اسم مشاعل في المعجم الجامع

تم تفصيل اسم مشاعل في المعجم الجامع حسب التشكيل لعده معاني.

  • الأول: مشاعل اسم من المفرد (مِشعل) بكسر الميم، هو اسم أله من شعل، وهو الإناء كبير الحجم صنع من المعدن نضع فيه الحطب أو بدائله من أجل الإنارة أو التدفئة أو الحرارة.
  • ثانياً: أما مشاعل اسم من المفرد (مَشعل) بفتح الميم معناها القنديل أو مصدر الضوء والنور، أو الشمعة.
  • ثالثاً: أما مُشعل بضم الميم فهي اسم فاعل مشتق من أفعل، ويختلف معناها حسب موضعها في الجملة، فإذا قلنا المُشعل: فمعناه المنشر المتفرق في كل مكان، أما مُشعل النار فمعناها مُوقدها، أما مُشعل الفتن فيقصد بها من يحرك الفتن أو يشعل الفتن.

حكم تسمية اسم مشاعل في الإسلام

وضع الإسلام العديد من الشروط والأحكام لتسمية المواليد وأبرز تلك الشروط هو ألا يحمل الاسم أي معاني مسيئة أو دلالات مهينة، ولا إشارات للشرك.

واسم مشاعل لا يوجد به أي دلالات تحرمه أو تجعله من الأسماء المكروهة، فمعناه النور أو زيادته أو الشعلة التي تنير لمن حولها، لذا فهو جائز شرعاً.

أهم الصفات الشخصية لحاملة اسم مشاعل

  • شخصية حنونة ومحبة لمن حولها وتحب عمل الخير.
  • تساعد من حولها قدر استطاعتها دون أن يطلب منها.
  • لديها العديد من الأصدقاء والتي تمثل لهم الأمان والمستشارة الدائمة في كافة المشاكل.
  • متفائلة وطموحة ومجتهدة وتسعي دائما لتحقيق ما تحلم به.
  • متسامحة ولبقة وذات خلق حسن وذوق رفيع.

دلع اسم مشاعل

مشمش – ماشا – ميشو – مو – شوشو.

معنى اسم مشاعل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د