الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى اسم غدير

بواسطة: نشر في: 23 سبتمبر، 2019
mosoah
معنى اسم غدير

معنى اسم غدير ، من الأسماء التي انتشرت مؤخراً رغم قدمها، فهي منتشرة في إيران والعراق أكثر من باقي الدول ويرجع ذلك أن الاسم محسوب علي الشيعة وسنبين سبب ذلك فيما يلي.

ولعل يرجع عدم انتشاره إلى عدم معرفة الآباء والأمهات لمعناه، فمنذ علم الأهالي أنهم سيرزقون بمولود ويبدأ البحث الدائم عن اسم مميز وفير لمواليدهم اعتقاداً أن الاسم كلما كان مميزاً أعطي لصاحبة الحظ الجيد.

خلال مقالنا اليوم سنناقش معنى اسم غدير وأهم دلالاته والصفات التي تميز حامله وهل هو يطلق علي المواليد الإناث أم الذكور وهل هو حرام، كل هذا وأكثر بالتفصيل في موسوعة فتابعونا.

معنى اسم غدير

معنى اسم غدير في قاموس معاني الأسماء

غدير اسم من الأعلام المؤنثة عربية الأصل، ويعني النهر، أو بقعة الماء التي يخلفها السيل وراءه، وهو مشتق من الأصل غادر،والغادر تطلق على الشخص كثير الغدر، وفيما يخص إطلاقه على المواليد فهناك حالتين:

  • غدير كمذكر: هو اسم كان مستخدم لدي الشيعة قديماً باسم (غدير خم)وهو اسم كان يطلق على بئر ماء بين مكة والمدينة ، وخطب بجانبه الرسول صلي الله عليه وسلم، ويقولون أنه ملك رسول الله، ويقال أن السيدة فاطمة طلبت أن ترثه من والدها بعد موته إلا أن أبو بكر الصديق رفض قائلاً “نحن الأنبياء لا نرث ولا نورث”.
  • غدير كمؤنث: فهو يطلق على الكثيرين من بنات العرب في العراق، وهو منتشر بين بنات الشيعة بالأخص، ولكنه بدأ بالانتشار في كافة الأوساط العربية وبين بنات المسلمين بشكل عام لطيب معناه.

 

هل اسم غدير حرام

لا يوجد نص أو دليل يوحي بحرمانية اسم غدير، بل بتطبيق الأحكام التي وضعها الإسلام لتسمية المواليد فإن الاسم له دلالات جميلة تدل على الخير والجمال وكلها صفات مستحبة.

وعن علاقة الاسم بالشيعة فلا مانع مادام لا يشير إلي معبود غير الله، عدا ذلك فالاسم جائز شرعاً.

الصفات الشخصية لحاملة اسم غدير

  • فتاه عنيدة وشخصيتها قوية تتحمل المسئولية ولا تستطيع تغيير رأي هي أمنت به.
  • عقلانية تغلب دائما عقلها علي قلبها وتتأني عند اتخاذ القرارات.
  • فتاه ذكية وطموحة لأقصي درجة ولا تتخلي عن أحلامها مهما كانت الأسباب.
  • من الشخصيات القيادية والتي تستطيع أن تتولي رئاسة فريق عمل بمفردها وتنجح معه.

دلع اسم غدير

دودو – جوجو – غدور – غيدا.