الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى اسم زياد

بواسطة: نشر في: 18 سبتمبر، 2019
mosoah
معنى اسم زياد

معنى اسم زياد ، رغم أنه من الأسماء قديمة الأزل، إلا أنها من الأسماء التي لا زالت محافظة على مكانتها بين الأسماء حتي الآن، ولا زالت تنتشر بشكل كبير داخل عالمنا العربي، ولا زال الآباء والأمهات يطلقوهم علي مواليدهم من الذكور لجمال الاسم، ولكن قد يجهل الكثيرين منهم معناه ودلالته وأصوله.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء حول معنى اسم زياد وحكم تسميته في الإسلام وأصوله وأهم الصفات التي يتميز بها حامل هذا الاسم كل هذا في موسوعة فتابعونا.

معنى اسم زياد

معنى اسم زياد في قاموس معاني الأسماء

زياد اسم علم مذكر يطلق علي الذكور دون الإناث، وهو عربي الأصل، ومعناه هو النماء أو الازدياد، والتزايد والكثرة فهو مشتق من الفعل (زاد) أي يزيد الشيء، وعندما نقول زاد فلان أي أعطي زيادة من عنده.

معنى اسم زياد في المعجم الجامع

اتفق المعجم الجامع مع قاموس معاني الأسماء حول معني اسم زاد وهو الزيادة والإكثار في شيء وهو مشتق من الفعل زاد، وهو بمعني الإنماء ويدل على الكثرة.

اسم زياد في الإنجليزية

يكتب في اللغة العربية بطريقة واحدة فقط أما في اللغة الإنجليزية فيكتب بعدة طرق أصحها: Zeyad .

حكم تسمية اسم زياد في الإسلام

ذكر في التراث الإسلامي العديد من الصحابة الذين يحمل أسم زياد أو الأسماء المشتقة من نفس الفعل مثل يزيد أو زيد وغيرهم من الصحابة الأجلاء، كما أن المعني الذي يحتويه اسم زياد محمود فهو لا يحمل أي دلالات شرك أو معاني مهينة بال علي العكي تماماً فهو دليل على الخير الوفير والزيادة من كل خير، لذا فهو حلال وجائز شرعاً.

الصفات الشخصية لحامل اسم زياد

  • من الشخصيات الاجتماعية والتي تتميز بوجود عدد كبير من الأصدقاء حولها.
  • طموح لدرجة كبيرة ويسعى لتقيق أهدافه والوصول لأعلي المناصب.
  • كريم جداً وعطوف ومتعاون ويحب أن يقدم الخير دائماً ومساعد الغير.
  • يعشق السفر والترحال ويحب أكتشاف كل ما هو جديد.
  • يخطط دائماً لمستقبلة بشكل كبير إلا أنه قد لا يلتزم التزام دقيق بالمواعيد.