الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى اسم رتيل

بواسطة: نشر في: 17 سبتمبر، 2019
mosoah
معنى اسم رتيل

معنى اسم رتيل ، من الأسماء الحديثة التي ظهرت بين المواليد الفتيات في مجتمعاتنا العربية، ولا يعلم الكثيرين أن هذا الاسم عربي الأصل بل وقديم، وذكر في القران الكريم، مما أعطي الاسم بهاء وجمال ورقة.

ولأن الآباء والأمهات الآن في سعى دائم لإيجاد كل ما هو جديد في عالم الأسماء وبعضهم يتجه للأسماء الأعجمية المستوردة من الأفلام والمسلسلات الغربية المنتشرة حاليا، والبعض الأخر ذهب لاكتشاف الأسماء العربية ذات الدلالة الجميلة والمعني القيم ولا سيما أن المصحف يكون على رأس القائمة.

وخلال مقالنا سنلقي الضوء على معنى اسم رتيل ودلالاته والصفات التي تحملها صاحبته، علاوة على حكم الإسلام الذي بات محسوماً، كل هذا في موسوعة بالتفصيل فتابعونا.

معنى اسم رتيل

معني اسم رتيل في قاموس معاني الأسماء

رتيل من أسماء العلم المؤنثة ذات الأصول العربية، رتيل صفة من الفعل (رتل) ويعني التناسق والمنظم، ويشار في بعض القواميس أن رتيل وصف للأسنان ناصعة البياض، وهو فيه إشارة لسن الفتاه وجمالها.

وفي المعجم العربي قيل أن رتيل تعني التفكير بل أمعن التفكير بشدة حتي أتخذ الفعل، ورتيل جاء من كلمة (الترتيل)، ومعناها التروي أو التأني.

وبعض المعاجم أشارت إلي أن الترتيل معناه أن نحافظ على نطق الحروف ومخارجها بشكل صحيح، مع مراعاة أحكام التلاوة، ويقال رتل ترتيلاً أي بين تبيينا.

حكم تسمية اسم رتيل في الإسلام

رتيل جاء من الفعل رتل ومصدره هو ترتيلاً والفعل والمصدر ذكروا كلاهم في القران الكريم، في قوله تعالي “ورتل القراّن ترتيلًا” (سورة المزمل: الأية 12)، وفي قوله سبحانه “ورتلناه ترتيلًا” (سورة الفرقان: الأية 32)، وفي الحالتين المقصود التدبر والتأني وتبيان المعني.

ولهذا فالاسم جائز تسميته بل ويستحب لما يحمله من معاني جميلة ودلالات بديعة، وذكره في القراّن جعل له قدسية ترفع من شأنه.

الصفات الشخصية المميزة لاسم رتيل

  • فتاه رقيقة وودودة ومحبة لغيرها.
  • منظمة وتغلب عقلها علي قلبها ولا تتخذ قرار إلا بعد تفكير عميق.
  • نشيطة وطموحة وتسعى جاهدة لتحقيق أحلامها وأهدافها.
  • تحب السفر والترحال والتنقل الدائم وتكره الملل.
  • افضل الهوايات لديها الرسم والقراءة واكتشاف الأماكن الغريبة.

رتيل في الإنجليزية

تكتب بطريقة واحدة فقط وهي Ratel .