الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى اسم امل

بواسطة: نشر في: 18 سبتمبر، 2019
mosoah
معنى اسم امل

معنى اسم امل ، من الأسماء المنتشرة في عالمنا العربي وبكثرة منذ القدم، لكنه من الأسماء التي لا زالت محافظه علي مكانتها حتي الآن، ويرجع سبب انتشاره أن معناه معروف بمجرد لفظ الاسم يمكن معرفة معناه.

صحيح صعب أن يجهل معناه أحد إلا أن للاسم معاني أخري جميلة يغفلها الكثيرين، لذا سنقول بطرح هذه المعاني الأخري لاسم امل ودلالته وموضعة في القران وحكم الإسلام في تسميته وأهم صفات صاحبته كل هذا في موسوعة فتابعونا.

معنى اسم امل

معنى اسم امل في قاموس معاني الأسماء

أمل من الأسماء العلم المؤنثة وهو ذات أصول عربية، ولكن يطلق أحيانا على بعض الذكور، وهو يعني: الرجاء وهو المعني المعروف للجميع، أو الطموح أو التطلع للوصول، وهو دلالة علي الأمنيات التي يتمناها الأفراد، وجمعها آمال.

معنى اسم امل في المعجم الجامع

في المعجم الجامع أشار للفعل الماضي لاسم أمل حيث يكتب أَمِلَ ولكن بكسر الميم، وهو أيضاً يعني الرجاء، ومن الكلمات العربية التي تقترب من الاسم: إِمالة ومأمول وتأملات ومتأمل.

اسم امل في القران

رغم انتشار اسم أمل وقدمه إلا أن الكثيرين لا يعلمون أنه ذكر في القران مرتين وهما:

الأولي: في قوله تعالي “ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ” (سورة الحجر: الأية 3).

الثانية: قال عز وجل “وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا” (سورة الكهف: الأية 46).

حكم تسمية امل في الإسلام

كما ذكرنا سابقاً أن اسم أمل ذكر في القران الكريم، ويحمل معاني جميلة تبعث علي الأمل والرجاءـ والتمني، وكل هذه المعاني محمودة في الإسلام، بل ومستحبة، فهو لا يحمل أي معاني سيئة ولا دلالات مهينة ولا يخالف الأحكام الشرعية في شيء، لذا فلا مانع من أطلاق الاسم علي مواليدنا.

كما حثنا رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم في أكثر من حديث شريف علي ضرورة التمسك بالأمل، مما يجعل الاسم محبوباً ومحموداً..

صفات حاملة اسم امل

  • شخصية ذكية وخلوقه ومحبوبة بين أصحابها.
  • تعتبر من أكثر الشخصيات تفاؤلاً وتكون مصدر سعادة لمن حولها.
  • عقلانية وتفكر بعمق في كل قراراتها.
  • تحب السفر والرحلات وتعشق القراءة واكتساب المعلومات الجديدة.
  • طموحة جداً ومتطلعة لتحقيق كل ما تحلم به وتخطط له.