الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى اسم ابرار في القرآن الكريم

بواسطة: نشر في: 28 أكتوبر، 2019
mosoah
معنى اسم ابرار

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ معنى اسم ابرار ، في الآونة الأخيرة هناك موضة متبعة بين الآباء والأمهات وهي تسمية أبنائهم وبناتهم بأسماء نابعة من وحي الكتب السماوية المختلفة على سبيل التبرك والتيمن بها .

ومن الأسماء الجميلة التي انتشرت مؤخراً اسم أبرار وهي تعتبر صفة ومن الكلمات التي وردت في القران الكريم .

اسم الإنسان يبقى معه طوال حياته وينادى به ولا بد أن يكون اسما حسنا يخلو من السخرية أو الذم أو السب كما لا بد أن لا يكون محرما، وقد أمر الإسلام بذلك عند تسمية الأبناء حتى لا يصبح الاسم مصدر تعاسة لهم عند كبرهم، ولمعرفة المزيد عن اسم أبرار فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

معنى اسم ابرار

اسم أبرار اسم علم مؤنث يطلق على الفتيات في الكثير من الدول العربية سواء قديما أو حديثا لأنه من الأسماء التي لها علاقة بالعقيدة الإسلامية وهو معناه المحسنون أو المطيعون أو  الصادقون  وتم ذكره في القران الكريم .

معنى اسم أبرار في القرآن الكريم

تم ذكر كلمة أبرار في القران الكريم في عدة مواضع منها ما يأتي:-

فقد جاء قال تعالى “كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ ” سورة المطففين آية : 18، كما ذُكر الاسم في قول الله تعالى “إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا “سورة الإنسان آية :5، ففي الآيات الكريمة السابقة معنى أبرار المقصود به المحسنون والصالحون والمتطهرون والخيرون والطائعون لأوامر الله عز وجل فكان جزائهم الأوفى هو الجنة ونعيمها .

هل اسم أبرار حرام

على الرغم من أن الإسلام دعا إلى التسمية بالأسماء الحسنة إلا انه نهى عن التسمية بالأسماء التي فيها تزكية للنفس بما قد يصيب الإنسان بالغرور والتيه .

  •  الأبرار صفة لأهل الجنة وهذا وصف لا يصح نسبه إلى أحد لان الله وحده هو علام الغيوب وهو وحده العليم بذات الصدور والذي يعلم الخفايا ويطلع على النوايا .
  • ولذا يعتبر التسمية باسم أبرار غير محرم ولكنه يعتبر من المكروهات، ويستدل على ذلك أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قد تم تغييره لاسم  زوجته أم المؤمنين (جويرية بنت الحارث ) فقد كان اسمها الأسبق (برة)  لما فيه من التزكية للنفس مثل أبرار.

الصفات الشخصية لصاحبة اسم أبرار

تتميز الفتاة الحاملة لاسم أبرار بالعديد من الصفات نذكر منها ما يلي :-

  •  فتاة محبة للتنقل والحركة والسفر .
  • تهوى القراءة والاطلاع
  • تحب العمل بشدة ولديها طموحات لا تنتهي .
  • ذكية وذات حدس صادق .
  • مليئة بالنشاط والحيوية وتحب إشاعة جو من المرح حولها.