الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى اسطورة

بواسطة: نشر في: 30 سبتمبر، 2019
mosoah
معنى اسطورة

نتناول من خلال هذا المقال معنى اسطورة وهي كلمة كثيرة الذكر في العديد من المجالات الفنية والسياسية والأدبية والشعرية وهي كلمة لاتينية الأصل كانت تطلق على مجموعة من الأحداث والآن أصبحت تستخدم في وصف الأشخاص.

في السطور التالية نذكر عبر موسوعة معنى كلمة الأسطورة، وما المقصود بها مع ذكر بعض الأمثلة على الأساطير ومن هم أبطالها، معناها في اللغة الإنجليزية، وأنواعها.

معنى اسطورة

هي قصة أو حكاية أو مجموعة من الحكايات تتحدث عن أحداث خارقة للطبيعة والعادة تعود للزمن القديم، غالباً ما تتحدث عن أبطال خارقة أو عن الآلهة، تسرد في تلك الروايات حكايات الشعوب خاصة البدائية منها، ولا يشترط أن تكون تلك القصص حقيقية أو حدثت بالفعل، تنتقل تلك الأساطير وتختلف من زمن لآخر ومن شعب لآخر، أحياناً تكون في صورة شعر أو مدونة أو بالطريقة الشفهية.

الهدف من الأسطورة قد يكون الترفيه والتسلية، أو إعطاء نصائح ودروس معينة حول أمر ما، حيث إن لكل مجتمع أساطير خاصة به تمثل عاداته و مثله العليا.

معنى اسطورة بالانجليزي

يمكننا تعريف كلمة أسطورة من خلال قاموس المعاني على النحو التالي:

  • أسطورة: Legend، Myth، Fable.

أمثلة على الأساطير

من أمثلة تلك الأساطير نذكر

  • (أسطورة ريتشارد قلب الأسد): ملك إنجلترا في القرن الثاني عشر الميلادي، وكان فيها تصويراً لشجاعته وبسالته مع شعبه وعدله في حكمه.
  • (أسطورة روبن هود): البطل الانجليزي الخارق في القرن الرابع عشر الميلادي وكان مقداماً يساند شعبه في كل المعارك القومية.

انواع الاسطورة

تتعدد أنواع الأساطير وتختلف، فيما يلي نذكر الأشهر من بينها:

  • أساطير الآلهة: أولت الحضارات المصرية واليونانية والهندوسية اهتماماً كبيراً لحكايات الآلهة وقوتهم وقدسيتهم، وغالباً ما تكون تلك الأساطير متمثلة في الشمس والرعد والسحاب، ينصب محورها على عوالم أخرى مثل السماء والكون.
  • أساطير الخلق: تتضمن تلك الأساطير قصص بداية الخلق وطريقة حياتهم ومواجهتهم لصعوبات الحياة البدائية، وتؤكد على أن البشر لديهم القدرة والإرادة للعمل و النجاح رغم ما يواجههم من صعوبات.
  • أساطير الموت والجحيم والبعث: الموت هو الخوف الأكبر الذي يواجهه بنو الإنسان، ويحكي هذا النوع من الأساطير على زيارة البطل الخارق لعالم الموتى وعودته منه وهذا هو محور أسطورة (جلجامش) الذي يسافر إلى العالم السفلي ليكتشف لغز الموت والحياة.
  • الخرافات: تحكي قصص غير منطقية أو واقعية تتمحور حول شخصية معروفة لدى العديد من الثقافات مثل (الإله اليوناني هيرمس) وتكون منتشرة ومقدسة بين القبائل.

و بناءً على ذلك يمكننا القول أن الأسطورة عبارة عن روايات مقدسة ترتبط ببعض الطقوس أو الظواهر الكونية، تعكس الواقع الاجتماعي والثقافي لشعب معين، كما أنها تعكس طريقتهم في فهم الطبيعة وأفكارهم ونظرياتهم المعرفية.