الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما معنى غسيل اموال

بواسطة: نشر في: 11 فبراير، 2020
mosoah
ما معنى غسيل اموال

ما معنى غسيل اموال هذا التساؤل يدور في أذهان الكثيرين، فهل يتم غسيل الأموال كغسيل الملابس لتنظيفها من الأوساخ العالقة بها؟ الإجابة هي بالطبع لا، فغسيل الأموال هو مصطلح يتم تداوله بكثرة في الأوساط السياسية والاقتصادية، والقانونية كذلك، حيث يعتبر غسيل الأموال جريمة معاقب عليها بعقوبات شديدة في أغلب دول العالم،ونحن عبر المقال التالي على موقع موسوعة نقدم لكم المعنى الذي يحمله هذا المصطلح، فتابعوا  معنا هذا المقال.

ما معنى غسيل اموال

ماهو غسيل الأموال

يتم تعريف غسل الأموال في القانون بأنه، ارتكاب، أو الشروع في ارتكاب أي فعل من الأفعال، ويكون الهدف من هذا الفعل أن يتم إخفاء حقيقة أموال قد تم اكتسابها بطريقة غير مشروعة، حتى تبدو وكأنها قد تم اكتسابها بطريقة مشروعة.

أي أنها عبارة عن القيام بأنشطة اقتصادية يتم عن طريقها إضفاء صبغة الشرعية والقانونية على الأموال التي تم اكتسابها بطريقة يعاقب عليها القانون، للتهرب من العقاب، وجعل هذه الأموال تبدو بمظهر الأموال الشرعية التي تم اكتسابها وفق القانون. ويشمل لفظ الأموال في غسيل الأموال ليس مجرد النقود فقط ولكن جميع الممتلكات ذات القيمة المادية سواء كانت أموال منقولة أو عقارات أو أنشطة تجارية، أو غيرها.

اساليب غسيل الاموال

هناك العديد من الأساليب التي يتم استخدامها لغسيل الأموال، ومن بين هذه الطرق:

  • تأسيس الشركات الوهمية، وذلك عن طريق الاتفاق مع آخرين على القيام بتأسيس شركة أو مؤسسة كبيرة جدًا تقوم بإنشاء مشروعات ضخمة وعملاقة في البلد، ويتم الادعاء بأن هناك شريكًا أجنبيًا لديه الحصة الأكبر من الأموال التي تمثل رأس مال هذه الشركة.د
  • إنشاء مشروعات وهمية لا يكون لها أي وجود فعلي على أرض الواقع، لكن يتم إثبات الأوراق والمستندات التي تؤسس لشرعية امتلاك الأموال.
  • يقوم المجرم بالحصول على مقاولات كبيرة تكون أغلبها مبرمة مع الدولة، ويتم اقتراض جزء من الأموال التي تلزم للقيام بهذه المقاولات، ثم يقوم بإدخال جزء من المال غير المشروع معه لإضفاء صفة الشرعية عليه.
  • القرض الضامن، ويعني أن يقوم الشخص الذي يريد غسل أمواله باقتراض مال من بلد يعيش فيها ولا تسمح بغسل الأموال، ويكون هذا القرض بضمان المال غير المشروع، ولكن ليست بهذه المباشرة، حيث أن المجرم يقوم بإيداع الأموال بأحد البنوك التي توجد بإحدى الدول ذات الأنظمة الجنائية الضعيفة والتي لا تهتم بالسؤال عن مصدر هذه الأموال الضخمة، ثم يقترض من الدولة التي يوجد بها نظام قضائي بقوي، بضمان المال الموجود بالبنك بالبلد الأخرى.

كما أن هناك العديد من الطرق الأخرى، غير أن هذه بعض الطرق الشهيرة لغسل الأموال.

عقوبة غسيل الاموال

تتعدد العقوبة التي تضعها التشريعات المختلفة لمكافحة هذه الجريمة الخطيرة التي تهدد الأمن الوطني للدولة عن طريق تهديد اقتصادها، وتكوين الثروات غير المشروعة لهؤلاء المجرمين، وفي هذه الفقرة نقدم لكم عقوبة هذه الجريمة من خلال عدد من التشريعات المختلفة:

  • يعاقب القانون المصري الأشخاص الذين قاموا أو شرعوا في ارتكاب جريمة غسل الأموال، بالسجن مدة أقصاها سبع سنوات، وغرامة مالية تقدّر بضعف المال الذي تم غسله.
  • تختلف عقوبة غسل الأموال في القانون السعودي بحسب مرتكب الجريمة فهي تتراوح بين السجن والغرامة التي لا تقل عن مائة ألف ريال ولا تزيد على سبعة ملايين ريال سعودي، مع الحبس لمدد يحددها القانون، أو بإحدى العقوبتين، كما تشمل المنع من السفر للمواطنين لمدة تماثل مدة العقوبة بالحبس.
  • في القانون الإماراتي تكون عقوبة ارتكاب جريمة غسل الأموال الحبس مدة لا تتجاوز سبع سنوات، مع توقيع غرامة تتراوح بين ثلاثين ألف وحتى ثلاثمائة ألف درهم إماراتي، إضافة إلى مصادرة قيمة الأموال التي تم غسلها، حتى ولو تم خلطها بأموال مكتسبة من طرق مشروعة.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على جريمة غسل الأموال والأساليب المستخدمة فيها، كما تعرفنا على العقوبة التي وضعتها التشريعات المختلفة لمكافحة تلك الجريمة.