الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما معنى الحلم

بواسطة: نشر في: 10 سبتمبر، 2019
mosoah
معنى الحلم

معنى الحلم له الكثير من التأويلات، حيث يختلف معناه باختلاف نُطقه وتشكيله وطريقة وروده في الجملة، وقد وردت لدى العرب مقولة الحلم سيد الأخلاق قاصدين بها أن الحليم هو أهم القوم وأشدهم، وكان أكرم الناس وأفضلهم سيرة و حكمة يقال عنه حليم .

تقدم لكم موسوعة في مقالها التالي تعريف معنى الحلم لغة واصطلاحاً، معناه في كل حالة يرد عليها والفرق بين الحلم و بين غيره من الصفات.

معنى الحلم

حالات ورود كلمة حلم كثيرة ولكل منها معنى مختلف عن غيره من الحالات نوضح ذلك فيما يلي:

معنى حِلم بكسر الحاء

  • معنى الحِلم لغةً: يقصد بها التأني والتعقل وعكسها الطيش وجمعها أَحلام وحُلُوم.
  • معنى الحِلم اصطلاحاً: عُرف الحِلم بعدة تعريفات فيقال أن الحلم هو ضبط النفس والتحكم في الانفعال، وفي قول آخر عرف بأنه زم النفس عن التسرع في اتخاذ القرارات والقيام بالتصرفات الغير عقلانية وقت الغضب.

معنى حُلم بضم الحاء

  • الحُلم هو ما يراه النائم خلال نومه وجمعها أحلام.

معنى الحَلَم بفتح الحاء

  • الحَلَم هو القرُاد الضخم أو الصغير وجمعه حَلَمة.

ووفقاً للمعجم الرائد (حلم يحلم حلما ) الحلم هو:

  1. حلم الجلد : زاد عليه الحلم وتكاثر والمقصود به دود يفسد الجلد ويثقبه.
  2. حلم الجمل: زاد عليه الحلم وأفسد جلده.

شرح كلمة الحلم

  • الحُلم هو الرؤيا التي تحدث للشخص خلال النوم وتختلف الأحلام في معانيها وتأويلها وقد أخذت حيزاً كبيراً من الدراسة والبحث لمعرفة كيفية حدوثها حيث قيل أنها وسيلة تلجأ إليها النفس لإشباع رغباتها المكبوتة والتي يصعب تحقيقها في الواقع.
  • بالإضافة إلى أن أقدم محاولات دراسة الأحلام ترجع إلى الحضارة السومرية وهي أقدم حضارة عرفتها البشرية، علاوة على معتقدات القدماء أن الأحلام هي هبة من الآلهة تحمل رسالات منهم وتنير طريقهم بها.

ونود أن نشير إلى أن الحِلم يختلف عن الصبر حيث إن الحِلم هو الإمهال بتأخير العقاب وهو لا يصح إلى ممن يملك القدرة على العقاب بينما الصبر يكون في حالة القدرة على العقاب أو عدم القدرة على ذلك.