ضد كلمة العقوبه ومعناها

أمل سالم 9 نوفمبر، 2018

ضد كلمة العقوبه ، العقوبة هى واحدة من الكلمات التى تبعث فى النفس الشعور بالخوف والذعر، كما تتعدد أنواع العقاب فهناك عقاب النفس للنفس، وعقاب الله للإنسان، وعقاب القانون، سواء كان هذا العقاب نفسى أو بدنى، وليس بالضرورة أن تكون معنى كلمة العقوبة هو العقاب فهناك العديد من المشتقات الأخرى من كلمة العقوبة والتى لا تعنى العقاب، وتعرض لكم موسوعة فى مقال اليوم معنى كلمة عقوبة وتضادها ومرادفها كما تعرض معنى كلمة عقوبة فى القرآن الكريم فتابعونا.

معنى العقوبة فى اللغة:

  • العقاب فى اللغة هو الجزاء الذى يتلقاه الإنسان بسبب فعله للسوء سواء كان البدنى أو النفسى، كما يعتبر الإحساس بتأنيب الضمير بعد ارتكاب الذنب عقوبة.

معنى كلمة العقوبة فى معجم المعانى الجامع:

أولاً: معنى كلمة العقوبة كاسم:

كلمة عقوبة تثجمع على عقوبات ومصدرها عاقب، والعقوبة تعنى العقاب أو الجزاء بسبب فعل السوء.

  • العقوبة الاقتصادية هى أحد الإجراءات الإقتصادية التى تطبقها الدولة على الدول الأخرى، كأن تقوم بمقاطعة المنتجات التى تستوردها منها، أو قطع العلاقات الإقتصادية معها.
  • العقوبة بالنفى هى نوع من أنواع العقوبات التى يتم خلالها إبعاد أحد الأشخاص خارج البلاد.
  • عقوبات ذكية هى تلك العقوبات التى تفرضها دول على أخرى للتخفيف من الأضرار والضغوطات التى يتعرض لها هذا الشعب.
  • عقوبة دولية هو أحد الإجراءات القسرية التى تتخذه مجموعة من الدول ضد دولة معينة بسبب فعل قامت به.
  • قانون عقوبات هو عبارة عن مجموعة تشريعات تحدد العقاب المناسب لكل جريمة من الجرائم.
  • عَقوب هو من يخلف من قبله فى فعل الخيرات.

ثانياً: معنى كلمة العقوبة كفعل:

الفعل عاقَب : والمضارع منه يعاقب، والمصدر عقاباً ومعاقبة وعقوبة، والفاعل هو مُعاقِب وعقيب أما مفعوله فهو مُعاقب.

  • عاقَبَ بين الأمرين أى أنه جاء بواحد منهم بعد الآخر.
  • عاقَبَ الشخص أى جاء بعده.
  • عاقَبَ المجرم معناها أنه منحه الجزاء السئ بسبب فعله.
  • عاقَب الشخص فى راحلة أى ركب مرة والشخص الآخر مرة.

ثالثاً: مرادف كلمة العقوبة:

  • الجزاء، الخِزى، الذُل، العقاب، الفضيحة، القصاص، المذلة، الهوان، التأديب، الغرامة، المجازاة، المعاقبة.

رابعاً: تضاد كلمة العقوبة:

  • الإثابة، الإغتفار، التكريم، الجزاء، الصفح، العفو، الغفران، المسامحة، المكافأة، المثوبة، الصفح، المسامحة، الإكرام، التعظيم، التفخيم، الثواب.

معنى كلمة العقوبة فى القانون:

  • العقوبة فى القانون هو عبارة عن الجزاء الذى يقع على الشخص بتكليف من المجتمع بسبب أحد الجرائم التى قام بها، وبناء على صدور حكم من القضاء بذلك، وقد تكون العقوبة هى المنع من الحرية بالحبس أو بالغرامة المالية، أو بالحرمان من الحياة.
  • لابد أن تكون العقوبة مناسبة للفعل السئ الذى قام به الفرد.
  • الهدف من وجود العقوبه هو إحساس المجرم بمدى الخطأ الذى ارتكبه، كما تحذر الآخرين من أن فعل السوء يسبب الضرر له وللمجتمع ويعرضه للعقاب.

معنى كلمة العقوبة فى القرآن الكريم:

  • إن خير ما نعلم منه معانى الكلمات والمرادفات هو القرآن الكريم، فكلام الله تناول جميع الحالات التى يذكر بها عقوبة ومشتقاتها سواء كاسم أو كفعل، وعقب فى أصلها تعنى التبعية، أى أن شئ يأتى بعد الآخر أو خلافه، ولذا لُقِب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعاقب وذلك لأنه جاء بعد الكثير من الأنبياء والرسل، كما قد يكون دلالة على العقبة أى الصعوبة والمشقة، وفى بعض الأحيان تكون دلالة على العقاب أو الجزاء الذى ينال الشخص الذى يرتكب السوء.
  • ذُكرت كلمة العقوبة بمعنى العقاب فى ما يقرب من 24 موضع قرآنى، وبمعنى العاقبة فى 31 موضع، وجاءت العقبى فى أربعة مواضع، وكفعل فى 6 مواضع.
  • الأوجه التى ذكرت بها مشتقات كلمة عقوبة فى القرآن الكريم:
  • جاءت بمعنى العقاب أو الجزاء أو العذاب الذى سيلحق بالشخص المذنب، ويعتبر هذا المعنى هو الأكثر ذكراً فى القرآن الكريم، فقال الله تعالى فى سورة المائدة “اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”.
  • كما جاء بمعنى غنيمة يحصل عليها الشخص، وذلك فى قوله بسورة الممتحنة ” وَإِن فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِّنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَآتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُم مِّثْلَ مَا أَنفَقُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ”.
  • كما وُرد ذكرها بمعنى القتل والقصاص فى سورة الحج فى قوله تعالى ” ذَٰلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ” وكذلك فى قوله ” وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ ۖ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ” سورة النحل.
  • وذكرها المولى عز وجل بمعنى النهاية أو آخر الشئ فى قوله بسورة الحشر ” فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ”.
  • كما تم ذكرها فى القرآن الكريم بمعنى مأوى أو مكان فى قول الله عز وجل فى سورة الرعد ” وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ”.

ضد كلمة العقوبه ومعناها

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د