الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسماء بنات بحرف الميم من القران الكريم

بواسطة: نشر في: 23 يناير، 2020
mosoah
اسماء بنات بحرف الميم من القران الكريم

نُقدم لكم اليوم في هذا المقال مجموعة من أفضل أسماء البنات التي تبدأ بحرف الميم الواردة في القرآن الكريم من خلال”اسماء بنات بحرف الميم من القران الكريم” يحتار الكثير من الآباء، والأمهات بشأن تسمية المولود الجديد؛ فدائمَا ما يُريدون الأسماء التي تحمل معنى راقٍ، وأصل معروف، وتتميز أيضًا بسهولة النطق، وخفة الوقع على الأذن؛ ولهذا السبب اهتمت موسوعة اليوم بتقديم مجموعة من أسماء الفتيات التي تبدأ بحرف الميم

اسماء بنات بحرف الميم من القران الكريم

مـزن

“مزن” اسم من أسماء الأعلام المؤنثة، وهو اسم عربي الأصل.

يعني اسم مزن  في اللغة العربية: السحاب المُحمل بالأمطار.

وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم، قال الله تعالى:” أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ سورة الواقعة(69)”.

مـال

اسم “مال” من الأسماء غير الشائعة التي يُطلقها البعض على بناتهن؛ ليُصبح اسم من أسماء الأعلام المؤنثة عربية الأصل.

واسم “مال” يعني النقود.

وقد ورد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم في أكثر من موضع، ومنها:قال الله تعالى:” وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۖ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ (152)”. سورة الأنعام.

مـائـدة

اسم “مائدة” من الأسماء غير الشائعة التي يُطلقها البعض على بناتهن؛ ليُصبح اسم من أسماء الأعلام المؤنثة عربية الأصل.

واسم مائدة يعني “الطاولة، وطاولة الطعام”.

وقد ورد اسم مائدة في القرآن الكريم، قال الله تعالى:” قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ ۖ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (114)”. سورة المائدة.

مـثانـي

اسم “مثاني” من الأسماء غير الشائعة التي يُطلقها البعض على بناتهن؛ ليُصبح اسم من أسماء الأعلام المؤنثة عربية الأصل.

وهذا الاسم هو الجمع من “مثنى”.

وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، قال الله تعالى:” اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ (23)”. سورة الزمر.

مـأوى

اسم “مأوى” من أسماء الأعلام الأعلام المؤنثة، وهو اسم عربي الأصل، ومن الأسماء التي لا نلقَ انتشارًا واسعًا في العالم العربي.

المأوى هو الملجأ، والملاذ.

وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم، قال الله تعالى:” أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَىٰ نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (19)”. سورة السجدة.

مـروة

اسم “مروة” من أسماء الأعلام المؤنثة، وهو اسم عربي الأصل.

يعني اسم مروة “الحجارة الصلبة التي يُقدح بها”، وهي على اسم جبل الصفا.

وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم، قال الله  تعالى:” إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ (158)”. سورة البقرة.

مـريم

اسم “مريم” من أسماء الأعلام المؤنثة، وهو اسم عبري  الأصل.

اسم مريم يعني “السيدة”، أو “بحر الآلام”.

وقد ورد اسم مريم في القرآن الكريم، كما خصص الله تعالى سورة كاملة بهذا الاسم نسبة إلى السيدة مريم، قال الله تعالى: “إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ (171)”. سورة النساء.

مـُلك

اسم “مُلك” من أسماء الأعلام المؤنثة، وهو اسم عربي الأصل.

المُلك هو السلطة، والتمكن، والأملاك، والنفوذ.

وقد وردت كلمة ” مُلك ” في القرآن الكريم في أكثر من موضع، قال الله تعالى: “لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(120)”. سورة المائدة.

مَلَك

اسم “مَلَك” من أسماء الأعلام المؤنثة، وهو اسم عربي الأصل.

والملك هو الفرد من الملائكة، ويُطلق على المذكر منها.

قد ورد اسم ملك في القرآن الكريم، قال الله تعالى: “قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ (50)”. سورة الأنعام.

مـودة

اسم “مودة” من أسماء الأعلام المؤنثة، وهو اسم عربي الأصل.

يعني اسم “مودة” المحبة، والألفة، واللطف.

وقد ذُكر اسم مودة في القرآن الكريم، قال الله تعالى:”عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً ۚ وَاللَّهُ قَدِيرٌ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (7)”. سورة الممتحنة.

منتهى

اسم “منتهى” من أسماء الأعلام المؤنثة، وهو اسم عربي الأصل.

المنتهى هو الغاية، والنهاية، والمصير.

قال الله تعالى:”عِنْدَ سِدْرَةِ 

 

يُمكنكم أيضًا تصفح أسماء بنات بحرف الميم إسلامية ومعانيها.