مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسماء بنات مستوحاة من القرآن الكريم

بواسطة:
أسماء بنات مستوحاة من القرآن الكريم

سوف نقدم لكم اليوم اجمل أسماء بنات مستوحاة من القرآن الكريم ومعانيها، فقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحسن أختيار أسماء أولادنا، ومن هنا نجد أن الوالدين والأمهات يبحثن دائما عن أسماء البنات المميزة والمذكورة في القرآن وهو ما سنتحدث عنه اليوم ونقدمه لكم في المقالة عبر موقع موسوعة .

أسماء بنات مستوحاة من القرآن الكريم

أجمل أسماء بنات من القرآن ما يلي :

أشرقت

ذكر اسم أشرقت في القرآن الكريم في سورة الزمر في قول الله تعالى : (( وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ ))، واسم أرشقت يعني الشروق، وحاملة اسم أشرقت تتميز بأنها حنونة وجريئة تحب الحياة والمرح، كما أنها تمتلك قلب طيب  .

أفنان

كما ذكر القرآن الكريم اسم أفنان في سورة الرحمن في قوله تعالى : (( ذَوَاتَا أَفْنَانٍ )) ، ونجد أن كلمة أفنان هي جمع لكلمة فن، مما يشر إلى الإبداع و الرقة والفخامة، وصاحبة هذا الاسم تتميز بأنها فتاة رقية وصبورة متفائلة تشع طاقة وإيجابية كما أنها شخصية ودودة .

إيمان

ذكر اسم إيمان في سورة الشورى في قوله تعالى : (( مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا ۚ ))، ويعني التصديق الكلي واليقين والتأكد، وحاملة هذا الاسم تكون أنثى هادئة جميلة كما ستكون ابنه بارة وأم حنونة وزوجة مطيعة .

ضحى

وهنا توجد سورة في القرآن تسمى الضحى كما أن الله سبحانه وتعالى اقسم فيها بوقت الضحى في قوله تعالى : (( وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ))، و المعنى الذي يحلمه اسم ضحى هو الشعور بالتفاؤل والإشراق، وتتميز صاحبة هذا الاسم بأنها محبة للحياة وتحمل مشاعر صادقة كما أنها تتحمل المسؤولية وتمتلك طاقة إيجابية .

سلسبيلا

تم ذكره في سورة الإنسان قول الله تعالى : (( عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّىٰ سَلْسَبِيلًا )) فهذا الاسم يتميز بأنه اسم عين شرابها عذب في الجنة، وحاملة هذا الاسم تحمل عجة صات مميزة منها : أنها ذكية وتحكم مشاعرها أكثر من عواطفها .

روضة

ذكر الله اسم روضات في سورة الشورى قوله تعالى : (( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ )) وذكر أيضا في سورة الروم قول الله تعالى : (( فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ ))، فنجد أن هذا الاسم يحمل معاني جميله فهو البستان الجميل الخلاب وحاملة هذا الاسم تتصف بعدة صفات مميزة منها : أنها شخصية مخلصة تسعى دوما للنجاح والتقدم .

أسماء

يشير هذا الاسم إلى السمو والعلو وقد ذكر في القران الكريم في عدة مواضع منها : في سورة الأعراف (( أَتُجَادِلُونَنِي فِي سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ )) وفي سورة وفي سورة النجم : (( إِنْ هِيَ إِلَّا سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ )) وفي سورة يوسف (( ما تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ ))، كما أم المؤمنين أسماء بنت أبي بكر كانت تحمل هذا الاسم المميز ، وصاحبة الاسم تتصف بذكائها وتفوقها وتعرف بمرحها وستكون بإذن الله أم مثالية .

آيات

ذكر الله سبحانه وتعالى اسم آيات في القرآن الكريم في مواضع مختلفة منها  قوله تعالى في سورة البقرة : (( كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ))، وفي سورة آل عمران : (( يَتْلُو عَلَيْهِمْ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ ))، ومعنى اسم آيات هو العبرة والمعجزة، وتتميز صاحبته بأنها شخصية متفائلة تحب الاستقلال واثقة في نفسها وفي قدراتها .

سلوى

ذكره الله أيضا في مواضع مختلفة في القرآن الكريم منها قول الله تعالى يف سورة طه : (( وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ ))، وهذا الاسم يحمل العديد من المعاني الجميلة والطيبة، وتتصف صاحبته بالحنان والمشاعر الرقيقة وخفة الظل .