الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الوان الطيف

بواسطة: نشر في: 11 فبراير، 2020
mosoah
الوان الطيف

كثيرًا ما تقع أعيننا على السماء بعد سقوط الأمطار فنجد مجموعة من الألوان الجميلة والتي تسمى بـ الوان الطيف ، والتي تعرف كذلك بقوس قزح، أو قوس المطر، والتي تتكون من سبع ألوان، بدءًا من اللون الأحمر، يليه اللون البرتقالي، يليه الأصفر، والأخضر، والنيلي، وينتهي باللون البنفسجي، ويكون على شكل نصف دائرة، ولكن ما هي تلك الألوان التي تزين السماء، وما السر في ظهورها عقب سقوط الأمطار؟ هذا ما سنعرفه في المقال التالي في الموسوعة.

الوان الطيف

هي أحد الظواهر الفيزيائية الطبيعية، وتحدث نتيجة لانكسار الضوء الناتج من أشعة الشمس وتحلل الأشعة بعد ذلك خلال قطرات المطر العالقة، فينتج عن هذه العملية ظهور ألوان الطيف،  فتبدأ الألوان في الظهور بعد هطول الأمطار، أو أثناءه في حالة سطوع الشمس.

ألوان الطيف تندرج من الطول الموجي الأطول إلى الأصغر، وتبدأ باللون الأحمر، ثم البرتقالي، ثم الأصفر، ثم الأخضر، ثم النيلي، وفي النهاية البنفسجي.

اللون الأحمر يكون في خارج القوس، والبنفسجي من الداخل، ويكون القوس على شكل نصف دائري في منتصف السماء، في بعض الأحيان يظهر ما يسمى بالطيف القمري، وهو الطيف الذي يظهر في السماء في الليل عند نزول الأمطار في وقت وجود القمر، ويكون الطيف القمري ذات لون أبيض بالنسبة للناظر بسبب أن العين لا تستطيع رؤية باقي الألوان في فترة الليل.

ألوان الطيف ذات سرعة واحدة حيث تمتلك نفس سرعة الضوء وهي 300000 كيلومترٍ لكلّ ثانية، كما تسير في خطوط مستقيمة، مثل الضوء العادي، أيضًا تسير في الفراغ، وتستطيع اختراق الأوساط الشفافة.

ولكن تختلف ألوان الطيف في الطول الموجي الخاص بكل واحدة من الألوان السبعة على النحو التالي:

  • للون البنفسجي 380 -450 نانومتر.
  • الأزرق 45-495 نانومتر.
  • الأخضر 495-570 نانومتر.
  • الأصفر 570-590 نانومتر.
  • البرتقال 590-620 نانومتر
  •  الأحمر 620-750 نانومتر.

كذلك تختلف الألوان في التردد وتردد كل موجة هو الناتج من عملية قسمة سرعة الموجة على طولها الموجي، والسرعة ثابته دائمًا كما تم توضيحه في السابق، والعلاقة بين كل من الطول الموجي، والتردد علاقة عكسية، كلما زاد الطول الموجي كلما قل التردد والعكس صحيح.

معلومات حول ألوان الطيف

  • يمكننا الحصول على ألوان الطيف من خلال تطبيق عملي بسيط وذلك من خلال إحضار منشور زجاجي شفاف اللون، وتمرير الضوء من خلاله سينتج لنا ألوان الطيف السبعة.
  • يرجع اكتشاف ألوان الطيف إلى عالم الفيزياء إسحاق نيوتن، وفي بداية اكتشافه لها كان يرى أن عدد الألوان سته فقط، وبعد ذلك أكتشف اللون السابع، وهو اللون النيلي الذي يقع بين الأزرق والبنفسجي.
  • في حالة رؤية العين للطيف ففي هذه الحالة تكون العين في عكس اتجاه أشعة الشمس، حيث تتكون زاوية ذات شكل مخروطي بين خط الأفق  وبين أي نقطة تقع على القوس وتعرف باسم زاوية قوس قزح وقياسها 42 درجة، وزاوية الرؤية 84 درجة.

يمكنك أيضًا قراءة لماذا سمي قوي قزح بهذا الاسم.

مصدر: 1.