الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تصبح مصمم جرافيك

بواسطة: نشر في: 6 فبراير، 2019
mosoah
كيف تصبح مصمم جرافيك

كيف تصبح مصمم جرافيك محترف، المقصود بالجرافيك هو الأسلوب الإبداعي الذي يهدف لإيصال رسالة لجمهور محدد باستخدام الرسومات والخطوط والأشكال المختلفة، ويُعرف على أنه إبداع بصري يشمل الإعلانات وتصميم الحروف والصفحات ومواقع الإنترنت والمجلات وغير ذلك الكثير، ونتيجة للتقدم الصناعي الذي نشهده أصبح الجرافيك من الضروريات وكل ذلك لا يحتاج للموهبة في الرسم، بل يحتاج اتباع عدة خطوات سوف نقدمها لكم حتى نُجِيب على سؤال كيف تصبح مصمم جرافيك ؟ هنا في المقالة على موسوعة .

كيف تصبح مصمم جرافيك

تعلم اساسيات الجرافيك

عليك أن تهتم بالكتب والمواقع المتعلقة بمجال الكمبيوتر والفنون وتصاميم المواقع الإلكترونية ورسوميات الكمبيوتر و الفوتوغرافي والتصوير ولغات البرمجة وايضا الطباعة، نجد أن كل تلك المعلومات سيكون لها دور كبير في تسهيل تعلمك تصميم الجرافيك كما ستمكنك من الاحتراف .

اختيار المجال

ينبغي اختيار وتحديد مجال واحد من مجالات التصميم، حتى تركز بها وتتمكن من التميز والإبداع فيه، فعلى سبيل المثال مجال الإعلان أو مجال تصميم المطبوعات أو مجال الوسائط المتعددة أو الرسومات المتحركة، فعدم اختيارك للمجال سوف يعرضك للتشتت .

برنامج Photoshop و Illustrator

فهما يمثلان الأساس لبناء تصميم الجرافيك ولهذا لابد من تعلمهما، فبرنامج الفوتوشوب هو أشهر برنامج حول العالم يتم استخدامه من أجل تعديل الصور الفوتوغرافية وإنشاء تصاميم بصرية مختلفة ودمج النصوص والصور وغير ذلك الكثير، بينما أدوبي إليستريتور به أدوات للرسم والطباعة متقدمة والعديد من المزايا التي يقدمها ويحتاج سوق العمل لها مما يؤهلك لتكون مصمم محترف .

كورس تصميم الجرافيك

هناك العديد من الكورسات لتعلم الجرافيك أون لاين والكثير منها يقدم بشكل مجاني على سبيل المثال Planet Photoshop و Youthedesigner.com ومن الممكن أيضا الاستعانة بموسوعة الجرافيك التعليمية أو منهج تعلم تصميم الجرافيك من أجل تعلم تصميمات الجرافيك بشكل محترف .

تطبيق التصاميم والتدريب

بعد متابعة تلك الكورسات لابد من التطبيق حتى تصل إلى أفضل النتائج فتلك الخطوة هي الأهم فلا يوجد تعلم بدون تطبيق وتدريب كما ينصح بمخالطة مصممي الجرافيك حتى تكتسب من الخبرة بشكل عملي ومباشر وتتمكن من مقارنة تصاميمك، وينبغي أخذ النصائح وتطبيقها  .

التطوير المستمر للذات

لابد من تقييم الذات بشكل مستمر كما ينبغي التأكد من أن تصاميمك مواكبة لتطورات العصر ومتطلباته فعالم التصاميم يتجدد ويتغير باستمرار،  حتى لا تجد نفسك متخلف عن الجميع مما سينعكس بالسلب على ربحك، فهذا المجال سوف يمكنك من كسب الكثير من الأموال إذا أصبحت مصمم ناجح من خلال العمل الحر .

كما ينصح بإعادة تصميم الأعمال الرائعة والمتميزة للآخرين حتى تجعل أسلوبك متنوع ويكون أكثر احترافية، كمان سيمكنك ذلك من استوحاء أفكار مختلفة .

إنشاء ملفك الشخصي

عليك أن تقوم إنشاء ملفك الشخصي بشكل محترف لأن ذلك سينعكس بالإيجاب عليك إذا كنت تريد العمل وكسب الأموال، ويتم ذلك من خلال تجميع أفضل أعمالك المميزة والقوية ومن ثم رفعها على المواقع المختصة بتصاميم الجرافيك مثل Behance فهو واحد من أقوى وأشهر المواقع الذي يعرض فيه المصممين أعمالهم وتصاميمهم .

شروط نجاح التصميم

حتى يكون تصميم محترف ومبدع عليك أن تتبع الأتي :

  • ابحث عن فكرة جديدة ومن هنا تبدأ إنشاء تصميم الذي يهدف لإيصال تلك الفكرة إلى الناس .
  • لابد من ان يكون هناك نص مكتوب في تصميمك حتى تتأكد من أن فكرتك سوف تصل بسهولة وبسرعة وأن الهدف منه سوف يتحقق .
  • كما ينبغي أن يحتوي تصميمك على صور، فالصور هنا لها دور هام لكي يتم فهم تصميمك بأبسط صورة .
  • عليك أن تراعي تناسق الألوان وانسجامها، حيث أن الألوان لابد أن تكون مريحة للعين وبنفس الوقت جذابة .