الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد الدول العربية في قارة افريقيا

بواسطة: نشر في: 30 أبريل، 2020
mosoah
كم عدد الدول العربية في قارة افريقيا

كم عدد الدول العربية في قارة افريقيا ، هو تساؤل نعرض لكم الإجابة عنه في موسوعة حيث يمتد الوطن العربي على مساحات واسعة من الكرة الأرضية والذي يتوزع ما بين قارتين وهما آسيا وأفريقيا، إذ تضم تلك القارتين العظيمتين قسم كبير من الدول العربية والتي تضم القارة الأفريقية نصيب ليس بالقليل منها، وقد احتلت أفريقيا المرتبة الثانية بقارات العالم من حيث المساحة حيث بلغت المساحة الخاصة بها حوالي ثلاثين مليون كيلومتر مربع، وبذلك فإنها تغطي ما يعادل ستة بالمائة من مساحة الأرض الإجمالية.

يحيط بقارة أفريقيا من الشمال البحر المتوسط ومن الغرب المحيط الأطلسي، كما يحدها من اتجاه الشمال الشرقي البحر الأحمر وقناة السويس، ومن الاتجاه الشرقي المحيط الهادي، وقد بلغ عدد السكان بالقارة وفقاً لإحصائيات عام 2009م ما يقرب من مليار نسمة حيث شكلت نسبتهم خمسة عشر بالمائة من سكان العالم، يشغلون ما يقرب من واحد وستون إقليماً مختلفاً.

كم عدد الدول العربية في قارة افريقيا

تبلغ عدد الدول الأفريقية عشر دول من أصل اثنان وعشرون دولة عربية موجودة حول العالم وسوف نوضح لكم تقسيم تلك الدولة بطريقة واضحة ومفصلة في الفقرة الآتية:

  • دول قارة أفريقيا: يقع بها عش دولة عربية وهي (مصر، السودان، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، جزر القمر، موريتانيا، الصومال، جيبوتي).
  • دول قارة آسيا: تبلغ عدد الدول العربية في قارة آسيا اثني عشر دولة وهي (الأردن، فلسطين، سوريا، لبنان، اليمن، السعودية، البحرين، عمان، الكويت، الإمارات العربية، قطر، العراق).

الدول العربية الموجودة في قارة أفريقيا

نذكر لكم فيما يلي بعضا من أبرز المعلومات حول كل دولة من الدول العشر العربية الموجودة في قارة أفريقيا:

مصر

  • تشغل جمهورية مصر العربية على المستويين العالمي والعربي أهمية ومكانة كبيرة منذ القدم وحتى الآن وقد بلغت مساحتها ما يقرب من 1000000 كيلومتر مربع، ووفقاً لإحصائيات عام (2016م) وصل عدد سكانها ما يقرب من 93000000 نسمة، وبذلك العدد تعتبر أكبر الدول العربية الإفريقية من حيث السكان، كما أن مدينة القاهرة هي عاصمتها الرسمية.

السودان

  • تقع في الشمال الشرقي من قارة أفريقيا جنوب مصر، عاصمتها مدينة الخرطوم، وقد تخطت مساحتها الـ(1800000 ألف كيلومتر مربع تقريباً)، بينما عدد السكان بلغ حوالي (41000000 نسمة تقريباً).

جزر القمر

  • تقع تلك الدولة بالمحيط الهندي، بالقرب من ساحل أفريقيا الشرقي، وعاصمتها هي موروني، وقد تم تقدير مساحتها ما يقرب من ألف وثمانمائة كيلومتر مربع، بينما تم تقدير عدد السكان ما يزيد عن (807000) نسمة، وهي العدد الأصغر من بين جميع الدول العربية الأفريقية من حيث عدد السكان.

الصومال

  • تنتمي الصومال إلى منطقة القرن الأفريقي، وعاصمتها هي مدينة مقديشو، وقد بلغت مساحتها ما يقدر بحوالي (630000 كيلومتر مربع)، كما تم تقدير عدد سكانها بما يزيد عن (11000000 نسمة تقريباً).

جيبوتي

  • تقع جيبوتي بقرن أفريقيا، وتم تقدير مساحتها بما يقرب من (23000 كيلومتر مربع)، بينما بلغ عدد السكان تسعون ألف نسمة تقريباً وفقاً لإحصائيات عام (2016 ميلادية).

موريتانيا

  • تقع بالشمال الغربي من قارة أفريقيا، عاصمتها هي أكبر مدنها وهي مدينة نواكشوط، وقدرت مساحتها بحوالي (1000000 كيلومتر مربع تقريباً) بينما عدد السكان بلغ اربعمائة ألف نسمة تقريباً.

تونس

  • تقع تونس بشمال قارة أفريقيا، وعاصمتها مدينة تونس، وقد بلغت مساحتها نحو (163000 كيلو متر مربع) بالوقت الذي قدر فيه تعداد سكانها حوالي (11000000 نسمة تقريباً).

ليبيا

  • تطل على ماء البحر الأبيض المتوسط بشمال أفريقيا، عاصمتها مدبنة طرابلس، وقد قدرت مساحتها بما بلغ حوالي 1700000 ألف كيلومتر مربع، بينما قدر تعداد سكانها ما يزيد عن(6300000) نسمة.

الجزائر

  • تقع في شمال قارة أفريقيا وعاصمتها مدينة الجزائر، تم تقدير مساحتها بحوالي (2300000 كيلومتر مربع)، بينما عدد السكان تم تقديره بما يقرب من (40000000 نسمة تقريباً).

المغرب

  • تعد المملكة المغربية من بين الدول العربي العربية الأفريقية الواقعة أقصى الشمال الغربي منها إذ تطل على اثنان من أهم المسطحات العالمية المائية وهما المحيط الأطلسي من جهتها الغربية، ومن الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط، عاصمتها مدينة الرباط، يبلغ عدد السكان ما يزيد عن (34000000 نسمة)، بينما المساحة قدرت بحوالي سبعمائة ألف كيلو متر مربع.

وقد تم النظر إلى منطقة شمال أفريقيا على أنها كيان واحد من الناحية الجغرافية والذي قد ورد عنه العديد من التوضيحات لطبيعته إذ تم اعتبارها من قبل البعض امتداد أفريقي يقع ما بين الشواطئ المغربية المطلة غرب المحيط الأطلسي ومن ناحية الشرق قناة السويس والبحر الأحمر، وتم تحديدها بضمها دول الجزائر، تونس والمغرب، وضم آخرون إليهم ليبيا، حيث عرفت تلك الدول الأربع باسم المنطقة العربية الشمالية الأفريقية، ولم يتم ذكر مصر في أياً من تلك التعريفات.

المراجع

1

2