الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا تعرف عن بليز باسكال مخترع الالة الحاسبة

بواسطة:
بليز باسكال

في القرن السابع اشتهر أحد علماء علم الرياضيات و الفلسفة و الفيزياء و هو العالم بليز باسكال Blaise Pascal الذي قام بعدة إنجازات عظيمة و التي كان لها بصمة كبيرة في مختلف أنحاء العالم و التي من أشهرها الآلة الحاسبة و من خلال موقع موسوعة في المقالة .

بليز باسكال Blaise Pascal

ولد الفيلسوف و الفيزيائي الرياضي الفرنسي بليز عام 1623م من شهر يونيو يوم 19 في مدينة كلير مونت في فرنسا، كان نابغا منذ طفولة و شغوفا بالرياضيات عرف بالتجارب التي قام بها على السوائل و نظرية الاحتمالات في علم الرياضيات، كان أنه كان له دور في النثر الفرنسي فنجد أنه استطاع الوصول لأسلوب جديد في مجموعة من الرسائل الريفية، توفي باسكال عام 1662 في شهر أغسطس يوم 19 .

وخلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي قدم باسكال، وعالم الرياضيات الفرنسي بيير دي فيرمات نظرية الاحتمالات، وناقشا بعض تطبيقاتها. وصمم باسكال عام 1654م تنظيمًا ثلاثيًا من الأرقام يكون فيه كل رقم مساويًا لمجموع الرقمين المجاورين له من جهة اليمين، وعلى جانبه الأيسر في الصف الذي يكون أعلاه مباشرة. ويمكن استخدام هذا التنظيم الذي سمِّي مثلث باسكال في حساب الاحتمالات. انظر: التباديل والتوافيق. واخترع باسكال أيضًا آلة حاسبة تؤدي عمليات الجمع والضرب.

قانون باسكال

  • كان أول ظهور لقانون باسكال في القرن 17 الميلادي، و نص المبدأ هو أن السوائل التي داخل الأوعية المغلقة تقوم بنقل الضغوط الواقعة عليها من أحد الجهات بصورة متساوية في كل الجهات، و أيضا يقوم بتوضيح العمليات التي تقوم بها ضاغطات الهواء، و المضاغط، و الرافعات الهيدروليكية، و المضخات الفراغية، و رافعات السيارات .
  •  و نجد أن مبدأ باكسال عمل على إثبات أن للهواء وزن، و انه من الممكن أن نحصل على فراغ نتيجة ضغط الهواء، مما قضى على أي شكوك كانت لدى العلماء عن وجود الفراغ .

انجازات بليز باسكال

في الحساب

 اهتم باسكال بالترتيب العددي و بخصائص السلاسل العديدة الصحيحة، و الأعداد المثلثية و الأعداد الطبيعية، و مثلث باسكال الذي يتكون من تنظيم ثلاثي من الأعداد كل رقم فيه يكون مساوي لحاصل جمع الرقمين المجاورين له من الجهة اليمنى، و الصف الأعلى من الجهة اليسرى .

التحليل المتناهي الصغر

قدم بليز العديد من الإنجازات الكبرى في ذلك المجال، و تم نشر أعماله في ذلك المجال في آخر أيامه قبل وفاته، و نجد أنه في الغالب كان معتمدا على تورتشللي، و رينيه ديكارتورويرفال و ستيفن، لكنه تفوق على لايبنتز و نيوتن فأخذوا منه العديد من الأشياء، و نجد أنه تحدث أيضا عن مفهوم المثلث الذي اطلق عليه مثلث باسكال و مفهوم الحدود و مرائل التكامل، فنجد انه قام بتطبيق تلك الأساليب المختلفة في مسائل عديدة في علم الرياضيات و الميكانيك و الفيزياء أيضا .

الآلة الحاسبة

واحدة منم أوجه العلوم التطبيقية آلة باسكال الحاسبة، فهي حقا أحد الاكتشافات الهامة و المميزة،  فنجد أنه ادخل الإنسانية إلى الآلة الحديثة فهو الذي وضع التصميم و قام بتنفيذ النموذج الأول منها عام 1642م، و ظل بعد تسع سنوات يعمل على تطوير تلك الآلة الحاسبة التي تقوم بإيجاد ناتج عملية الجمع مباشرة، بينما الطرح تقوم بجمع المكمل العددي، و القسمة و الضرب منعه مرضه من أن ينفذ التصميم الخاص بهما بالإضافة إلى عدم عثوره على مصمم ماهر للساعات، لذلك كان يتم حساب حصال عملية الضرب من خلال الجمع المتكرر، و القسمة من خلال القيام بالطرح المتكرر .

في الاحتمالات

بسس العديد من الإنجازات التي قام بها باسكال في الاحتمالات فنجد أنه من العدل قول انه هو المؤسس لحساب الاحتمالات، حيث ركز على أصول علم الرياضيات .

الضغط الجوي

عمل كثيرا بليز من أجل الوصول إلى إجابة السؤال الذي حير العديد م علماء الفيزياء في عصره، و هو ( لماذا يشير بارومتر تورشيلى الزئبقى دائما إلى 76 سم ؟ و عند استبدال الزئبق بالماء فانه يشير إلى 10 متر ؟ ) فنجد أنه كان يحاول الوصل للسر الذي يكشف تلك الأرقام الثابتة التي لا تتغير، مما دفعه لسؤال أحد متسلقي الجبال و إعطائه بارومتر زئبقي حتى يقوم بمعرفة القراءة عند قمة الجبل، و عندما قام المتسلق بالقياس وجد أن النتيجة هي 66سم، و هنا فهم باسكال أن الأرقام غير ثابتة ولكنها معتمدة على الضغط الجوي، و عندما نصعد إلى الأعلى يقل الضغط إلى أن ينعدم .

المراجع :

1