كيف اقضي وقت فراغي أثناء الانتظار

أسماء أحمد محمد 28 أكتوبر، 2018

كيف اقضي وقت فراغي أثناء الانتظار ، هل تقضي الكثير من الوقت في المواصلات، أو في انتظار دورك في أحد المنشئات الحكومية، و الكثير غير ذلك من العوامل التي نجد بها وقت فراغ من الممكن أن نستثمره و نستغله، حتى نطور من أنفسنا، فالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، و من خلال المقال التالي عبر موسوعة سنتعرف على الكثير من الطرق و الأفكار التي سنستخدمها في قضاء أوقات فراغنا .

مفهوم وقت الفراغ :

يمكننا أن نعرف وقت الفراغ على أنه الوقت الذي يكون متاح فيه للشخص أن يختار الهواية أو النشاط الذي يفضله و يريد عمله أي ليس ملزم به كالمذاكرة أو وظيفة، حيث بإمكانك تختار العديد من الأنشط على سبيل المثال :

  1. القيام بأعمال تطوعية .
  2. الاشتراك في جيم و ممارسة الرياضة .
  3. مشاهدة التلفاز أو سماع الراديو .
  4. السفر أو القيام برحلة .

كيف اقضي وقت فراغي أثناء الانتظار ؟

أولا تعلم شيء جديد و مفيد :

نستطيع أن نستغل الكثير من أوقات فراغنا في تعلم شي جديد و مفيد، على سبيل المثال تعلم لغة جديدة، تعلم كورشيه، أو أي مهارة تفضلها ، كما يمكن أن تقرا كتب جديدة حتى تطور من فكرك و إمكانياتك .

ثانيا ممارسة الرياضية :

من الممكن أن تستفيد من وقت فراغك في أن تمارس بعض من تمارين الرياضة، التي تفيد الجسم، و ذلك سواء عن طريق الاشتراك في جيم أو نادي رياضي أو حتى من المنزل، ففقي وقتنا هذا انتشرت الكثير من البرامج التي تستطيع تحميلها على الهاتف حتى تساعد على ممارسة الرياضة بكل سهولة و انت في منزلك، فاللرياضة دور كبير في الحفاظ على صحة و جسم الانسان .

ثالثا قراء الكتب المفيدة :

للقراءة و الثقافة بوجه عام دور كبير في تكوين شخصية الفرد، وجعله شخص مميز ينجذب الجميع له و يحبون مجالسته، حيث أنه من خلالها تستطيع تعلم فن و مهارة التعامل مع الاخرين من خلال قراءتك لكتب التمية البشرية و الكثير غير ذلك، كما تزيدك بالخبرة في معرفة كيفية التعامل مع الكثير من المشاكل التي تقابلك في حياتك من خلال تجارب الاخرين التي تتعلم منها، و تفتح أفق جديدة لك، كما على تنمية الفكر لديك، فالكثير منا يجد في الكتب الأنس و المتعة و التسلية كقراءة قصيدة مميزة و جميلة، و الكثير غير ذلكن لذلك احرص على زيارة المكتبة بصورة مستمرة، أو حتى تحميل الكتب على هاتفك النقال .

رابعا تطوير و تنمية الإبداع :

تستطيع أن تنمي حس الابداع و الموهبة لديك، عن طريق الاستغلال الصحيح و السليم لوقت فراغك، على سبيل المثال تعلم الكورشيه، أو تعلم الرسم، كما يمكن تعلم صناعة المجوهرات، و هناك بعض الأشخاص يكون لديهم موهية الكتابة ككتابة قصيدة أو شعر أو قصص و الكثير غير ذلك من الامور التي يمكن تعلمها حتى نستفيد من وقت فراغنا .

خامسا تعلم حرفة جديدة :

تستطيع أن تتعلم حرفة جديده خلال وقت فراغك سوا خارج المنزل أو فيه، فمثلا عن طريق زراعة الحديقة بالورد أو الأعشاب المفيدة، مما يعني تعلم الزراعة، و تستطيعين تعلم الطهي أيضا إذا كنتيم هواة الطبخ فتقومين بتعلم إعداد أكلة جديدة و مميزة، كم أنه ممكن تعلم عمل هدايا، و إعداد بطاقات تهنئة.

سادسا الاتحاق بدروس دينية :

تستطيع أن تحضر دروس دينية في المسجد، أو تستمع لندوات، حتى نتعلم أمور ديننا، كما أن من الممكن أن تلتحق بدار تحفيظ حتى تقوم بحفظ كتاب الله، و تعلم أحكامه، و تقوم بثبيت ورد يومي لقراءة القران، حتى تنعم حياتك بالبركة و الخير .

سابعا تشغيل الفديوهات :

من منا الان لا يمتلك موبايل و به انترتت، لماذا لا تستثمر تلك الميزة، من خلال تحميلك و رؤيتك لمجموعة من الفديوهات المفيدة خلال وقت فراغك، من خلال تلك الفديوهات من الممكن أن تتعلم لغة جديدة حتى تتطور من نفسك، أو حرفة يدوية جديدة كالتطريز و الكورشيه، أو حتى تعلم طبخة شهية و مميزة لكي و لاسرتك، كما يمكن تعلم مهارات الرسم أيضا من خلال الكثير من الفديوهات، بالاضافة لتعلم الجرافيك مثلا ومن خلال تستطيع كسب المال، و الكثير من الأمور المفيدة و المميزة التي تستطيع تعلمها و اكتسابها من خلال مشاهدة الفديوهات المتنوعة في وقت فراغك .

ثامنا التنزه مع الأصدقاء :

حيث تعتبر الداقة من أسمى العلاقات، و الوقت الذي تستمتع به مع أصدقائك له تأثير كبير على سعادتك و صحتك و عافيتك، لما لهم من فضل في جعل حياتك أفضل من خلال الوقت المميز و الممتع الذي تقضيه بصحبتهم .

تاسعا الجلوس مع عائلتك :

عليك أن لا تهمل و تنسى عائلتك، فمن خلال الجلوس معا، بامكانكم التخطيط الجيد لمستقبلكم و حياتكم، كما تستطيعون حل كثير من المشاكل و الوصول لحل وسط يرضي الجميع من خلال الجلوس جميعا و عمل حوار .

عاشرا تعلم مهارات الحاسوب :

تستطيع أن تتلم الكثير من مهخارات الحاسب، فكما نرى عصرنا اليوم هو عصر التكنولوجيا، و الأمي فيه هو من يجهل التعامل مع تلك التكنولوجيا،و تستطيع التعلم من خلال طرق عديدة إما التسجيل في مركز أو من خلال الفديوهات و الكورسات التي نجدها على الانترنت، أو حتى تستعين بصديق على على بذلك و لديه خبره.

إحدى عشر الذهاب في رحلات :

من الممكن أن تسافر لمكان جديد، أو تذهب لرحلة مع عائلتك أو أصدقائك، أو حتى تقوم بزيارة أهلك و أقاربك، مما سيعمل على تحسين نفسيتك و كسر الروتين اليومي الممل، و قضاء و قت مميز بصحبة من تحبهم .

فوائد استغلال وقت الفراغ :

  • يساعدك على التخطيط :

من خلال و قت الفراغ تستطيع أن تصفي ذهنك، و تقوم بترتيب أولوياتك، و تنظيم حياتك، و كما يتيح لك التعرف على نفسك بصورة أكبر .

  • تقوية العلاقات الانسانية :

عندما تقوم بقضاء و قت فراغك مع شخص مفضل لديك، فأنت بذلك تقول له أنه مهم في حياتك، و أنك خططت للبقاء معه أو التنزه معه،

  • الاستمتاع و التركيز في العمل :

عندما تقوم بقضاء وقت فراغك في الهواية التي تحبها و تفضلها، و تقوم بالاستغلال الصحيح لوقت فراغك، سوف يشعرك ذلك بالراحة النفسية و أيضا العقلية التي تكون بحاجه إليها في  عملك .

 

كيف اقضي وقت فراغي أثناء الانتظار

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د