ما الفرق بين الوفاة والموت والقتل

أمل سالم 16 يناير، 2019

الفرق بين الوفاة والموت والقتل ، قال تعالى في سورة البقرة ” وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ”، كذلك قال الحق عز وجل في سورة آل عمران “كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ”، كما قال المولى سبحانه في سورة يوسف  “اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ”، ويعتقد البعض أن كلمة القتل والموت والوفاة تحمل نفس المعنى، وما هي سوى مرادفات، إلا أن العلم أثبت عكس ذلك تماماً، وهذا دليل على الإعجاز القرآني العظيم، ومن خلال مقال اليوم على موسوعة سنتعرف على الفرق بين المصطلحات الثلاثة، فتابعونا.

الفرق بين الوفاة والموت والقتل

  • يخلط العديد من الأشخاص بين هذه الكلمات، دون علم منهم بأن هناك فرق في المعنى والاستخدام.
  • ومن يتمعن في قراءة القرآن الكريم، ويتدبر كلام المولى سبحانه يستطيع ملاحظة الفرق واستنتاجه.

أولاً: المقصود بالموت

  • الموت هو عكس الحياة، وهو أمر اختص به الله ذاته، وهو عبارة عن خروج الروح بأمر من المولى سبحانه، دون عودة، وهو لفظ يُطلق على كل الكائنات الحية، سواء كانت من البشر أو من غير البشر.
  • أي أن الموت متلق بالروح، ولا يقتصر على الإنسان فقط، بل يشمل كل كائن حي، فنقول مات الزرع، وماتت القطة، ومات الكلب، وهكذا.

ثانياً: معنى الوفاة

  • الوفاة هي أمر يقتصر استخدامه على البشر، حيث أنهم خلق الله الذي يجري عليه الحساب، ولا يمكن أن يُطلق على أي كائن آخر لا يُحاسب.
  • والوفاة هي أمر متعلق بالنفس، وليس الروح، فلا يُمكن أن نقول توفى النبات، أو توفى الكلب، وذلك لأنهم لا يملكون نفس بل يملكون روح.
  • ومن هذا يمكننا القول أن هذا الشخص مات أي خرجت روحه من جسده، فتوقفت أعضاءه، ولم يتمكن جسمه من أداء وظائفه الحيوية.
  • أما قولنا توفى فلان، فتلك تُعني أنه انقطع عمله، من الدنيا، وتوقف حسابه، ولن تُكتب له أي حسنات أو سيئات بعد ذلك.
  • وفي هذا جاء قوله عز وجل في سورة آل عمران “فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ”.
  • ومن هنا يمكننا القول بأن كل موت هو بالتأكيد وفاة، ولكن ليس كل متوفى ميت، فكل من توقف حسابه هو متوفى، كما يحدث في حالة النوم، أو فقدان العقل، وذلك لأنه لا يُحاسب على ما يقوم به في هذه الحالة.
  • كما نستطيع أن نقول أن المتوفى يمكن أن يعود مرة أخرى للحياة، وذلك عند استيقاظه، أو شفاءه من الجنون أو قصور العقل.
  • لكن الميت لا يمكن أن يعود مرة أخرى مهما حدث.
  • ولهذا جاء قوله عز وجل في سورة الزمر “اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”.
  • فنجد أن الله تعالى ذكر عن الأنفس أنها تتوفى أثناء النوم، ولم يذكر أنها تموت، وهنا نجد الأعجاز القرآني في استخدام المصطلح الأمثل.

ثالثاً: مفهوم القتل

ما الفرق بين الوفاة والموت والقتل

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د