الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل قراءة الفنجان حرام

بواسطة:
هل قراءة الفنجان حرام

هل قراءة الفنجان حرام ؟ ، قراءة الفنجان وحكمها في الإسلام يقدمه لكم موقع الموسوعة، كما ستتمكن من التعرف علي أضرار قراءة الفنجان والأسباب التي تدفعه البعض للذهاب إلي المستبصرين وتضييع الوقت والمال.

هل قراءة الفنجان حرام وما حكم قراءة الفنجان في الإسلام

يختلف البعض حول حكم قراء الفنجان و إذا كان حرام أم حلال، ولعل السبب في هذا الاختلاف يرجع إلي أن الاطلاع علي الغيب هو صفة من صفات الألوهية.

فالإسلام دين يدعو إلى الحكمة والعقل ولهذا فمن الصعب أن تجد في هذا الدين العظيم ما يدعم قراءة الفنجان علي أن لها فائدة أو هدف حقيقي.

فعلماء العقيدة اكدوا علي أن قراءة الفنجان خاطئة لعدة أسباب من أهمها أن الله سبحانه وتعالي هو المختص بعلم الغيب وحده لا شريك له ولا يشاركه هذا العلم من احد.

فقد قال تعالي في سورة الرعد ” عالِمُ الغَيبِ وَالشَّهادَةِ الكَبيرُ المُتَعالِ ” ، كما يؤكد الله علي علمه للغيب في سورة النمل حيث قال تعالي: “قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّـهُ”

إن الإسلام قد حرم تماماً قراءة الفنجان كما حرم قراءة الكف وغيرها من أنواع التسلية التي يقوم بها الكثيرين، ولعل السبب في هذا التحريم عائد إلي أن قراءة الفنجان وغيرها من الأفعال تعتبر شعوذة.

وقد حرم الله الذهاب إلي المشعوذين كما حرم الذهاب للكهنة والعرافين كذلك، وقد شمل هذا التحريم كل الأفعال التي من شأنها كشف المستقبل أو الإطلاع عليه.

ومن الأحاديث الشريفة التي ذكرت حكم الذهاب إلي العرافين، حديث الرسول صلي الله عليه وسلم:

“من أتى عرَّافًا فسألَه عن شيٍء لم تُقْبَلْ لهُ صلاةٌ أربعين ليلةً” وهذا يعنى أن عقاب الذهاب إلي العرافين وقراءة الفنجان وغيرها من الأمور المحرمة وبشدة.

كما جاء في حديث آخر جابر ابن عبد الله رضي الله عنه عن الرسول صلي الله عليه وسلم قال:

“من أتَى كاهنًا فصدَّقه بما قال، فقد كفر بما أُنزِل على محمَّدٍ ” ففي الحديث التصديق بهذا الكلام يعتبر كفر بدين الإسلام.

وهو الأمر الذي يجعلك تسأل هل الأمر يستحق أن تذهب لقراءة الفنجان وتعرض نفسك لغضب الله؟

الأضرار من قراءة الفنجان

إن قراءة الفنجان ليس مجرد تسلية بل هي عادة سيئة وإدمان لدي الكثيرين، ولهذا يجب أن تحذر عندما تقوم بالذهاب لاحد العرافين لقراءة الفنجان انك تعرض نفسك للكثير من المشكلات:

ومن اهم الأضرار التي تترتب علي قراءة الفنجان:

  • قراءة الشخص للفنجان تعرضه لعقاب كبير من الله عز وجل حيث امرنا الله ورسولة بالابتعاد عن هذا المنجمين وعدم تصديقهم.
  • الابتعاد عن الله وأوامره يعتبر من اهم الأضرار التي تقع بسبب قراءة الفنجان.
  • قراءة الفنجان تعرضك لمخاطر كبيرة حيث تخطو بقدميك في عالم غريب ليس له قواعد أو قوانين ومن الممكن أن تتعرض للأذي أو النصب.
  • خسارة المال والوقت نتيجة الذهاب لهؤلاء الدجالين ودفع أموال طائلة من اجل أن يقوموا بقراءة الفنجان لك.
  • الكثير من النساء تذهب إلي هذه الأماكن دون استئذان من زوجها وهو الأمر الخاطئ بالتأكيد.
  • قد يبالغ البعض في الذهاب إلي العرافين لقراءة الفنجان ومع الوقت يصبح قراءة الفنجان إدمان، و تبدأ مشكلة  تضييع الكثير من الوقت والمال علي هذا الأمر وقد يصل الأمر بالبعض انهم لا يستطيعون التوقف.
  • من اهم أضرار قراءة الفنجان هي التصديق أن تقوم بتصديق كل ما يقوله العراف أو يقوله الفنجان وبالتالي تبدأ في اتخاذ القرارات الخاطئة بناء علي هذه الخرافات.
  • قد تتسبب قراءة الفنجان في بث الشك و الخوف في قلوب الكثير من النساء والتأثير علي حياتهم الزوجية وخلق المشكلات بين الزوجين.
  • ينجح الكثير من المحتالين في استعمال قراءة الفنجان في النصب علي البسطاء والاستيلاء علي أموالهم.
  • تقوم بعض النساء بعمل تجمعات كثيرة بين الأصدقاء والأقارب وجلب احدي العرافات وهو الأمر الخاطئ بالتأكيد لأنك بذلك تكونين السبب في تعريف المزيد من الأشخاص علي هذا الفعل الخاطئ.
  • قد تقع الكثير من الحوادث نتيجة إطلاع هؤلاء العرافين علي أسرار المنازل التي يدخلونها، كما تتطوع الكثير من النساء أحيانا بالحديث عن حياتهم مما يعطى الفرصة لهؤلاء المشعوذين لاستغلال الفرصة.

أسباب قراءة الفنجان

لعلك تتساءل بعد أن اطلعت علي حكم قراءة الفنجان في الإسلام وأضراره علي السبب الذي يدفع الكثيرين إلي الذهاب إلي العرافات والعرافين.

والأمر في الحقيقة يختلف من شخص لأخر، لكن في النهاية يمكن تلخيص أسباب قراء الفنجان في عدة أسباب:

  • الفضول البشري
    فالكثير من النساء والرجال يشعرون بالفضول بخصوص المستقبل ويرغبون في معرفة ما يخبئه لهم ومن هنا تبدأ رحلة البحث عن قارئ للفنجان.
    كما أن الفضول بخصوص الغير أحيانا قد يدفع البعض بالذهاب للعرافين والمستبصرين لمعرفة ما يخبئه لهم هذا الشخص أو مشاعره اتجاههم.
  • الخوف من المستقبل
    إن كل إنسان في هذه الحياة لديه مخاوف مختلفة تتعلق بالمال أو العمل أو الزواج وغيرها ويجدون في قراءة الفنجان الراحة من هذا الخوف وان كان بصورة مؤقتة.
    كما تخشي النساء دوماً خسارة أزواجهن ولهذا فقد تلجأ الكثيرات إلي الذهاب إلي المستبصرين لقراءة الفنجان ومعرفة أسرار زوجها منه.