الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الترم الثاني حضوري بالسعودية 1442 ؟

بواسطة: نشر في: 1 ديسمبر، 2020
mosoah
هل الترم الثاني حضوري

يتساءل جميع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين بالمملكة العربية السعودية هل الترم الثاني حضوري في المدارس أم ستكون الدراسة فيه إلكترونية، فهل سيضطر الطلاب والمعلمين للانتقال من المنازل إلى مدارسهم أم ستكون الدراسة عبر تقنيات التعليم الحديث عبر الإنترنت كما كان الحال في الترم الأول الذي كان تعليما عن بعد، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

حيث استلزم التعامل مع الفيروس التباعد الاجتماعي بين الأفراد، وكان من المقرر أن تنظم الدراسة داخل المدارس بحضور الطلاب والمدرسين بعد سبعة أسابيع من بداية العام الدراسة 1442هجريًا 2020 ميلاديًا.

وهو ما لم يحدث وظل التعليم إلكترونيًا طوال فترة الترم الأول بسبب وجود الفيروس وظهور حالات جديدة، خوفًا من انتشار المرض بطريقة أكبر، وفيما يلي يُجيب موسوعة عن السؤال ويرصد ما إذا كانت الدراسة في الترم الثاني حضورية أم إلكترونية.

هل الترم الثاني حضوري

  • رغم أن بداية الترم الدراسي الثاني بقي عليها أقل من شهرين إلا أنه إلى الآن لم يتم التقرير ما إذا كانت الدراسة فيه حضورية أم عن طريق الإنترنت كما كان الحال في الترم الأول، وتم تأجيل اتخاذ القرار بناءً على وجود عدد كبير من السيناريوهات التي يحتمل حدوثها في هذه الفترة القصيرة.
  • فإن وجد العالم لقاح لفيروس كورونا وتم توفيره لعدد كبير للمملكة العربية السعودية حتى يمكن لجميع الطلاب استخدامه ستعود الدراسة بشكلها التقليدي في المدارس، وإذا بقى الحال كما هو فمن المرجح أن تستمر الدراسة بالطريقة الإلكترونية من المنازل، حفاظًا على سلامة الطلاب والمعلمين.

موعد الترم الدراسي الثاني 1442 بالسعودية

  • من المقرر أن ينتهي الترم الدراسي الحالي مع نهاية شهر ديسمبر لعام 2020، لتبدأ إجازة نصف العام الدراسي لتستمر لمدة سبعة عشر يومًا ليبدأ الترم الدراسي الثاني يوم 17 من شهر يناير عام 2021 الموافق 8 من جمادى الأخر 1442 هجريًا.
  • ومن المتوقع أن تدلي الحكومة السعودية بقرارات في موعد قريب من هذا عن حالة الدراسة في الترم الثاني وفقًا لما تمر به البلاد في حينها.

استعداد المملكة للترم الدراسي الثاني

قال وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية إن الوزارة تستعد بطريقة طبيعية لعودة الدراسة داخل المدارس سواء عادت بطاقة المدارس الاستيعابية كاملة أو نصف طاقتها أو لم تعد إلي المدارس وبقيت دراسة عن بعد، وهو ما  الحالة الصحية العامة في المملكة وظروف الوباء في العالم أجمع، ولكن الوزارة يجب أن تكون مستعدة لجميع السيناريوهات المطروحة.

التعلم عن بُعد الأهداف والخصائص

التعلم عن بعد هي الطريقة التي اتبعتها المملكة العربية السعودية لتضمن انتظام العملية التعليمية أثناء جائحة كورونا المستجد، وهي عملية تهدف إلى إيصال المعلومات رغم الفصل بين المعلم والمتعلم، وتوفير بيئة جديدة بينهم لتلقي العلم بعيدًا عن الطريقة التقليدية، وهو ظاهرة جديدة عرفها العالم منذ عدة سنوات لكنها لم تلق ترحيب إلا مؤخرًا بعد انتشار فيروس كورونا القاتل.

  • أهداف التعلم عن بعد: يهدف التعليم عن بعد بشكل أساسي إلي تكوين بيئة تعليمية جديدة بعيدة عن البيئة التقليدية، لتسهيل التعليم والتعلم دون الحاجة للانتقال إلي المدرسة أو الجامعة، وتوفير الكثير من الوقت والجهد والأموال.
  • خصائص التعلم عن بعد: يحتاج التعلم عن بعض بضع الخصائص ليكون حقيقيًا ومفيدًا، وهي وجود وسيلة اتصال -إنترنت- قوية لدى المعلم والمتعلم، الفصل بشكل كامل بين الطالب والطلاب الآخرين وإلا يصبح الأمر بلا قيمة ولا يحقق أهدافه.

منصات تعليم عن بعد بالمملكة

قامت الحكومة السعودية باعتماد عدد من منصات التعليم الإلكتروني بالمملكة، وأضافت إليهم صفة المجانية وهو ما تفتقده الكثير من منصات التعليم حول العالم، فيما يلي نسرد لك عزيزي القارئ عدد من تلك المنصات:

  • مدرستي: تُعد منصة تفاعلية توفر خدمة تعليمية بطريقة إلكترونية مجانية بالكامل، مما يساعد الطلاب بالسعودية على تلقي دروسهم وتلقي ثقافة عام، فيما يٌمكنك الدخول عليها من هنا.
  • في سكول: تحتوي منصة vschool على العديد من الخيارات التعليمية والاختبارات لتكون تجربة تعليم عن بعد مكتملة.
  • عين: هي بوابة التعليم الوطنية عين، ولا تختلف كثيرًا عن باقي مثيلاتها في هذا المجال، فهي تقدم محتوي تعليمي مميز وعدد كبير من الاختبارات.
  • تطبيق مدرستي: هو تطبيق على الهاتف يهدف لتسهيل عملية التواصل بين المعلم والمتعلم.
  • نور: هو نظام صممته الحكومة السعودية ويعمل بالأساس على إدخال درجات اختبارات الطلاب وتدقيقها، لتشكيل قاعدة بيانات عن كل ما يخص التعليم بالمملكة، فيما يُمكنك الاستفادة عزيزي القارئ من هنا.

التقويم الدراسي للترم الثاني 1442 بالسعودية

رغم عدم تحديد تفاصيل الدراسة في الترم الدراسي الثاني إلا أن التقويم الدراسي سيكون كما هو من ناحية المواعيد ولكن الاختلاف فقط في طريقة تطبيق التقويم على أرض الواقع، وفيما يلي إليك تقويم الترم الثاني الدراسي

  • في يوم 4 من جمادى الآخر الموافق 17 يناير موعد بداية الترم الثاني الدراسي.
  • أما في يوم 30 من رمضان الموافق 12 مايو فهو موعد إجازة عيد الفطر.
  • وتنتهي إجازة عيد الفطر وتستأنف الدراسة يوم 4 شوال الموافق 16 مايو.
  • وتبدأ اختبارات الترم الدراسي الثاني يوم 11 شوال الموافق 23 مايو 2021 .

وفي ختام مقالنا اليوم حول تسائل هل الترم الثاني حضوري عبر موسوعة، سردنا لك عزيزي القارئ إجابة السؤال هل الترم الثاني حضوري وموعد بداية الترم الدراسي واستعدادات وزارة التعليم بالمملكة لاستقباله وبعض التفاصيل عن التعليم عن بعد، يمكنك زيارة موقعنا لمزيد من المقالات المفيدة.