الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نموذج نقل كفالة سائق خاص الى فرد

بواسطة: نشر في: 16 سبتمبر، 2019
mosoah
نموذج نقل كفالة سائق خاص الى فرد

إليكم بالتفصيل نموذج نقل كفالة سائق خاص الى فرد ، يقوم نظام إقامة الأشخاص الوافدين إلى أغلب الدول العربية ومنها المملكة العربية السعودية على تطبيق نظام ” الكفالة” ، والذي ينص على أن أي شخص وافد إلى المملكة العربية السعودية  بغرض العمل لا بد من أن يقع ضمن كفالة مواطن سعودي سواء كان يعمل معه أو مع شخص آخر، ولا يمكن للوافد أن يقوم بالخروج من البلاد أو الرجوع لها بدون موافقة الكفيل الخاص به.

وفي بعض الأحيان قد يطلب بعض الوافدين العاملين بمهنة السائق في تغيير الكفيل الخاص بهم و نقل كفالتهم إلى كفيل سعودي آخر، وهو الأمر الذي يتطلب موافقة الكفيل الحالي، فبدون موافقته لا يمكن إتمام إجراءات نقل الكفالة إلا في بعض الحالات التي حددتها وزارة العمل السعودية وهي امتناع الكفيل عن منح الوافد راتبه لمدة ثلاثة شهور متواصلة أو عدم تجديد إقامة الوافد عقب انتهائها بمدة أقصاها ثلاثين يوماً، وفي هذا المقال على موسوعة نقدم نموذج نقل كفالة سائق خاص إلى فرد وشروطها.

نموذج نقل كفالة سائق خاص الى فرد

فيما قبل عام 2013 كانت عملية نقل كفالة وافد إلى المملكة العربية السعودية إلى كفيل جديد تتم بشكل يدوي تقليدي يتطلب ضرورة إرسال نموذج رسمي لنقل الكفالة من الكفيل الجديد للحصول على موافقة الكفيل الحالي على نقل الكفالة إليه، وذلك من خلال إرسال هذا النموذج الرسمي الموقع والمختوم من مكتب المملكة السعودية لخدمات الجوازات والغرفة التجارية السعودية للتمكن من الحصول على الموافقة، وبعد ذلك يقوم العامل الوافد بدفع الرسوم المطلوبة لإتمام عملية نقل الكفالة بأحد مكاتب الجوازات وإكمال باقي الإجراءات بشكل يدوي ورقي، وكان لابد من كتابة النموذج الرسمي لنقل كفالة سائق خاص إلى فرد آخر بالشكل التالي:

سيادة/ مدير  مكتب جوازات منطقة ……. المحترم ،،،
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،،
إشارة إلي خطاب مؤسسة …………… الخاص بنقل كفالة
الاسم/
الجنسية/
إقامة رقم (……………..)
الصادرة من الخارج,نفيدكم بأنه ليس لدينا مانع من نقل كفالة المذكور إلي السيد/……

على أن يشعرنا بصورة من قرار نقل الكفالة فور الانتهاء منها .
وتقبلوا وافر التحية ,,,

ولكن بداية من عام 2013 بدأت المملكة العربية السعودية في تطبيق الرؤية الشاملة للمملكة 2030 والتي تسعى لتطبيق كافة الإجراءات والمعاملات الرسمية بشكل إلكتروني عبر شبكة الإنترنت مما ساهم في توفير الوقت وإنجاز الجهد المبذول بالذهاب عدة مرات إلى مكتب الجوزات بشكل كبير، حيثُ أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية خدمة إلكترونية جديدة عبر موقعها الرسمي تمكن الوافدين من خلالها من إجراء عملية نقل الكفالة بشكل إلكتروني، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

طريقة نقل كفالة سائق خاص إلكترونياً

  • دخول الكفيل الجديد للسائق إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، وتسجيل دخوله إلى الحساب الخاص به على موقع الوزارة.
  • الذهاب إلى قسم ( الخدمات الإلكترونية)، ليضغط على ( طلب نقل كفالة)، ثم اختيار اسم الشركة التي سيقوم بنقل كفالة الوافد إليها.
  • القيام بتسجيل طلب جديد من خلال إدخال ( اسم الوافد كاملاً، رقم الإقامة الخاص به) لتظهر له كافة البيانات المتعلقة بهذا الوافد وعمله داخل المملكة.
  • الضغط على ( تحرير محضر تعهد) والذي من خلاله يتعهد الكفيل الجديد بموافقته على إجراءات نقل كفالة الوافد إلى كفالته، بعد التمكن من الحصول على موافقة الكفيل الحالي.
  • الضغط على (الموافقة والإرسال)، ليتم انتظار الكفيل الجيد لموافقة الكفيل الحالي على طلبه الخاص بنقل كفالة الوافد.
  • الخطوة التالية هي قيام الكفيل الحالي للسائق الوافد بالدخول إلى الموق الرسمي لوزارة العمل، ومن ( الخدمات الإلكترونية) يقوم بإدخال اسم وبيانات المؤسسة التي سيقوم بنقل كفالة السائق الوافد منها.
  • ثم الضغط على أيقونة ( نقل وافد) ليظهر أمام الكفيل الحالي طلب نقل الكفالة الذي أرسله الكفيل الجديد والذي يتضمن كافة المعلومات عن السائق الوافد.
  • في حالة موافقته على طلب نقل الكفالة يضغط على (موافق).

ويجب ملاحظة أنه في حالة القيام بنقل سائق منزلي خاص إلى كفالة مؤسسة أو شركة، لابد بعد الانتهاء من إجراءات نقل كفالته عبر موقع وزارة العمل بشكل إلكتروني، أن يتم مراجعة مكتب العمل للحصول على موافقتهم، ثم الذهاب للمكتب العام للجوازات للتمكن من تفعيل نقل الكفالة بشكل يدوي ودفع الرسوم المقررة.

شروط نقل كفالة سائق خاص للمرأة

يتطلب نقل كفالة سائق خاص إلى سيدة سعودية أن يتم تنازل الكفيل السابق للكفيل الجديد وهي السيدة عن كفالة هذا السائق بشكل يدوي عن طريق الذهاب لمكتب الجوازات السعودي، وفي هذه الحالة يجب أن يتم النقل عبر مكتب الجوازات بوزارة الداخلية وليس عبر مكتب العمل التابع لوزارة العمل والاجتماعية، وعلى الكفيلة الجديدة إحضار المستندات التالية:

  • الوثيقة الصلية والصورة المطابقة لها من الهوية الوطنية الخاصة بها.
  • الأصل والصورة من وثيقة إقامة السائق بالمملكة.
  • الأصل والصورة من جواز سفر السائق ساري الصلاحية.
  • إحضار وثيقة تثبت الحالة الاجتماعية للكفيلة من مكتب الأحوال الشخصية.
  • ضرورة وجود دخل شهري ثابت للكفيلة الجديدة.
  • إحضار وثيقة تعريفية بالراتب أو كشف حساب بنكي للثلاث شهور السابقة الأخيرة.
  • الالتزام بتسديد أية مخالفات مرورية سابقة.
  • تسديد الرسوم الخاصة بطلب نقل الكفالة.
  • لإحضار عدد 2 صورة شخصية حديثة للسائق.
  • تعبئة نموذج إدارة الجوازات.

نموذج إدارة الجوازات لنقل كفالة سائق خاص للمرأة

نموذج نقل كفالة سائق خاص الى فرد