الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تفاصيل نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل

بواسطة: نشر في: 28 أغسطس، 2019
mosoah
نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل

نتحدث معك عزيزي القارئ اليوم عبر موسوعة عن نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل ، فإذا حدثت لك هذه الظرف فبإمكانك أن تُغادر المملكة العربية السعودية، وذلك إذا كان ليس لديك الرغبة في التواجد بعد موت الكفيل، ولكن يشترط أن تؤدي أولاً كافة المسئوليات الواقعة عليك، ولا يكون لديك أي حقوق، ولابد أن يكون معك ورقة مخالصة، حتى تكون كافة أوراقك سليمة، ولا يحدث أي عرقلة لك أو عقبات خلال مغادرتك للمملكة، أو العمل مع كفيل أخر.

ويمكنك أن تقوم بتعديل مسمى الكفيل، وذلك من خلال نقلك وإحالتك للوكيل الشرعي الخاص بالورثة، فيتم نقل الكفالة إليه عند وفاة الكفيل.

ويذهب وكيل الورثة إلى إدارة الجوازات، ويراجع كافة الشئون القانونية الخاصة بك، ويُكمل الإجراءات، ويقوم بإحضار الأوراق الخاصة بنقل إقامتك.

نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية أن هناك عدداً من الفئات المختلفة بإمكانها أن تنقل الكفالة الخاصة بها دون دفع أي رسوم، وكان هذا التعديل ضمن قائمة تعديلات أصدرتها الوزارة خلال الآونة الأخيرة.

وقال الوزارة أن تلك الإجراءات الجديدة من شأنها أن تيسر العمل، وتُسهل من نقل الملكية الخاصة بالمنشئات، والتي تريد أن تنفصل، وأيضاً تساعد في نقل كفالة الوافد بكل سهولة، وذلك في حالة أن الأمر استدعى ذلك.

وهناك تسعة فئات من حقهم أن ينقلوا الكفالة الخاصة بهم دون دفع أي رسوم، وبالتالي من الممكن أن يتم نقل خدمات العامل الوافد إلى مالك عمل مختلف، دون أن ينتظر موافقة من صاحب الشركة، أو العمل الذي يتواجد به.

رسوم نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل

هناك عدداً من الحالات المختلفة التي لا يدفع بها العامل الوافد أي رسوم مالية، ومن ضمنها وفاة صاحب العمل أو الكفيل، ففي هذه الحالة تُنقل كفالة الوافد إلى وكيل الورثة،وبعد مرور ثلاثة أشهر يصبح من حقة نقال كفالته إلى شخصاً آخر.

فإذا كنت ترغب في نقل الكفالة لجهة أخرى ففي هذه الحالة عليك أن تدفع الرسوم التقليدية الخاصة بنقل الخدمات، والتي تبلغ ألفي ريال في البداية، وعند نقلها في المرة الثانية تصل الرسوم إلى أربعة آلاف ريال، أما في المرة الثالثة فنجد أن تكلفة الرسوم تصل إلى ثلاثة آلاف ريال سعودي

الأوراق المطلوبة لنقل الكفالة عند وفاة الكفيل

  • شهادة الوفاة.
  • المستند الذي يدل على وكالة الورثة للوكيل الشرعي.
  • صك حصر الورثة.

ومكنك الاتصال على رقم 8001188810 للتعرف على مزيد من المعلومات حول نقل الكفالة.