الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نظام نور برقم الهوية 1440 الفصل الثاني

بواسطة: نشر في: 23 مايو، 2019
mosoah
نظام نور برقم الهوية 1440 الفصل الثاني

عزيزي القارئ نتحدث إليك اليوم خلالل مقالنا من موسوعة حول نظام نور برقم الهوية 1440 الفصل الثاني  ، وهو الذي أستحدثته وزارة التعليم السعودي خلال الفترة الأخيرة ضمن الخدمات الإلكترونية التي تنفذها من أجل توفير الوقت، والمجهود على المواطنين السعوديين، والمقيمين أيضاً في الممكلة العربية السعودية.

وذلك ضمن رؤية السعودية 2030م، والخطة التي وضعتها الدولة، لمواكبة التكنولجيا الحديثة، والعمل على التقدم والإزدهار.

نظام نور التربوي

يحتوي على ما يقرب من أربعين نظام فرعي؛ حتى يستطيع تغطية جميع الإجراءات الإدارية، والتربوية الخاصة بوزارة التعليم السعودية.

وهذه الأنظمة والفروع ترتبط فيما بينها بشكل داخلي؛ وذلك حتى يتم تبادل البيانات، والمعلومات، وإعطاء الإدارات التعليمية ما تريده من الخدمات الإلكترونية، طبقاً للصلاحيات المقدمة لها، والتي تعمل في إطارها.

نظام نور برقم الهوية 1440 الفصل الثاني

إن نظام نور يتيح التعرف والإستعلام على نتائج ودرجات الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، وذلك عن طريق خطوات بسيطة للغاية وهي:-

  • دخول ولي الأمر أو الطالب على الموقع الإلكتروني الخاص بنظام نور التعليمي من خلال هذا الرابط.
  • ثم كتابة رقم التحقق، ورقم الهوية الوطنية أو السجل المدني بواسطة الموقع دون تسجيل؛ حتى تحصل على إشعار الدرجات بكل سهولة فور نشرها.
  • وهنا يمكن الإطلاع على النتيجة سواء كان الطالب في المرحلة الإبتدائية، المتوسطة، أو الثانوية، عن طريق الذهاب إلى التقارير، ومنها إلى درجات الطالب؛ لتعرف النتيجة فور إعتمادها من الوزارة.

وفي هذا الشأن أشارت وزارة التعليم السعودية أن بإمكان ولي الأمر، التواصل مع المدرسة؛ لكي يحصل على بيانات التسجيل للدخول على نظام نور التعليمي، وقد أستحدثت مؤخراً نظام الإستعلام عن النتيجة من خلال كتابة السجل المدني فقط.

خدمات أخرى لنظام نور التعليمي

إن ذلك النظام يعتبر من الأنظمة الكبرى المتميزة للإدارة التربوية على مستوى الخليج العربي، والعالم، فهناك أكثر من 10مليون شخص يستفيد من الخدمات التي يقدمها هذا النظام.

ويختص بمن يعمل في المنظومة التعليمية، سواء قيادات عليا، أو مديرين للإدارات، مدراء للمدارس، المُعلمين، الطلبة، وأولياء الأمور.

فكل ذلك يساهم في تقليل الوقت والجهد من  خلال إتاحة الخدمات بشكل إلكتروني، وبذلك تستطيع الإستعلام عن إحدى الخدمات المقدمة من هذا النظام، دون الحاجة للذهاب إلى المدرسة.

يتيح أيضاً نظام نور التربوي العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى التي تسهل على ولي الامر الكثيير من الامور ومن بينها:-

  • تسجيل رياض الأطفال.
  • تسجيل الروضات.
  • معرفة الأعمار الخاصة بالقبلو فيي رياض الأطفال.
  • الإستفسار عن حركة النقل الداخلي بالنسبة للمدرسين والمدرسات، الذين يشغلون وظائف تعليمية، وأيضاً بالنسبة للإداريين الذين يعملون في الوظائف الإدارية.

ويمكن الإطلاع على الخدمات التي يقدمها هذا النظام عبر هذا الرابط.

ويمكننا القول بأن نظام نور التعليمي يساعد في حصول الطالب على خصوصيته، فلا يتم التعرف على النتيجة بدون إدخال الرقم السري الخاص به؛ وبالتالي يساعد ذلك على تيسير التعامل، وتوفير الوقت، وأيضاً التعامل داخل الدولة طبقاً لأحدث الطرق التكنولوجية.