الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو نظام أبشر والخدمات الإلكترونية الجديدة الخاصة بالجوازات والمرور

بواسطة: نشر في: 4 أغسطس، 2019
mosoah
نظام أبشر والخدمات الإلكترونية الجديدة الخاصة بالجوازات والمرور

نظام أبشر والخدمات الإلكترونية الجديدة الخاصة بالجوازات والمرور هي التي يُريد الكثيرين التعرف عليها للاستفادة من الخدمة المقدمة التي أتاحتها المملكة العربية السعودية من خلال هذا الموقع الإلكتروني الذي وفر الوقت والمال والجهد على العديد من مُستخدمي خدمات الجوازات والمرور، فقد قامت المملكة بالاهتمام بتحديث القطاعات المختلفة والخدمات التي تُقدمها فيما يتعلق بالجوازات والمرور فهي التي أطلقت الخدمات الإلكترونية التي من شأنها أن تُقدم التيسيرات والتسهيلات على المواطنين، فهيا بنا نتعرف على نظام أبشر وما يُقدمه من خدمات للجمهور من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

ما هو نظام أبشر والخدمات الإلكترونية الجديدة الخاصة بالجوازات والمرور

يُقدم نظام أبشر العديد من الخدمات التي من أبرزها استخراج الجوازات التي كانت من المهام الشاقة التي تتطلب الذهاب لاستلام الجوازات، بينما يُمكنك الآن عزيزي القارئ القيام بإصدار الجواز السعودي، والتي تتطلب اتباع الخطوات التالية:

خدمة أبشر للجوازات

  • التسجيل في بوابة وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية “أبشر” من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • فيما تُقدم بوابة أبشر خدمة إصدار وتجديد الإصدار السعودي إلكترونياً، فضلاً عن استلامها عبر البريد السعودي، وكل ما عليك عزيزي القارئ أن تتأكد من صلاحية العديد من البيانات التي من بينها صلاحية الهوية الوطنية، وإن لم تكن صالحه عليك بالقيام بتجديدها، و القيام بسداد جميع المخالفات المرورية، التأكد من البصمة والصورة الموجودة في وزارة الداخلية، وأخيراً سداد رسوم الجوازات من خلال نظام السداد.

خدمة أبشر للمرور

قامت المملكة العربية السعودية بتقديم العديد من الخدمات في إطار المحافظة على السلامة المرورية ومنع الحوادث، وذلك من خلال ما أتاحته من خدمة على البوابة الإلكترونية أبشر التي يُمكن من خلالها القيام بتجديد الرخصة، فضلاً عن إصدار رخصة حديثة، والتعرف على المخالفات المرورية عن طريق الرقم المروري، كل تلك الخدمات فيما تتعلق بالمرور وأكثر نتعرف عليها من خلال السطور التالية.

  • توفر المملكة العربية العديد من الخدمات الإلكترونية من خلال موقعها الإلكتروني أبشر، والذي يُمكنك الدخول عليه من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • الجدير بالذكر أنه يُمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال اتباع الخطوات الآتية:
  • قم بكتابة رقم الهوية، ومن ثم كتابة رمز التحقق، قم بكتابة رمز المرور الخاص بك، ستجد أيقونة باسم “عرض” قم بالضغاط عليها، قم بالضغط على أيقونة الاستعلامات الإلكترونية، ستجد أيقونة المرور عليك القيام باختيارها، قم بالضغط على أيقونة المخالفات المرورية.

قوانين المرور الجديدة على أبشر

وضعت المملكة العربية السعودية العديد من الضوابط المرورية التي من شأنها أن تُنظم العملية المرورية في كافة مفرداتها؛ والتي من بينها الوقوف في منطقة ممنوعة، أو التعامل مع رجال المرور بشكل غير لائق، أو  عدم ارتداء الخوذة عند ركوب الدرجات النارية، فهيا بنا نتعرف على تلك القوانين من خلال السطور التالية.

  • فرضت المملكة العربية الغرامة المالية التي تتراوح فيما بين الألف ريال إلى العشرة ألاف ريالاً.
  • فضلاً عن التعرض للعديد من المخالفات المالية الباهظة والتي تقع على السائق في حال القيام بتشويه المركبة، القيادة تحت تأثير المخدرات، أو القيام بأفعال غير مشروعة على الطريق العام.
  • تغريم شخص قام بحادث على الطريق ولم يُساعد المصابين أو يقوم بالإبلاغ؛ إذ تبلغ هذه الغرامة إلى حوالي السجن مدة ثلاثة أشهر، ودفع حوالي عشرة ألاف ريال سعودي.

تعرفنا من خلال هذا المقال على كافة الإجراءات التي يُقدمها نظام أبشر السعودي لتسهيل استخراج الجوازات، فضلاً عن قوانين المرور والخدمات المرورية التي تتعلق بالمخالفات.