مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

نصائح لإدارة الوقت

بواسطة:

لتصل إلى المناصب العليا وتكون أفضل إنتاجية، عليك أن تكون قادر على إدارة الوقت بكفاءة، ويمكن أن تكون قد سمعت عن تقنيات إدارة وتنظيم الوقت ولكن لا تعرف كيف يمكنك استخدامها وكيف يمكن أن تقوم بتطبيقها في الحياة اليومية، كما أن المماطلة لا تساعد في هذه الحالة كثيرًا، ولكن يجب أن تكون متأكدًا من أن هذه ليست مشكلتك أنت فقط بل هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من تلك المعضلة.

بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك على إدارة الوقت بنجاح:

1- تعلم تعدد المهام:
يجب أن تتعلم أن تعدد المهام لا يعني القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت، ولكن تعدد المهام يعني أن تكون لديك القدرة على مراقبة عدد من المهام أو المشاريع في نفس الوقت، مع الحرص على أن تخصص وقت كافي لكل مشروع على حدة وأن تركز عليه وذلك يجعل لديك مزيد من القدرة الإنتاجية.
2- التفكير بقاعدة 20/80
هل تعرف أن 80% من العمل المثمر يأخذ مقدار 20% من وقتك، ذلك أن التركيز على المهمة واعتبارها صعبة أو مستعجلة سيدفعك لإنهائها في وقت أقل.
3- أن تضع خطة وتتمسك بها:
وعك خطة عمل يسمح لك بأن تنظم وقتك بصورة أفضل، وأن تبقى متطلعًا على مدى التقدم الذي تقوم بإحرازه في مهمتك، ولهذا احرص على إبقاء الجدول الزمني الخاص بك معك دائمًا، وأن تقوم بالتحقق منه بشكل منتظم مع القيام بتعديله من أجل زيادة الكفاءة.
4- تقسم المهام إلى أكثر من مجموعة:
تقسيمك للمهام إلى مجموعات سيسهل عليك، إنشاء جدول وتحديد الفترات الزمنية لكل مجموعة، وستكون لديك القدرة على أن تقوم بتخصيص الوقت للراحة والاسترخاء من أجل الحفاظ على النشاط اليومي.
5- التخطيط قبل الميعاد:
عليك القيام بتخصيص قليل من الوقت كل يوم، ذلك على سبيل المثال لتخطط لليوم التالي، حيث أن تخطيط يومك بعناية سيوفر لك وقتًا ثمينًا، فإذا قمت بتخصيص عشر دقائق لتقوم بالتخطيط ليومك القادم بعناية، فمن المرجح أن يكون مكسبك ساعة في اليوم القادم، ذلك أن الإدارة الجيدة للوقت تتضمن بالتخطيط للمستقبل وتوقع ما لا يكون متوقعًا والتحلي بالمرونة.
6- تجزئة المهام على مدار اليوم:
عليك أن تقوم بتقسيم المهام ذلك حتى لا تمل ولا تتعب، مثلًا إذا كنت تقوم بكتابة كتابًا، تخطط مثلًا لأن تكتب خمس صفحات بصفة يومية وعند الانتهاء تنتقل للمهمة التالية.
7- الإدارة الجيدة للوقت لا يجب أن ننسى وقت للراحة:
الكل بحاجة لأن يحصل على فترات راحة أثناء النهار، وبخاصة إذا كانت المهام والمشاغل كثيرة، لذلك لا تترد في أن تأخذ فترات للراحة فذلك يسمح لك بالاسترخاء، وهذا سيسمح لجسمك وعقلك بتجديد نشاطهما وعلى قمة الاستعداد لمواجهة بقية التحديات التالية.
8- وقت للطعام:
يجب أن تخصص وقت من يومك للطعام ولكن إذا كنت من محبي الطعام وتتناوله بكثرة فيجب عليك أن تقوم باختيار الوجبات الخفيفة التي لا تأخذ وقتًا ولا تعطلك عن أداء مهامك.
9- تحديد الموعد المناسب لكل مهمة:
يجب عليك أن تقوم باختيار الوقت المناسب لأداء المهام وتنسيقها بشكل جيد مع مراعاة ما قد يحدث من حالات طارئة قد تفسد من ترتيب المهام.
أخيرًا
لكي يكون لديك حسن إدارة للوقت، فمن الضروري أن تفهم التنظيم الجيد للوقت يستوجب أن تقوم بإنشاء جدول زمني منظم وجيد وتقسيم المهام وأن تخصص وقت لإنجاز كل مهمة ولا يمكن أن تنسى الحصول على وقت للراحة من أجل تجديد النشاط اليومي.