الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موقع الاحوال المدنية بالرياض حجز المواعيد

بواسطة: نشر في: 20 مايو، 2019
mosoah
موقع الاحوال المدنية بالرياض حجز المواعيد

أتاح موقع الاحوال المدنية بالرياض حجز المواعيد من خلال الموقع الرسمي التابع لإدارة الأحوال بالمملكة العربية السعودية، والذي سهل الأمر كثيراً على كافة المواطنين والمُقيمين ليس في الرياض وحسب، ولكن في المملكة بشكل عام. وذلك عبر مجموعة من الخطوات البسيطة التي يُمكن من خلالها الحصول على موعد مُحدد لإنهاء الخدمة دون الحاجة إلى انتظار وقت طويل، أو تكلف عناء ومشقة كبيرة. فإن كنت ترغب في الحصول على تلك الخطوات، كل ما عليك هو متابعة مقالنا التالي على موسوعة للاستفادة منها.

موقع الاحوال المدنية بالرياض حجز المواعيد

لا يختلف الموقع الرسمي التابع لإدارة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية في الرياض، عن غيرها من المناطق الأخرى، فهو موقع واحد ثابت وعام يوفر خدماته لكافة المواطنين، والمٌقيمين بالمملكة. إذ أن من خلاله تتمكن من الحصول على موعد مُحدد فتستطيع أن تُنهي الخدمة بشكل سريع فور التوجه إليه.

ولكن إن كان حديثنا اليوم بشأن مواقع أي أماكن المكاتب التابعة للوزارة، فالأمر ليس بصعب على الإطلاق إذ أنه بمجرد ما تقوم بتحديد المنطقة التابع لها سيعمل الموقع على طرح مجموعة من المكاتب التي يُمكنك التعامل معها، كما سيمنحك المواعيد الخاصة بها، من أجل اختيار منها ما يُناسبك.

خطوات حجز مواعيد بالأحوال المدنية

كما أسلفنا الذكر هناك مجموعة من الخطوات التي أتاحتها وزارة الداخلية عبر منصتها الإلكترونية، والتي سهلت كثيراً إمكانية الحصول على موعد من أجل إنهاء الإجراءات المتعلقة باستخراج مستند أو وثيقة رسمية، وهي:

الدخول على موقع وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، من خلال استخدام أحد محركات البحث، أو الضغط على رابطه بشكل مباشر من هنا.

من الشريط الأخضر الموجود أعلى الصفحة، عليك الضغط على الخيار الثالث، وهو الاستعلامات الإلكترونية، ومن خلاله الضغط على كلمة الأحوال المدنية، ثم تخصيص الأمر بتحديد حجز موعد.

سيظهر أمامك نموذج به مجموعة من الخانات الفارغة والتي تتطلب منك إدخال مجموعة من البيانات الخاصة بك، وتتمثل في:

  • رقم الهوية الوطنية الخاصة بك.
  • تحديد تاريخ الميلاد إن كان بالهجري أو الميلادي.
  • إدخال اليوم والشهر والسنة بدقة.
  • إعادة كتابة الرمز المائي الموجود أمامك.

بعد التأكد من إدخال البيانات بشكل صحيح، عليك الضغط على زر تحقق من بياناتي.سيجري الموقع فحص لتلك البيانات التي تم إدخالها، ليسمح لك بالعبور للاستفادة من تلك الخدمة.

الآن أمامك مجموعة من الخيارات التي تعرض عليك معظم الخدمات التي تُقدمها الإدارة، عليك الاختيار من بينها، ومن ثم تحديد المنطقة التابع لها، والضغط على التالي.

ستظهر أمامك مجموعة من مكاتب الأحوال المدنية، وفق المنطقة التي سبق لك اختيارها، قم بالضغط على كلمة اختيار من أجل الاطلاع على المواعيد الخاصة بكل منها.

سيظهر لك جدول الآن به كافة مواعيد المكتب، منها المتاح، ومنها المشغول الذي يُميزه الموقع باللون الأحمر. عليك الضغط على واحد من تلك المتاحة والتي تتناسب معك تماماً.

بعد الانتهاء من تحديد الموعد، عليك مراجعة كافة البيانات في الخطوة التالية من أجل تأكيد الحجز. ثم طباعة التذكرة الخاصة بك من أجل تذكر الموعد، وتجهيز الأوراق المطلوبة.

بعد حصولك عليها يُرجى الالتزام بالموعد، وكذلك المكتب المذكور بالتذكرة من أجل استخراج المستند، أو الوثيقة التي ترغب بها بنجاح.