الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موعد اختبار القدرة المعرفية 1443

بواسطة: نشر في: 17 سبتمبر، 2021
mosoah
موعد اختبار القدرة المعرفية 1442

يرغب الكثير في الإطلاع على موعد اختبار القدرة المعرفية 1443 الذي يتم إجراءه من قبل المركز الوطني للقياس وهو الاختبار الذي يقوم على قياس قدرات الطلاب في التخصصات التي يرغبون في الالتحاق بها في الجامعات وتتمثل بعضها في قياس قدرات الطلاب في القدرة على التحليل والاستنتاج، وكذلك يجري المركز اختبارات القياس اللغوية التي تقيس مدى إجادة الطالب للغات الأجنبية كاللغة الإنجليزية، وتلك الاختبارات تعد من أبرز الشروط الأساسية في القبول بمختلف الجامعات في المملكة سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة وكذلك المعاهد ومراكز التدريب، وذلك من أجل ضمات استحقاق قبول الطلاب في التخصصات التي يرغبون في الالتحاق بها، ومن خلال موسوعة يمكنك الإطلاع على موعد إجراء اختبار القدرة المعرفية.

ما هو اختبار القدرة المعرفية 1443

هو اختبار يقيس مستوى الطلاب في 4 قدرات وهم:

  • القدرة الكمية: وهي تعتمد على القدرة المعرفية في التحليل وتفسير المعلومات الكمية المختلفة.
  • القدرة المكانية: وهي القدرة البصرية التي تتعلق بالقدرة على التعبير عن الأفكار من خلال رسم الأشكال والرسوم الهندسية المختلفة.
  • القدرة اللفظية: وهي القدرة المتعلقة بالقدرة على التحليل والتفسير والاستنتاج من خلال فهم مضمون الجمل والكلمات في الاختبار، كما أنها تعتمد على الفهم الضمني للألفاظ والمعاني.
  • القدرة الاستدلالية: وهي القدرة المرتبطة بعلم المنطق وتعتمد على الوصول للاستنتاجات الخاصة بالبيانات والمعلومات المعروضة في الاختبار، وذلك يتم من خلال استخدام قواعد الاستقراء والاستدلال الاستنباطي.

والجدير بالذكر أن هذا الاختبار من الاختبارات التي لا تتضمن النجاح أو الرسوب فيها، بل تستهدف فقط قياس قدرات الطلاب من خلال النتيجة التي حصل عليها، والدرجة النهائية لهذا الاختبار 100 درجة، ويتم تصحيح الاختبار بواسطة المصحح الآلي وإخطار الطالب إلكترونيًا بالنتيجة التي حصل عليها.

متى موعد اختبار القدرة المعرفية 2022

  • يتيح المركز الوطني للقياس إخطار الطلاب بموعد إجراء اختبار القدرة المعرفية إلكترونيًا من خلال البوابة الإلكترونية للموقع.
  • حيث يتوجب على الطلاب متابعة الموقع بشكل مستمر من أجل التعرف على الموعد المحدد لتمام الاستعداد له حيث لم يعلن المركز بشكل رسمي الموعد المحدد.
  • علمًا بأن المركز يجرى هذا الاختبار على مدار السنة وهو اختبار إلكتروني بالأساس تطبيقًا للإجراءات الاحترازية في الوقاية من عدوى وباء كورونا، ويمكنك الدخول على رابط اختبار القدرة المعرفية من هنا.

التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1443

تتيح البوابة الإلكترونية للمركز الوطني للقياس التسجيل الإلكتروني في اختبار القدرة المعرفية من خلال الخطوات التالية:

  • في الخطوة الأولى يتم الدخول على رابط الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس.
  • في الخطوة التالية يتم تسجيل الدخول في الموقع عبر إدخال رقم السجل المدني ثم كلمة المرور، ثم انقر على مربع “أنا لست برنامج روبوت”، ومن ثم عقب الانتهاء اضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  • من قائمة الاختبارات الرئيسية اضغط على خيار اختبار القدرات الخاصة.
  • عليك بعد ذلك بتحديد إن كنت تقيم داخل المملكة أو تقيم في دولة أخرى.
  • يتم بعد ذلك الإطلاع على التعليمات والشروط التي يعرضها لك الموقع، ومن ثم اضغط على خيار “موافق”.
  • انتقل بعد ذلك إلى خطوة تحديد موقع المركز المناسب الذي سيتم فيه إجراء الاختبار لك، ومن ذلك حدد الموعد المناسب.
  • سيتم بعد ذلك مراجعة بياناتك الشخصية لتأكيدها، ومن ثم سيعرض لك الموقع التعليمات الخاصة بالاختبار لتتم عملية التسجيل بنجاح.

وفي حالة مواجهتك لمشكلة فنية في البوابة الإلكترونية للموقع يمكنك التواصل مع الدعم الفني عبر هذا الرقم: 920033555، كما يمكنك التواصل عبر تويتر من خلال هذا الحساب: الرابط التالي

ويمكنك الاستفادة من الخدمات الإلكترونية للمركز الوطني للقياس من خلال تحميل تطبيقه للآندرويد من Google Play، أو تحميل تطبيقه لهواتف الآيفون من Apple Store.