مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

مهارات التفكير العليا في التعلم النشط

بواسطة:
مهارات التفكير العليا في التعلم النشط

مهارات التفكير العليا في التعلم النشط ، الجميع يرغب بامتلاك مهارات التفكير العليا التي تمكنه من بلوغ قمم النجاح في مختلف جوانب الحياة. بالرغم من امتلاك جميع الناس القدرة على التفكير، إلا أن قلة هم من يتمكنون من تطوير هذه المهارة لأقصى حد يمكنهم من التميز في عملهم، التخلص بذكاء من مشاكلهم، تكوين علاقات اجتماعية ناجحة وغيرها من الأمور المختلفة. اليوم على موقع موسوعة نتناول سوياً كيف يمكن تطوير مهارة التفكير، وما هي مهارات التفكير المختلفة.

مهارات التفكير العليا في التعلم النشط

جوانب التفكير كثيرة ومتعددة، ولكي تتمكن من تطويرها لابد من تحديد الجانب الذي يشكل نقطة ضعف لك وفيما يلي نعرض لكم جوانب التفكير وهي :

القدرة على وضع الأهداف

  • من لا يحدد الهدف الذي يسعى للوصول له، لا يتمكن من تحقيق أي تقدم في الحياة لعدم وجود دافع يحركه للقيام بأي خطوة للأمام، وهي مهارة أساسية لمن أراد التميز والتطوير من نفسه للأفضل.
  • تساعد هذه المهارة على اكتساب جميع مهارات التفكير الأخرى بشكل تلقائي، فتحديد الهدف وحده غير كافي ولابد من امتلاك عدة مهارات تمكنكم من التخطيط الجدي لأهدافكم، والقدرة على تنفيذ ما خططتم لهبأفضل الطرق كي تبلغوا مسعاكم.
  • القدرة على تحديد هدف تساعد على اختيار الأهداف بشكل ذكي وبسيط بتقسيم الأهداف الكبيرة إلى مجموعة من الأهداف الصغيرة قصيرة المدى، التي بتحقيقها الواحدة تلو الأخرى نقترب من الغاية الكبرى لنا بسهولة ويسر.

القدرة على رصد المشكلة

  • لا يمكن لنا أن نجني ثمار النجاح دون مواجهة صعوبات ومشكلات في طريق رحلتنا لبلوغ النجاح، فمن يعتقد أن طريق النجاح ممهد وخالي من الأزمات والصعوبات هو مخطئ تماماً، وإلا لتفوق جميع الناس واختفت الفروق بينهم.
  • لذا من المهارات المهم امتلاكها هي القدرة على استيعاب المشكلة، وتحديد أسبابها بدقة حتى تتمكنوا من التوصل لأفضل حل يخلصكم منها بأقل خسائر.

القدرة على الوصول للمعلومات

  • المعلومات هي حجر الأساس في امتلاك القدرة على التفكير الإبداعي، وكلما كانت كثيرة وصحيحة كلما تميز المرء بقدرته على التفكير الإبداعي.
  • المعلومات كثيرة ومتاحة لنا اليوم بكثير من الطرق والجميع يمكنه الوصول لها، لكن ما يميز شخص عن آخر هو القدرة على الحصول على المعلومات التي تضيف له وتفيده.
  • بالإضافة للتأكد من مصدر المعلومات فينبغي أن تكون مصادر موثوقة كي لا تبنى الأفكار على أوهام.

القدرة على التنظيم

  • امتلاك مهارة التنظيم لها عدة جوانب، كتنظيم الأفكار ، تنظيم المعلومات، تنظيم الأهداف وغيرها الكثير، وهي السمة التي تميز جميع الناجحين حول العالم فقد تمتلك جميع مهارات التفكير الأخرى دونها فلا تتمكن من بلوغ أهدافك، فلم يسبق لنا أن سمعنا عن شخص اتبع العشوائية وتمكن من بلوغ أهدافه.
  • والقدرة على التنظيم هي تصور شامل لكيفية سير الخطة الموضوعة، بتحديد من أين تبدأ وكيف تنتهي بوضع خطوات ثابتة تكمل كل منها الأخرى.

تنمية مهارات التفكير العليا

فيما يلي نوضحكم لكم بعض الطرق التي تساعدكم على تنمية مهارات التفكير فهي ليست أمراً صعباً كما يعتقد الكثيرين، أو موهبة اختص بها مجموعة من الأشخاص دون غيرهم.

  • ما تقوم بإدخاله لعقلك من معلومات هو ما تعتمد عليه بشكل أساسي عندما تفكر، لذا القراءة في كثير من مجالات أمر في غاية الأهمية فالقراءة تجربة فريدة من نوعها تمكنك من خوض كثير من المغامرات والتجارب دون التحرك من مقعدك.
  • قضاء الكثير من الوقت مع الناجحين من حولك، والحرص على التعلم منهم قدر المستطاع، وعدم التردد في توجيه أي سؤال لهم في حال التعرض لمشكلة ما، بالإضافة لطلب نصيحتهم في كل خطوة جديدة في الحياة.