الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو مخترع الانترنت وما جنسيته

بواسطة: نشر في: 5 ديسمبر، 2019
mosoah
من هو مخترع الانترنت وما جنسيته

إذا كنت تتساءل من هو مخترع الانترنت وما جنسيته Who invented the internet، فإليك أبرز وأهم المعلومات حول المحطات التي خاضها هذا الرجل ليخترع لنا الشبكة التي جعلت العالم بأكمله متصل فيما بين أجزاءه، متباعد ومترامي في أطرافه، فيما بات الإنترنت أحد أبرز المقومات الأساسية التي تجعل الحياة أسهل واسرع من المتوقع.

إذ نشهد الآن دخول التكنولوجيا في كافة المجالات المختلفة التي ساعدت على تطوير التعليم والخدمات الطبية والعلاجية، فضلاً عن التقدم في الآليات المُستخدمة لمزاولة العمل بشكل أيسر بما يُحقق القفزة التي نشهدها حاليًا، فهيا بنا نتعرف على من اخترع الانترنت الذي جعل حياتنا أكثر مرونة وسهولة من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، فتابعونا.

من هو مخترع الانترنت وما جنسيته

فيما تضاربت الأقوال حول أسماء هؤلاء المخترعين؛ فقد يرى البعض أن المخترع الأساسي، فهيا بنا نتعرف عليهم في هذا المقال.

آباء الإنترنت

إن آباء الإنترنت father Of internet كما أطلق عليهما في العالم هما من أساسا شبكة الإنترنت؛ علماء الحاسوب والمخترعين فينتون سيرف، وبوب خان، فقد عملا على اختراع نظام جديد للاتصال بالإنترنت، فضلاً عن وضع العديد من البروتوكولات التي تساهم في القيام بالتواصل بين مختلف الأشخاص والمؤسسات في آن واحد، كما أنهما اهتما بصنع شبكة توجيهيه في عام 1980.

تيم بيرنرز

يُنسب إليه اختراع الإنترنت هو تيم بيرنرز؛ حيث إنه قدم لغة جديدة للترميز وهي الـHTML والـHTTP، فضلاً عن عناوين المواقع وإنشاء صفحات الويب، الجدير بالذكر أن تلك الرموز هي التي تم تحديثها بين عامي 1989 و1991مـ، فإذا نظرنا إلى سيرة تيم بيرنرز فهو الذي نشأ في لندن، وتخرج من جامعة أكسفورد وقد درس العلوم وتخصص في الفيزياء، وقد عمل كمدير لاتحاد الشبكة العنكبوتية.

فنيفار بوش

عمل بوش على تطوير العديد من الآليات التي بإمكانها التحكم في المعلومات وإدارتها وذلك بعد الحرب العالمية الثانية، فقد اعتمدت تلك الحرب على كم المعلومات الهائل، لذا فقد اخترع محرك نظري يحمل اسم ميمكس، مما ساعد هذا الجهاز في السيطرة على الصراعات والعمل على إدارتها، الجدير بالذكر هو الذي عمل في لجنة أبحاث الدفاع، لذا فقد اكتسب خبرات عديدة من النهج المتبع لحل المشكلات، فضلاً عن طرق إدارة المشكلات من خلال المعلومات الهائلة.

ليكليدر

عمل هذا العالم على تطوير الشبكة بحيث تتضمن العديد من الشبكات الأخرى، وجاء هذا متفقًا مع نهج والخط الذي سار عليه بوش.

دونالد ديفيز ولوينارد كلاينروك وبول باران

نجح هؤلاء في اختراع نظام جديد يهدف إلى إرسال واستقبال المعلومات المختلفة بين الحواسيب باستخدام شبكة الإنترنت، عبر تقسيم تلك الملفات إلى حزم، تسلك كل حزمة في مسارها، على أن يقوم هذا الطريق بتجميع تلك الملفات وفقًا للمعلومات التي جاءت فيها.

توالت العديد من المحاولات التي عززت من شأن شبكة الإنترنت وترابط الملفات المختلفة على الإنترنت، فضلاً عن رفع كفاءة تلك الشبكات الموصلة فيما بين الأجهزة وبعضها البعض، وذلك من خلال المخترعين الطموحين الذين حاولوا الوصول إلى شبكة موحدة.

وكما قيل فالحاجة أم الاختراع؛ فقد اتجه العلماء إلى اختراع هذه الأنظمة جراء قيام الحرب العالمية الثانية التي فشلت بها محاولات التواصل بين الجيوش وقادتها، لذا فقد ولدت هذه الشبكة لتُسهل الحياة وتجعلها أكثر ترابطًا، فهل حقًا منحتنا السلام والترابط أم مزقت أواصر المحبة وباعدت بيننا؟ .

المراجع

1

2