مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

من أين ينبع نهر النيل

بواسطة:
من أين ينبع نهر النيل

من أين ينبع نهر النيل ؟ ، يعد نهر النيل أطول أنهار الكرة الأرضية حيث يبلغ طوله 6650كم، ويقع في قارة أفريقيا وله رافدان أساسيان هما : النيل الأبيض والنيل الأزرق  والمزيد من التفاصيل على موسوعة .

يشكل نهر النيل أهمية اقتصادية كبيرة بالنسبة للدول التي يمر بها، وتسمى دول حوض النيل حيث يعتمدون في الزراعة على مياهه، وكان من أهم أسباب قيام الحضارة المصرية، ويعتمدون أيضًا في مجال الصيد على الأسماك النيلية الموجودة به، ويعتبر أيضًا من أهم المعالم السياحية التي يأتي إليها السياح من كل بقاع الأرض .

فنهر النيل هو مصدر الخير والرخاء ودليل التقدم والتنمية لدول حوض النيل وهي ( مصر _ السودان _ أوغندا _ أثيوبيا _ كينيا _ تنزانيا _ رواندا _ بروندي _ جمهورية الكونغو الديمقراطية _ اريتريا ) .

من أين ينبع نهر النيل

كما لنهر النيل دول يمر بها فإن له منابع ينبث منها وهما نهرين أساسيين :

  • النيل الأبيض

ينبع من بحيرة فيكتوريا عند مدينة جينجا وأقصى مصادر النيل جنوبًا تكون عندنهر روفيرونزا في بروندي ويمتد حتى يصل 70 كم ثم يدخل بحيرة كيوجا ثم يتركها عند ميناء ماسيندي ويمر في مساره هذا إلى أن يصل إلى بحيرة ألبرت ثم يصل إلى جنوب السودان عند مدينة نيمولي عبر شلالات فولا ثم يمر بعدها بشلالات ثم يتفرع منه بحر الزراف ويتصل ببحر الغزال ثم يلتقي ببحر الزراف شرقًا ثم نهر السوباط النابع من هضبة الحبشة حتى وصوله لمدينة الخرطوم ويطلق عليه في هذه المنطقة بالبحر الأبيض الذي يبلغ طوله 3700 كم .

  • النيل الأزرق

ينبع النيل الأزرق من بحيرة تانا في أثيوبيا التي تعتبر مصدر مياة الفيضان التي تصل إلى مصر حاملة معها طهي النيل الذي يزيد من خصوبة التربة ثم يلتقي بنهري الرهد والدندر في السودان إلى أن يلتقي بالنهر الأبيض في الخرطوم حيث يبلغ طوله 1610 كم وعند الملتقى يتجهان إلى المصب في البحر المتوسط .