الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقارنة بين الانترنت والتلفاز

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2018
mosoah

مقارنة بين الانترنت والتلفاز ، كما نعلم تتبدل الظروف باستمرار، ويتطور وجه العالم بشكل دائم، ففي كل يوم تنشيء وظائف جديدة ووسائل تكنولوجية حديثة أيضا، تشغيل هذه الوسائل أبناء المجتمع و تجعلهم يستغنون عن أشياء أخرى، معنوية وفعلية مادية أيضا، ومن هنا نتحدث اليوم عن الانترنت، و نعقد مقارنة بسيطة ومختصرة بين التلفاز والانترنت في موقع موسوعة.

مقارنة بين الانترنت والتلفاز :

  • قد أصبحت تكنولوجيا الإتصال الحديثة لها تأثير كبير على وسائل الإعلام كافتها، وذلك منذ نهاية القرن الماضي، وذلك من  منطلق التغيرات المتسارعة في مجالات الحياة الاجتماعية وخاصة فان لها تاثير كبير على الاتصال ووسائل الإعلام أيضا.
  • والأنترنت تأثيرات عديدة على وسائل الإعلام ومن هذه التأثيرات، ان الانترنت هو سبب تراجع عنصر الإبداع الفردي في العمل الصحفي والاداء التلفزيونى للاعلاميين ايضا، وذلك بشكل  متزايد، ذلك يرجع الى الاعتماد على التقنية والانترنت ووسائل الاتصال في تنفيذ الكثير من المهام . 

تأثير الإنترنت على وسائل الإعلام:

  • من التأثيرات أيضا عدم وجود القدرة الحقيقية على  التمييز بين الصحفيين المحترفين وبين غير المحترفين والدخلاء على المهنة ، كما ادى ظهور الانترنت ايضا الى تراجع دور الصحافة التقليدي وأصبح الناس يعتمدون على الانترنت لتفسير الأحداث والمعلومات التي يسمعونها، بالاضافة الى  انه تضيف وسائل الاتصال الحديثة على كاهل الصحفي مسؤوليات مستوردة وجديدة من الممكن ان تكون اكثر من مسؤوليات الإعلام الحقيقية.
  • كما ان للإنترنت تأثيرات ايجابية ايضا على وسائل الإعلام،  حيث يقوم الإعلاميين بجمع الأخبار والمعلومات عن طريق الانترنت بوسائل اسرع، و تجعلهم يستطيعون مواجهة المشكلات  المتعددة من خلال ضغطات عبر الانترنت.

الفرق بين التلفاز والانترنت:

  1. التلفاز كما نعلم جميعا  هو جهازٌ يعرض الصور المرئية، يعرض لنا الصور  المتحركة بالاضافة الى الأصوات ايضا، ويعد التلفاز وسيلة اتصالٍ مهمة جدا وقد أصبحت واسعة الانتشار في عصرنا هذا، فقد أصبح التلفاز شيء اساسي في كل بيت اليوم، وذلك لأن التلفاز وسيلة تلعب دورٍ اساسي في تكوين الرأي العام للجمهور وفى اخبار الجمهور بما يجرى، وأما عن هدف التلفاز فقد  يهدف بعض الناس من خلاله للتسلية وقضاء أوقات الفراغ فقط، أو قد يهدف البعض الآخر من مشاهدة التلفاز الى مشاهدة الأخبار ومعرفة الأشياء الجديدة في المجتمع، أو قد يفضل البعض تشغيل التلفاز على مشاهدة الاعلانات أو قد يحب الاخرين التلفاز لأغراضَ تثقيفيةٍ وتعليمية في بعض الأحيان، وللتلفاز عدد من السلبيات والايجابيات، مثله في ذلك مثل أي اختراع آخر.
  2. أما عن الانترنت، فقد انتشر انتشاراً واسعاً فى عصرنا ايضا، وقد اصبح فى كل بيت، اياً كان مستواه المادي والاجتماعي، والانترنت هو وسيلة للتواصل عبر العالم كله، حيث يمكنك من خلاله أن تتصل بالآخرين فى جميع دول العالم الغربي والشرقي ، فقد أصبح العالم كله قرية صغيرة بظهور هذا الابتكار العظيم، الذي يسمى الانترنت.
  3. وقد أصبح الإنترنت هو وسيلة يفضلها الكبار والصغار، من شتى الطبقات والاعمار، للتواصل مع الآخرين، فضلا عن ذلك يستخدم الانترنت للبحث عن المعلومات، حيث تتوفر على صفحات الانترنت جميع المعلومات الثقافية والتعليمية والعلمية  والطبية… الخ. بالإضافة إلى ذلك يمكنك مشاهدة البث الحى للقنوات المتعددة والمختلفة عبر صفحات ومواقع الانترنت، غير انه قد اصبح الانترنت هو المنفذ للتعبير عن الرأي حيث أصبحت مدونات ومنتديات شبكة الانترنت هى المنفذ الوحيد للكتابة والتعبير عن الرأي بحرية، غير أن بعض الدول قد أقامت قوانين لتحجيم الكتابة عبر الانترنت ايضا ، فأصبحت صفحات الانترنت مراقبة مثل الجرائد والمجلات الورقية ايضا، ولاتزال أهمية الانترنت في تزايد كلما تطور الزمان.