الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مفهوم مصطلح هاترك

بواسطة: نشر في: 21 فبراير، 2020
mosoah
هاترك

كثيرًا ما نسمع كلمة هاترك أثناء مشاهدة مباريات كرة القدم والتي تنتهي فيها المباراة بحوز عدة أهداف متتالية، ونجد أن الكثير من معلقي البرامج الرياضية والنقاد الرياضيين يستخدمون هذا المصطلح، فضلًا عن ذكرها في الكتب والمجلات التي تكتب في مجال الرياضة عندما يقوم اللاعب بإحراز عدد من الأهداف المتتالية، ومن خلال المقال التالي في الموسوعة نحاول شرح مفهوم مصطلح هاترك الذي يذكر في جميع الألعاب الرياضية، عند إحراز اللاعب عدد من الأهداف المتتالية.

مفهوم مصطلح هاترك

مصطلح هاترك من المصطلحات الرياضية التي يتم تداولها في الكثير من البرامج الرياضية، وكانت أول مرة يتم استخدام مصطلح هاترك بها في عام 1878م، وذلك عندما قام اللاعب الكريكيت الانجليزي ستيفنسون برفع قبعته بعدما قام بتسجيل 3 أهداف متتالية في التنافس  بين الفريق الإنجليزي وبين الفريق الفرنسي، وكانت نهاية المباراة فوز إنجلترا على فرنسا، وبعدها تكرر نفس الأسلوب من قبل اللاعبين وأصبح من العادات المتعرف عليها في الألعاب الرياضية.

ويوجد رواية أخرى تذكر أن الاستخدام الأول لكلمة هاتريك أثناء مباراة بين فريق بيرمينجهام  و  شيفيلد في بطولة كاس إنجلترا وذلك في عام 1858 م، حيث حضرتك هذه المباراة الملكة فيكتوريا ملكة إنجلترا، عندما قام اللاعب روم لايت الموجود بفريق ببرمينجهام برفع قبعته تقديرًا للملكة عندما أحرز 3 أهداف متتالية.

ومنذ هذه اللحظة ,أصبحت هذه الطريقة المتبعة عندما يقوم احد اللاعبين الرياضيين بإحراز مجموعة من الأهداف المتتالية.

ويعتبر اللاعب الجوهوة السوداء، أفضل لاعب عالمي في تاريخ لعبة كرة القد والذي لم يستطيع أحد من كبار  اللاعبين المشاهير في كرة القدم من تجاوز الرقم القياسي الذي قام بتحقيقيه، حيث حقق 92 هاتريك طوال مشواره الكروي.

ألفاظ تطلق على الهاترك

قامت الصحافة الرياضية والمعلقين الرياضيين باشتقاق ألفاظ مختلفة على الهاترك وكل لفظ من هذه الألفاظ يدل على معنى معين وهي:

سوبر هاترك

حيث يطلق هذا اللفظ على اللاعب الذي قام بإحراز أكثر من 3 أهداف خلال المباراة الواحدة، واصبح من العادات التي تتم في مباريات كرة القدم أن يأخذ اللاعب الحاصل على لقب سوبر هاترك على الكرة بعد انتهاء المباراة لتعد تذكارًا له.

ميجا هاترك

هو اللاعب الذي يقوم بإحراز 5 أهداف متتالية في مباراة واحدة، واللاعب البولندي روبرت من اللاعبين الذين حصلوا على لقب ” ميجا هاتريك”

وقد دخل اللاعب ليفاندوفسكي التاريخ في لعبة كرة القدم وحصل على لقب” ميجا هاترك” ولكن ليس فقط لإحرازه 5 أهداف، وإنما لأنه قام بإحراز هذه الأهداف الخمسة خلال 9 دقائق فقط من بدء المباراة من  عن طريق لمسة للكرة 9 مرات فقط.

دبل هاترك

هو اللاعب الذي يقوم بإحراز 6 أهداف في المباراة الواحدة، والتي يعبر عنها بإحرازه ثلاثيتين.

تريبل هاترك

تطلق على اللاعب الذي يقوم بإحراز 9 أهداف في مباراة واحدة ولكن هذا اللفظ لم يطلق على أحد إلى الآن، ولم يستخدمه الصحافيين ولا المعلقين الرياضيين.

يمكنك الإطلاع على المقالات التالية:

بحث عن طرة القدم وأنواعها وتاريخها وقوانينها.

تعرف على أسطورة كرة القدم ميسي.

أسرار تعرفها لأول مرة عن محمد صلاح لاعب الكرة العالمي.

مصدر: 1، 2.