الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم معلومات عن مدينة حفر الباطن في السعودية

بواسطة:
معلومات عن مدينة حفر الباطن

في هذا المقال ستجد معلومات عن مدينة حفر الباطن بالسعودية ، فحفر الباطن هي محافظة بالمملكة العربية السعودية، وتقع في الناحية الشرقية عند التقاء وادي الفيلج و وادي الباطن، وتبلغ مساحة المدينة 144 كم2، وكانت حفر الباطن في السابق استراحة لقوافل المهاجرين والحجاج والتجار، فبنى فيها الصحابي أبو موسى الأشعري الكثير من الأبار التي يقف عندها المهاجرين للتزويد بالمياه، ويرجع تسميتها بذلك الاسم إلى الآبار المحفورة بها، والتي قد يصل عدد آبارها إلى 70 بئراً، ويقطن المدينة الكثير من القبائل السعودية المشهورة، منها قبيلة الظفر، وفي مقال موسوعة التالي سنعرض تاريخ تلك المدينة وأحيائها.

معلومات عن مدينة حفر الباطن

تاريخ حفر الباطن

في القرن الأول من الهجرة كانت مدينة حفر الباطن عبارة عن صحراء يعبر منها الحجاج القادمون من العراق إلى الجزيرة العربية لأداء فريضة الحج، ولكن كانت ندرة الماء من المشاكل التي يواجهها المسافرون والعابرون بهذه المدينة، وآنذاك أسند عثمان ابن عفان منصب والي تلك المنطقة إلى أبو موسي الأشعري، فقام الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري بحفر الأبار فيها وساعده في ذلك وجود المياه الجوفية في أراضيها، فحفر حوالي خمس آبار من الماء العذب في العام السابع عشر من الهجرة، ليستزيد منه الحجاج والمسافرين، وأصحبت مياه تلك المدينة هي الأشهر في شبه الجزيرة العربية وحتى يومنا هذا في السعودية.

حفر الباطن في كتب التاريخ

ذكرت مدينة حفر الباطن في كتاب معجم البلدان على لسان ياقوت الحمودي عندما قال :(دُلُّوني عَلَى مَوضع بئرٍ يُقْطَعُ بِهِ هَذِهِ الفلاةُ، قَالُوا: هَوْبَجَةٌ تُنْبِتُ الأَرْطَى بَيْنَ فَلْجٍ وفُلَيجٍ). كما ذكرت في العام 1320 من الهجرة بالمعجم الجغرافي، وذكر في المعجم أن عدد الأبار في حفر الباطن قل وأصبح أربعين بئر، الصالح للشرب 11 بئر فقط من الماء العذب، ويبلغ طول قطر سهلها حوالي ثلاثة أميال، والمسافة بين البئر والأخر حوالي ربع ميل، وعمق البئر والحد يصل إلى 30 قدماً، ومياه آبارها دافئة يتصاعد منها البخار والدفء في النهار.

مناخ حفر الباطن

يتصف مناخ المدينة بأنه متقلب، فتشتد البرودة القاسية به في الشتاء، وترتفع الحرارة في الصيف، فتتفاوت درجة الحرارة أحياناً من 35 إلى 55 درجة مئوية، وتشتد بهذا الفصل العواصف الرملية، وتسقط الأمطار ويعتدل المناخ في ربيعها، فيفضل سكان المدينة فصل الربيع ويعتبرونه الأفضل في الخليج العربي كله، وأدى ذلك إلى تسمية المدينة بـ”عاصمة الربيع”.

احياء حفر الباطن الراقيه

تتعدد أحياء حفر الباطن فيصل عددها إلى 36 حي، منها: ( منطقة أبو موسى الأشعري، وحي الربيع ، وفليج، والمروج، والبلدية، والروضة، والفيصلية، والمحمدية، والنزهة، والحزام الذهبي، والوادي، والواحة، والبروة، والتلالز النهضة، والإسكان، والرابية، والنايفية، وحي قرطبة، وحي اليرموك، وحي الفيحاء، والباطن، والعزيزية، والمصيف، الخالدية، والصفاء، والسليمانية، والنخيل، والربوة، والريان، والشفاء حتى المنار، وحى الورود، وغرناطة).

قرى مدينة حفر الباطن

توجد في حفر الباطن الكثير من القرى التابعة لها ومنها: (مركز النايفية، والقلت، ومركز القيصومة، وهجرة البرازي، والقعي، وأم كداد، والمطرقة، والحيراء، والسويان، وأم قليب، والذيبية، والنايفية، ومركو سامود، والشفاء، وهجرة الطليعة، والحماطيات) والكثير من القرى الأخرى التي يقطنها سكان المدينة.

النشاط الاقتصادي في حفر الباطن

ينتعش النشاط الاقتصادي في منطقة حفر الباطن، فتجد فيها الكثير من الفنادق ومراكز التسوق التجارية الكبيرة، ومصانع الكرتون والبلاستيك والمواد الكيميائية، ومع بداية عام 2014 مـ، أُنشأ الكثير من الأسواق التجارية الكبيرة التي تقع على بوابة المدينة، مثل الحفر مول و العثيم مول وأسواق التميمي.

كم تبعد حفر الباطن عن الدمام

تبعد مدينة حفر الباطن عن الدمام بحوالي 500 كم، وتبلغ المسافة بينها وبين العاصمة الرياض 500 كم أيضاً.

عدد سكان حفر الباطن

بحسب الدليل الإحصائي فإنها في عام 2017 سجلت أن أعداد سكان مدينة حفر الباطن قد وصل إلى 390,282 نسمة. ويتحدث سكانها باللغة العربية، ويعتنقون الديانة الإسلامية، ويعمل معظم سكانها في الاقتصاد والتجارة والصناعة، وبعضهم يعمل في تربية المواشي والزراعة والرعي.

مطار حفر الباطن

يوجد في منطقة قيصومة التي تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة حفر الباطن، مطار قيصوة والتي يبعد عن المدينة بحوالي 20 كم.