الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن علم دولة الإمارات ويوم العلم الإماراتي

بواسطة: نشر في: 24 يوليو، 2019
mosoah
معلومات عن علم دولة الإمارات

إليك معلومات عن علم دولة الإمارات في هذا المقال، لكل دولة في دول العالم علم مميز يختص بها وحدها، ولكل لون، أو رمز في العلم دلالة محددة خاصة بهذه الدولة فقط، وعلم دولة الإمارات العربية المتحدة يضم أربعة ألوان يُشير كل لون منهم إلى معنى معين يتعلق بالدولة الإماراتية، وفي موسوعة اليوم نعرض إلى معلومات عن علم الإمارات ودلالات ألوانه، وكذلك نُقدم نبذة عن مناسبة يوم العلم.

معلومات عن علم دولة الإمارات

تم تصميم العلم دولة الإمارات في مظهره الحالي من قبل شاب إماراتي يُدعى عبد الله محمد المعينة، وذلك بعد أن شاهد الإعلان الرسمي عن المسابقة الوطنية لتصميم العلم الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد أصبح هذا الشاب وزيرًا للخارجية في دولة الإمارات فيما بعد.

دلالات ألوان العلم الإماراتي

اللون الأحمر

يمثل اللون الأحمر كل من: الصلابة، الشجاعة، القوة، والجسارة، كما يمكن أيضًا تفسير الشريط الأحمر العمودي على أنه ملزم لجميع المعاني الأخرى معًا في وحدة واحدة.

وجود اللون الأحمر في جانب العلم يدل على الشجاعة والقوة التي يتحلى بها الشعب الإماراتي، كما أنه يعرض القدرة على القتال من أجل الوطن الحبيب، والدفاع عن الوطن كما يجب حمايته.

اللون الأخضر

الأخضر يمثل كل من: الأمل، الفرح، التفاؤل، والحب، كما يمكن أن يرمز أيضا إلى ازدهار البلاد.

يتم موازنة اللون الأحمر الحربي في جانب العلم الإماراتي من خلال الشريط الأخضر العلوي الذي يوجد بشكل أفقي في العلم.

فهو يُمثل الأمل، والفرح، والحب، وهو يرمز إلى الرخاء، والخصوبة، كما أن اللون الأخضر هو أيضا ممثل الإسلام؛ فهو الدين الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

اللون الأبيض

اللون الأبيض يمثل كل من: السلام، والصدق، كما أنه أنقى الألوان، ويفسره البعض على أنه رمز للنظافة.

يُعتقد أن اللون الأبيض يعكس العديد من الصفات الجيدة؛ فعبر التاريخ  مثل الأبيض النقاء، كما يمكن أن يمثل السلام، والصدق، ولكن أيضًا يدل على النظافة.

يميل المؤرخون إلى الاعتقاد بأن اللون الأبيض في علم الإمارات يشير إلى السلام، والحياد، ويعمل كنقطة معاكسة للأحمر، والأسود الأكثر تشددًا.

اللون الأسود

على عكس الاعتقاد السائد؛ فإن الشريط الأسود الموجود في علم دولة الإمارات العربية المتحدة لا يمثل النفط أبدًا، ولكنه يرمز إلى هزيمة أعداء الوطن، وكذلك قوة العقل التي يتمتع بها أبناء الشعب الإماراتي.

فاللون الأسود هو لون التضامن، كما أنه أيضًا لون القوة العقلية، ويدل على هزيمة الأعداء.

يوم العلم الإماراتي

وافق مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة على استخدام علم دولة الإمارات، بالتزامن مع الحملة الوطنية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء، وحاكم إمارة دبي؛ للاحتفال بيوم العلم الإماراتي.

في شهر نوفمبر من كل عام يتم الاحتفال بيوم العلم الإماراتي، وهو احتفال أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمرة الأولى في عام 2013 للاحتفال بوصول الشيخ خليفة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

في هذا اليوم  تقوم جميع الوزارات، والهيئات، والمؤسسات الحكومية، وجميع أبناء شعب الإمارات على حد سواء برفع علم دولة الإمارات في الساعة الحادية عشر صباحًا؛ لإظهار الولاء، والوحدة مع الإمارات، وقيادتها، وحكامها المؤسسين.
يوم العلم هو مناسبة يعتز بها الشعب الإماراتي؛ إنها أيضًا فرصة ممتازة لنسأل أنفسنا ما الذي يجعل الأعلام مهمة جدًا بشكل عام ، وما الذي يجعل علم الإمارات العربية المتحدة مميزًا بشكل خاص.