الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن حشرة العث

بواسطة: نشر في: 8 فبراير، 2020
mosoah
معلومات عن حشرة العث

معلومات عن حشرة العث  ، تُعد حشرة العث من الحشرات التي تقترب في الشكل من الفراشات، ويكثر تواجد هذه الحشرة في جميع أنحاء العالم، فهي حشرة منتشرة للغاية، وتُعتبر الحشرة من فئة القراديات وصف العناكب، وتعيش هذه الحشرة مع مجموعات كبيرة في المياه العذبة، والمياه المالحة، والينابيع، والنباتات، والتربة، كما أنها يمكن أن يعيش الأنواع الطفيلية منها في المعدة، والممرات الأنفية، والأنسجة العميقة لبعض الحيوانات، حيثُ أنها حشرة صغيرة للغاية ويوجد لها أكثر من 45000 نوع مختلف من نفس الحشرة، وتنتمي الحشرة إلى عائلة حشفية الأجنحة حيثُ أنه يوجد لديها حراشف دقيقة توجد على الأجنحة بل تغطيها بشكل كامل، وفي المقال التالي في الموسوعة سوف نشرح لكم ما هي العث، وطرق التخلص منها.

معلومات عن حشرة العث

هي حشرة من الحشرات المجهرية الصغيرة الحجم، حيثُ أن طولها يتراوح بين 0.1 ملي متر، و 6 ملي متر، وتمتلك الحشرة 4 أزواج من الأرجل، ويوجد بعض أنواع الحشرة يتنفس من القصبات الهوائية، والبعض الآخر يتنفس من الجلد.

يرجع تاريخ وجود هذه الحشرة لما يزيد عن 230 مليون سنة، ما يجعلها تنضم إلى المفصليات القديمة التي ما زالت موجودة حتى الآن، وتتكاثر هذه الحشرة عن طريق البيوض، كما أن دورة حياة الحشرة قصيرة جدًا مقارنة بباقي العناكب والمفصليات الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الحشرة من أكثر الحشرات المتطفلة على الإنسان، وكذلك الحيوانات، والنباتات، حيثُ أن لها تأثير ضار للغاية.

الفرق بين حشرة العث والفراشة

فترة النشاط

  • العث: تنشط الحشرة في الفترة الليلية، ولا تنشط في فترات النهار.
  • الفراشة: على العكس تمامًا تكون الفراشة، حيثُ أنها تقوم بجميع النشاطات في فترة النهار فقط.

اتصال الأجنحة

  • العث: تتميز أجنحة العث بوجود خطاف أو أكثر يصل بين الأجنحة وبعضها.
  • الفراشة: لا يوجد عند الفراشة أي خطاطيف، ولا يوجد اتصال بين أجنحتها.

شكل الجسم

  • العث: تكون القرون الاستشعارية عندها قصيرة نوعًا ما، كما أن جسم الحشرة مغطى بالكامل بشعر كثيف.
  • الفراشة: القرون الاستشعارية عن الفراشة تكون طويلة وتنتهي هذه القرون بانتفاخات، كما أن جسم الفراشة لا يوجد عليه شعر كثيف مثل العث.

حالة الأجنحة عن التوقف عن الطيران

  • العث: الجناحان يكونان ممدودان عند التوقف عن الطيران.
  • الفراشة: بينما الفراشة تقوم بتجميع أجنحتها خلفها بمجرد التوقف عن الطيران.

تأثيرات حشرة العث الضارة

على الرغم من كون حشرة العث من الكائنات المجهرية الصغيرة جدًا والتي لا يتم رؤيتها في أغلب الأوقات، إلا أن لها أثر كبير وخطير على الإنسان، والحيوانات، والحشرات أيضًا، ويرجع ذلك لكونها من أكبر الحشرات الناقلة للأمراض، وبكل خاص الأمراض الخطيرة، حيثُ أنها تُعتبر السبب الرئيسي في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض الجلدية، حيثُ أنها بمجرد أن تلدغ الجلد لدغة واحدة تسبب للإنسان أمراض الحساسية المتنوعة، والطفح الجلدي، وحكة الحبوب، ومرض القمقاميات، كما أنها تُعتبر السبب الرئيسي للإصابة بمرض الجرب.

وبالإضافة لذلك تسبب العديد من الأمراض للحيوانات أيضًا، فهي تصيب الأغنام بالعديد من الأمراض أيضًا، وتسبب إصابتهم بالالتهابات والحساسية المفرطة، كما أنها تؤثر بشكل كبير وسلبي على خليات النحل، وخاصة نوع “عث الفارو” حيثُ يُعد هذا النوع من الآفات الخطيرة والقاتلة للنحل، وتكون سبب في حدوث العديد من الاضطرابات السيئة، وانهيار خليات النحل بالكامل، حيثُ أن هذا النوع من حشرة العث لا تتكاثر إلا داخل خلية الحل، وبسبب هذه الحشرة تم انهيار ما يزيد عن 10 مليون خلية نحل بسب هذه الحشرة الخطيرة.

طرق التخلص من حشرة العث على حسب نوعها

  • عث الغبار: تنظيف المنزل بالكامل بالمكنسة الكهربائية للتخلص من الغبار، ووضع أكياس على المخدات والسرير تكون مضادة لتكون الغبار، الحفاظ على درجة الحرارة في الصيف أن تكون باردة، استخدام مبيدات حشرية مخصوصة لحشرة العث.
  • عث الأذن: غالبًَا ما يهاجم هذا النوع من الحشرة أذن القطط والكلاب بشكل أكثر من البشر، ويكون طريقة التخلص منها استخدام قطارة أذن تحتوي على زيوت معدنية.
  • عث الحكة: يسبب هذا النوع من العث الإصابة بمرض الجرب، ويمكن استخدام غسول الكبريت على الجسم من أجل العلاج، ولكن يفضل استشارة الطبيب الجلدي قبل استخدامه.
  • عث الطيور: يستهدف هذا النوع من العث الطيور، ويُعد المبيدات الحشرية أفضل حل للتخلص منها، ويجب نقل الطيور في مكان بعيد عن المنزل.

المصدر:1.