الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم مدة اختبار القدرة المعرفية رسوم قياس 1443

بواسطة: نشر في: 17 سبتمبر، 2021
mosoah
كم مدة اختبار القدرة المعرفية

يطرح العديد من التساؤلات حول” كم مدة اختبار القدرة المعرفية ؟” وهذا ما نُجيبُكم عليه عبر مقالنا في موسوعة ، ولاسيما وهي تلك النوع من الاختبارات التي تعلن عنها المملكة العربية السعودية في حالة إذا ما كانت لديها عدد من المقاعد الشاغرة في وزارة الخدمة المدنية.

حيث تُجرى تلك الاختبارات بما يسهم في قياس القدرات العقلية والفكرية، إلى جانب القدرة على الربط والفهم، فيما تُعتبر تلك الاختبارات لازمة للقبول وهي شرطٍ أساسي، حيث يتعرض لها خريجي الكليات بدرج الماجستير والبكالوريوس، بما يؤهلهم للحصول على مقاعد تتناسب مع مستوياتهم وقدراتهم؛ سعيًا من المملكة لتوظيف الكفاءات الوظيفية القادرة على تقديم جودة عالية وتفاني في العمل، بالإضافة إلى القدرة على العمل تحت ضغط، فهيا بنا نُجيب عن التساؤلات التي وردت في مدة وطبيعة اختبارات القدرة المعرفية في مقالنا، فتابعونا.

كم مدة اختبار القدرة المعرفية

” كم ساعة اختبار القدرات المعرفية ؟” هكذا يتساءل الكثير من الأشخاص حول الاختبارات التي تُقام لكل المُقبلين على العمل في الوظائف الشاغرة لوزارة الخدمة المدنية، لذا فهيا بنا نستعرض معلومات حول مدة الاختبار الخاصة بالقدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية فيما يلي:

  • تُقام اختبارات القدرة المعرفية في مدة تتراوح ما بين أربع إلى ثلاث ساعات وفقًا لما أعلنه المركز الوطني للقياس السعودي، وذلك يرجع إلى مرور ستون دقيقة فيما بين الدخول وبدء الاختبار.
  • فيما يُعد موعد اختبار القدرات المحوسب ساعتان، فيما يتعرض الطالب إلى 6 أسئلة مقسمين فيما بيني اللفظي والكي بالتساوي.
  • يخضع المتقدم للوظائف الشاغرة في الخدمة المدينة للاختبارات الخاصة بالقدرة المعرفية بعدما يتم تسديد كافة الرسوم.
  • فيما يجب على الشخص المتقدم لإجراء الاختبار عدم إحضار آلة للحساب، بالإضافة إلى الحضور إلى مقر الاختبار بالزي الرسمي السعودي.
  • لاسيما يتم الاختبار بشكل ورقي وغير مسموح بكتابة المسودات على الورقة.

نماذج اختبار القدرة المعرفية

يحتوي اختبار القدرة المعرفية على عدد من الأسئلة التي تختبر بدورها القدرات الأربعة الرئيسية، ولا سيما تُعتبر تلك الاختبارات قائمة وفقًا لنظرية كارول هورن كاتل بما يسهم في تحديد القدرات الذهنية والعقلية التي يتمتع بها المتقدم على الوظائف، فهيا بنا نتعرّف على طبيعة الأسئلة الذي يرد في نماذج اختبار القدرة المعرفية فيما يلي:

  • يعتمد اختبار القدرة المعرفية على قياس القدرة الكمية في معالجة البيانات التي يخضع لها المُمْتَحَن.
  • كما يقيس اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودي؛ القدرة الاستدلالية؛ بما يسهم في تحقيق القدرة على الاستنباط والتحليل بشكل مجردة أو معنوية.
  • يرصد اختبار القدرة المعرفية ويتحقق من قدرة المتقدمين في الوظائف الشاغرة؛ على فهم الألفاظ والمعاني، إلى جانب توظيفها بما يُحقق القدرة على استخدامها وتوظيفها بفاعليه، وقد تتضمن نماذج الاختبارات عدد من النصوص والمضامين المكونة من الفقرات والجُمل بمعانٍ مختلفة.
  • يهتم اختبار القدرة المعرفة بالتحقُق من قدرة المُتقدم على وظيفة في وزارة الخدمة المدنية على التكيف مع الظروف من خلال التوظيف الجيد للصور والرسوم الموضحة أمامه في الاختبار؛ فيتعرض المُمْتَحَن إلى الأشكال ذو الأبعاد الثنائية وثلاثية الأبعاد، بما يسمح له بتخيُل وتصوّر الأشكال.

رسوم اختبار القدرة المعرفة

تختلف رسوم اختبار القدرة المعرفية الذي يخضع له متقدمي الوظائف الحكومية الشاغرة سواء في التحصيل الدراسي الورقي أو المحوسب، لذا نستعرض أبرزها فيما يلي:

  • يدفع المتقدم على الوظائف الشاغرة في وزارة الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية في حالة التسجيل المبكر للخضوع للاختبارات 100 ريالاً سعوديًا.
  • بينما في حالة التسجيل متأخرًا في الاختبار يدفع المتقدم على الوظائف الشاغرة في وزارة الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية للخضوع للاختبارات 150 ريالاً سعوديًا.
  • أما عن قيمة التي يدفعها المتقدم على الوظائف الشاغرة في وزارة الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية في حالة التسجيل للخضوع للاختبارات المحوسبة 150 ريالاً سعوديًا.

مدة صلاحية اختبار القدرات

يطرح العديد من الأشخاص  التساؤلات حول مدة صلاحية اختبار القدرات المعرفية العامة التي يخضع لها كافة المتقدمين على الوظائف الشاغرة، بالمؤهلات المتفاوتة ما بين الحاصلين على درجة الماجستير والبكالوريوس، فماذا عن تلك المدة التي تصير صالحة للتقدم بتلك الشهادة للتقديم على الوظائف الشاغرة، هذا ما نستعرضه فيما يلي:

  • يستطيع المتقدم على الوظائف الشاغرة التقديم بشهادة القدرات المعرفية التي يُجريها في مركز قياس الوطني بالمملكة العربية السعودية أن يُقدم بها في خلال خمس سنوات.
  • فيما لا يُعتد بها في حالة مرور خمس سنوات، إذ ما حصل عليها بنجاح.
  • الجدير بالذكر أنه في حالة عدم اجتياز هذا الاختبار فإنه يُسمح للمتقدم الخضوع للامتحان مرة أخرى، ويعاد الامتحان حتى 7 مرات، وذلك على مدار ثلاث سنوات.
  • ولاسيما يبدأ التقييم بعد الاختبار مباشرة وتستمر حتى ثلاثين يوم، ليتم الإعلان عن النتائج عبر مركز قياس الوطني.

درجة اختبار القدرة المعرفية

يبحث الكثير من الذكور والإناث من المتقدمين على الوظائف الشاغرة في المملكة العربية السعودية من الذكور والإناث عن درجة تقييم الاختبار للقدرات المعرفية، وذلك في سعي منهم حثيث للالتحاق بالوظائف التي تُعلن عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

  • حيث إن درجة الاختبار للقدرات المعرفية تُحدد بحدٍ أدنى لاجتيازها الحصول على 50 درجة على الأقل.
  • فيما يتم إرسال اختبار القدرة المعرفية على رقم الجوال، أو من خلال الولوج عبر حساب المتقدم للوظيفة والخاضع للاختبار على موقع مركز قياس الوطني، أو من خلال الاتصال على الرقم الموحد 920033555.

موعد اختبار القدرة المعرفية

  • تُعتبر الاختبارات التي يخضع لها المتقدمين في الوظائف الحكومية الشاغرة في المملكة العربية السعودية تُجرى بشكل دوري مرتين في العام.
  • فيما يعلن عنها مركز قياس الوطني عبر منصته الرسمية فور الإعلان عنها او التحضير لتلك الاختبارات.

كيفية التواصل مع مركز قياس الوطني

أتاح مركز قياس الوطني في المملكة العربية السعودية إمكانية التواصل معه عبر عدد من الطُرق من بينها ما يلي:
  • يُمكنك عزيزي القارئ التواصل مع مركز قياس للتعرُّف على مواعيد اختبارات القدرة المعرفية عبر البريد الإلكتروني [email protected] .
  • فما أتاح مركز قياس الوطني التواصل من خلال الاتصال عبر الأرقام الآتية 920033555.
  • وكذا يُمكنك عزيزي القارئ التواصل مع مركز قياس عبر الولوج على المنصة الرسمية لمركز قياس.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة عن التساؤلات التي راجت حول كم مدة اختبار القدرة المعرفية بالإضافة إلى عرض لأبرز أنماط وأشكال الأسئلة التي تخضع لنظام التقييم، كما أوضحنا مدة صلاحية القدرات، ندعوكم للاطلاع على المزيد بالدخول لقراءة كل جديد في موقع الموسوعة ، آملين أن نكون قد شملنا كافة جوانب الموضوع.

فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة:

  1. موعد اختبار القدرة المعرفية
  2. دليلك الى اختبار القدرة المعرفية بالخطوات

المراجع

1-