متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك

أسماء أحمد محمد 25 نوفمبر، 2018

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك ، حيث أن الليزك هو أحد العمليات الجراحية المنتشرة في يومنا هذا من أجل تصحيح النظر للعين و عيوبه المتعددة، بالإضافة إلى تعديل القرنية باستخدام الميكروكيراتوم، من أجل ترك النظارات الطبية و العدسات اللاصقة، و اليوم من خلال المقالة سنعرف متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك ، و الخطوات التي من خلالها تتم عملية الليزك،

كيف تتم عملية الليزك للعيون :

تحدث عملية الليزك من خلال أشعة الليزك حتى نزيل طبقة بسيطة من سطح القرنية و نترك الباقي من أجل الحفاظ على اتصال القرنية بالعين، و يتم ذلك من خلال اعطاء المريض محلول لتخديره تخدير موضعي، و بذلك يبقى المريض مستيقظ بدون أن يشعور بأي ألم، و يعمل الطبيب على ابعاد جفون العين عن بعضها باستخداد الة مخصصة لذلك، و من ثم يضع حلقة حول العين تكون صغيرة و ماصة من أجل ان تكون القاعدة للجهاز ميكروكيراتوم، ثم من خلال استخدام الميكروكيراتوم تفصل طبقة القرنية السطحية، و بعد ذلك يتم رفع طبقة القرنية التي تم فصلها و من ثم ثنيه لفوق، و هنا يقول الطبيب للمريض انظر لضوء لونه يكون أحمر و متقطع، و هنا في ذلك الوقت يعمل الإكزيمر ليزك  على تصحيح شكل القرنية الداخلي، و الوقت التي تستغرقه تلك العملية هو دقيقتين، و بع ذلك يعاد السطح الخارجي للقرنية لمكانه الصحيح و الأصلي، و يتم تركه إلى أن يجف نهائيا، و هنا انتهت عملية الليزك و بنجاح .

اسباب عدم وضوح الرؤية بعد عملية الليزك :

  1. عدم اكتمال التي الشروط التي تأهل لاجراء عملية الليزك .
  2. في المعتاد تكون البداية للإصابة بإعتام في الرؤية خلال الليل، و بعد ذلك يمتد إلى النهار .
  3. و من الممكن أن تتضح الجلوكوما بعد مرحلة متأخرة على شكل خساره جزئية لقدرة البصر، و تتضح الأعراض المبكرة عند ضعف الرؤية الجانيةن لكن علامات الجلوكوما المتأخرة تكون على شكل ضعف و ألم مفاجئ في العين في قدرة البصر .
  4. كما أن مرض السكري من الممكن أن يسبب اعتلاال شبكي يؤدي لضعف في الرؤية و ذلك بسبب حدوث نزف أو تضخم في الشبكية، وو تعتبر من المشاكل الخطيرة التي من الممكن أن تسببفقدان نهائي للنظر، إذا لم تعالج فورا .
  5. من الممكن أن تأثر طبيعة الجسم على عدم التئام القرنية بعد العملية .
  6. و من الممكن أن يسبب التنكس البقعي إلى حدوث فقد في الخلايا العصبية التي تستشعر الضوء، و الذي يضعف النظر، و يؤديلحدوث تشوش في الرؤية أو حدوث فقد في الرؤية المركزية و ضعف في رؤية الألوان، و في المعتاد يحدث ذلك للذين تزيد أعمارهم عن 60 عام، و تتضح عند القراءة مثلا .
  7. و من لاالممكن أن يكون السبب و راء ضعف الرؤية هو التعرض لنزيف في الدماغ أو سكته أو نوبة نقص تروية الدم العابرة (TIA)أو حدوث ارتفاعخبيث في ضغط الدم ، أو انسداد في الأوعية الدموية .
  8. و جود ضعف في جدار القرنية لدى المريض .

يستطيع الشخص أن يعدي اجراء عملية الليزك لو كان سمك القرنية لديه مناسب لاعادتها مره أخرى .

غشاوة العين بعد عملية الليزك :

الشعور بزغللة في العين بعد اجراء عملية الليزك هو امر طبيعي، بحيث يجد الشخص نفسه لا يمتلك القدرة على على الرؤية بوضوح، و في المعتاد يتم وضع عدسة لاصقة من قبل الطبيب بعد العملية من أجل حماية العين، و يستمر الشعور بالزغللة لأيام قليلة بعد العملية، و في حالة كانت عملية التصحيح لقصر النظر لابد من استخدام قطرة مرطبة للعين من أجل حمياتها من الجفافا الذي تختلف دلارجته باختلاف الحالة، و إذا لم يشعر الشخص بأي تطور أو تحسن في زغللة العين بعد مرور 3 أسابيع عليه أن يراجع الطبيب فورا و يخبره، و في يومنا هذا بفضل تطور التقنيات و الوسائل المستخدمة نجد أن الزغلة التي تحدث قلة نسبتها جدا .

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك ؟

في الغالب تكون هناك زغللة تختلف نسبتها حسب الحالة خلال ياليوم الذي اجريت فيه العملية، و يمكن أن نقومل أن النظر يستقر بعدل 80 % خلال اليوم التالي للعملية، و عندها يستطيع الشخص أن يسمارس حياته بشكل طبيعي و كل الأنشطة بدون الحاجة إلى نظارة طبيعية أو عدسات لاصقة، و بعد مرورو أول أسبوع ترتفع تلك النسبة إلى 90 % و يستقر النظر و يعود إلى المعدل الطبيعي بعد مرور 6 أشهر حتى يلتئم الجرح كليا .

 

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك