الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي عملة البيتكوين

بواسطة: نشر في: 17 مارس، 2019
mosoah
ما هي عملة البيتكوين

من أبرز الأمور التي أحدثت ثورة في شتى جوانب الحياة وعلى وجه الخصوص عالم الأعمال في ظل انتشار الأنترنت ظهور العملة الرقمية عملة البيتكوين ، وهنا يكون السؤال ما هي عملة البيتكوين ؟ وما هي سلبيات وإيجابيات تلك العملة ؟ كل ذلك وأكثر سوف نقدمه لكم اليوم في المقالة من خلال موقع موسوعة .

ما هي عملة البيتكوين

نتيجة عصر انفجار التكنولوجيا الذي نعيش به الآن وانتشار البنوك الإلكترونية ظهرت العملة الإلكترونية التي نتج عنها حدوث ثورة كبرى في شتى جوانب الحياة وهي العملة الرقمية البيتكوين التي تشبه نوعا ما عملة الدولار واليورو وغير ذلك، ونجد أن تلك العملة تستخدم في التعاملات المادية مثل الدفع الإلكتروني المباشر مما يعني أنه يتم استخدامها فقط على الشبكة الإلكترونية وليس لها وجود مادي بل تعد وهمية ومشفرة، ونجد أن أول ظهور لعملة البيتكوين كان عام 2009م في التعاملات المادية على الشبكة العنكبوتية من أجل شراء الخدمات والسلع بدون عملة مما نال استحسان الكثير وساعد على انتشارها بشكل واسع نتيجة استخدامها السهل .

شرح البيتكوين

مميزات عملة البيتكوين

لعملة البيتكوين عدة مميزات من أبرزها التالي :

السرعة

تتميز تلك العملة بانها تمكنك من الحصول على السلع والخدمات التي تحتاج إليها بكل سرعة .

التكلفة المنخفضة

مع تلك العملة الرقمية لن تحتاج إلي وجود وسيط يقوم بخصم نسبة من أموالك، لأن التعامل يكون بشكل مباشر مع التاجر بدون أي وسطاء وهو ما يطلق عليه P2P  .

الخصوصية

كما قلنا سابقا تلك العملة وهمية ومشفرة مما يعني أنه لا يمكن تبع مسارها ولا مراقبتها وتلك النقطة هامة لدى الكثير حيث توفر لهم الكثير من الخصوصية فلا يتمكن شخص من التعرف على تفاصيل عملية الشراء والبيع، بالإضافة إلى التقليل من سيطرة البنوك والحكومة .

التزييف

نجد أن البيتكوين يتميز بأنه من المستحيل تزييفه أو تزويره .

العالمية

من أبرز مميزاتها أيضا أنها تعتبر عملة عالمية غير مرتبطة بموقع معين مما يمكنك من استخدامها بشكل عالمي في شتى الدول .

الحماية من التضخم

من أهم إيجابيات هذه العملة أن البنوك المركزية لا يمكنها أن تسيطر عليها نتيجة عددها المحدود، كما انه لا يوجد أي كيان بإمكانه التحكم بها، مما ينتج عنه حمايتها من ارتفاع الأسعار والتضخم .

توفير الوقت

نجد أنه من خلال استخدام البيتكوين لن تحتاج بعد ذلك إلى الذهاب إلى البنك وتضيع الوقت وبذل الجهد، كما أنك تستخدم ايضا بايبال .

المحفظة

يتم حفظ العملة وتخزينها في محفظة وعند ضياعها يمكنك أن تستردها مرة أخرى بكل سهولة .

سلبيات عملة البيتكوين

السرية

نجد أن عملة البيتكوين مشفرة وسريه مما يجعل ذلك سلاح ذو حدين حيث أن السرية تمكن من المحافظة على الخصوصية، وأيضا تمكن العمليات المشبوهة من التعالم بكل سهولة بدون التعرف على أصحابها .

لا يمكن استرجاعها

عليك ان تعرف أن العملية التي تتم عبر تلك العملة لا يمكن إلغاؤها او استرجاعها لذلك أن تحرص على التعامل من منع تثق بهم فقط .

فتح محفظة بيتكوين

في البداية عليك أن تقوم بفتح محفظة التي يمكن تشبيهها بالحساب البنكي حتى تتمكن من تخزين عملة البيكوين ويتم ذلك من خلال طريقتين عليك أن تختار أحدهم وهما :

شركات

يمكنك أن تقوم بشراء بيتكوين من أحد الشركات التي تعمل على توفير هذه الخدمة وتلك الطريقة تعد الأفضل على سبيل المثال من : coinbase

برنامج

يمكنك أن تقوم بتثبيت أحد البرامج على جهاز الهاتف النقال أو على الكمبيوتر بشكل مجاني .

كيف احصل على بيتكوين

نجد أن تلك العملة لا يمكن الحصول عليها من خلال الصراف الآلي كما هو الحال مع العملات المادية الأخرى، حيث أن الحصول عليها يكون كالتالي :

التعدين

نجد أن الحفر من أجل استخراج الذهب من المناجم يشبه عملية التعدين، والاختلاف يكون من خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر بدلا من أدوات الحفر، ونجد أن استخراج العملة بسرعة يعتمد على قدرة الحاسوب على المعالجة، كما أنهي تم استخدام برنامج لحل المعادلات المعقدة بدلا من منجم الذهب .

 الشركات

هناك عدة شركات توفر خدمة شراء البيتكوين مثل coinbase.

الأشخاص

يمكنك أن تقوم بشراء العملة بشكل مباشر من أحد الأشخاص الذين يرغبون ببيعها .

بطاقة هدية

يمكنك الحصول على بيتكوين كبطاقة الهدية .

سعر عملة البيتكوين

نجد أن سعر عملة البيتكوين تبعا لتاريخ اليوم 17-3-2019 1 بيتكوين يساوي 14.870.16 ريال سعودي ، ولكي تتمكن من متابعة سعر العملة بنفسك عليك أن تقوم بزيارة عدة مواقع من أبرزها موقع  coindesk

 نصائح

  • قبل ان تقوم بأي عملية شراء عليك أن تتأكد أولا من ان البيع يتم بطريقة قانونية كما يحدث في عملية الشراء المختلفة على شبكة الإنترنت .
  • قم باستخدام منصة موثوقة يتم التبادل من خلالها والشراء مثل Gemini من خلال تسجيل كفاة معلوماتك .
  • بعد أن تتم عملية الشراء ينصح بنقل العملات إلى موقع آخر حتى تكون أموالك في أمان .
  • لا تقوم بتخزين العملة في موقع تبادلي لفترة طويلة .