الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي الألوان المحايدة

بواسطة: نشر في: 23 يونيو، 2022
mosoah
ما هي الألوان المحايدة

ما هي الألوان المحايدة

 هي الألوان التي لا تنتمي إلى أي من المجموعات اللونية، والتي تنقسم إلى ألوان دافئة وباردة، ويقال أيضا أنها عبارة عن الألوان التي تحتوي على نسبة قليلة للغاية من التشبع، مما جعلها تبدو مناسبة للعمل كخلفية رائعة لكافة المساحات، فضلاً عن إمكانية دمجها مع العديد من الألوان الأخرى، دون أن تطغى عليها وتساعد كثيرًا في التنسيق اللوني، هي عبارة عن مجموعة الألوان التي تضم “الأبيض، الأسود، الرمادي، الذهبي، العاجي، البيج، الفضي”. 

أكثر ما يميز الألوان المحايدة هو استخدام التباين، وبالتالي تفرض القاعدة اللونية العمل على زيادة المساحة العامة، مثال على ذلك اللون الأسود والأبيض اللذين يعطيان طاقة أكبر من كافة الألوان الثانية. 

لماذا سميت الألوان المحايدة بهذا الاسم 

قد سميت بهذا الاسم؛ نظرًا لأنها لا تدخل في منافسة مع باقي الألوان، سواء كانت تنتمي للمجموعة الباردة أو الدافئة، كما أنها تحدث نوعاً من التناسق في الديكورات وتتماشى مع أي لون وأي درجة في دولاب الألوان المتعدد، لذلك يقوم الكثيرون من خبراء الديكور باستخدام الألوان المحايدة في إضفاء رونق خاص عبر استخدام الألوان المحايدة فهي أرضية أساسية لكافة الألوان الأخرى. 

كيفية استخدام الألوان المحايدة 

عادة ما يتم استخدام نظريات الألوان المحايدة في عالم الديكور والتصميمات، حيث أن استخدام الألوان الحادة والصارخة غير محبب بالنسبة للكثيرين نتيجة الشعور بالتوتر وعدم الراحة البصرية، لذلك دائمًا ما يقوم الخبراء بإضافة الألوان المحايدة إلى هذه الألوان من أجل التقليل من حدتها، دائمًا ما يتم اللجوء إلى استخدام الذهبي والأسود مع الألوان الدافئة، أما الأبيض والعاجي والفضي والرمادي يتم مزجه مع الألوان الباردة، حتى نحصل بالنهاية على تصميم مميز ومريح للعين والأعصاب ويتماشى مع كافة المساحات. 

اللون الأسود 

يتميز اللون الأسود بأنه يضفي المزيد من الفخامة والحزن إلى الديكورات، لذلك يستخدم بصورة قليلة في الديكورات من أجل إعطاء لمسة فاخرة فقط، كما أنه لا يناسب الأماكن الضيقة، فهو يعمل على سحب كافة ألوان الطيف والضي؛ مما يشعرك بضيق المكان، كذلك قد ارتبط اللون الأسود في الأذهان بالموت والحداد لذلك يستخدم على استيحاء في الديكورات. 

اللون الرمادي 

يعد اللون الرمادي أحد الألوان المحايدة الباردة، يستخدم في العديد من التصميمات والديكورات المنزلية بشيء من الاعتدال، يتميز بأنه يعطي مزيداً من الاتساع إلى المساحات الضيقة بالإضافة إلى أنه مريح للعين والحالة النفسية، ويتسم أيضا بأنه متواجد بكثرة في حياتنا اليومية. 

اللون العاجي 

يعد اللون العاجي بمثابة ملك الألوان المحايدة، ويوجد منه العديد من الدرجات، يتم استخدامه بكثرة في عالم الديكورات والتصميمات، يساعدك في الحصول على الراحة والبساطة في التصميم، فضلاً عن أنه يتميز بالدفء والراحة، ويعطي المزيد من الاتساع في الأماكن ويدخل مع الكثير من الألوان الثانية. 

اللون الأبيض 

يعد من أكثر الألوان المحايدة المتميزة للغاية، يستخدم أيضا بكثرة في العديد من الديكورات، لكن ينصح دائمًا بعدم الإفراط في استخدامه في الديكورات خاصة أنه يتعرض للاتساخ بسهولة وينبغي توزيعه بطريقة صحيحة من أجل أن يحقق من الغرض وهو الحصول على المزيد من الاتساع والإضاءة. 

اللون الذهبي 

هو إحدى درجات اللون الأصفر، لكنه عبارة عن مزيج بين الأصفر والبني، وقد أطلق عليه هذا الاسم؛ نظرًا لأنه قريب من لون الذهب، يعد من الألوان التي تبعث البهجة والفرحة والضياء في المكان، كما أنه يرتبط بالفخامة والعلو والنجاح، لذلك دائمًا ما يستخدم في الديكورات التي تتسم بالجرأة والغنية مثل الديكورات الملكية. 

اللون الفضي 

هو لون قريب من اللون الرمادي، لكن يتميز بوجود لمعة تخطف البصر، وتعكس الضوء الساقط عليه بشدة، كما أنه يتميز بالقرب من لون المعدن لذلك أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى الفضة، إذا أردنا الحصول على اللون الفضي اللامع يجب عليك استخدام ألوان عاكسة بالإضافة إلى التدرج باللون الرمادي من أجل الحصول على الدرجة الفضية المناسبة. 

ما هي دلالات الألوان المحايدة 

  1. النقاء والقوة: هناك العديد من الألوان المحايدة التي تدل على القوة والفخامة والنقاء، ومن أكثر هذه الألوان هو الأسود، والذي يتميز بالكلاسيكية والغموض. 
  2. البهجة والإشراق: إذا كنت من الباحثين عن الألوان التي تمنحك قدر من البهجة والسعادة عليك استخدام الأبيض والفضي والذهبي، لذلك دائمًا ما يعتمد عليهم في ديكورات قاعات الأفراح. 
  3. الكآبة والحزن: ألوان الظلال بصورة عامة يطلق عليها ألوان الحزن، وعلى رأسها اللون الأسود، بالرغم من أنه ملك الألوان لكنه ارتبط في الدول العربية بالحزن الشديد والحداد. 
  4. الغنى والثراء: من بينها الذهبي والفضي، لذلك كانت هذه الألوان تستخدم بصورة كبيرة في القصور، وفي ألبسة الملوك من أجل التعبير عن الترف والفخامة. 
  5. السلام والسكون: من بينها الألوان الفاتحة مثل الأبيض والبيج والعاجي، والتي تعبر عن الطمأنينة والتفاؤل. 

الألوان المحايدة في علم النفس 

  • اللون الأبيض: يعبر اللون الأبيض حسب نظرية علماء النفس أنه إشارة على النظافة والأمل والهدوء والبساطة، لذلك يتم صنع لباس الأطباء منه بالإضافة إلى دهان جدران المستشفيات به. 
  • اللون الأسود: يعد من الألوان الهامة للغاية في دولاب الألوان، لكن يوحي لدى الكثيرين بالحزن والتعاسة وسوء الحظ في الحياة لذلك يعطي انطباعاً سلبياً عن الحياة. 
  • اللون الذهبي: هو أحد الألوان المميزة التي تعبر عن الشعور بالسعادة والتفرد والثقة، كما أنه لون يعبر عن القيادة، لذلك يستخدم من قبل الملوك بكثرة. 
  • اللون العاجي: يدل هذا اللون على الهدوء، ويتميز بأنه مناسب للديكورات الكلاسيكية الشديدة، أما عن دلالاته في علم النفس، فإنه تعبير عن التوازن والغضب والإحباط.
  • الفضي: هو أحد الألوان الثمينة التي تعبر عن الراحة النفسية؛ نظرًا لأنه أحد تدرجات اللون الأبيض؛ مما يضفي على الجو مزيداً من البهجة والراحة. 
  • اللون الرمادي: يعد من ألوان الظل الباردة، والتي تميل إلى العمل والشخصية الجادة المتوازنة. 

ما هي فوائد الألوان المحايدة 

  • مريحة للعين والأعصاب: نظرًا لأنها من الألوان غير المتشبعة بالإضافة إلى استخدامها بكثرة مع المساحات الواسعة مما يضفي المزيد من المساحة. 
  • المرونة: الألوان المحايدة هي ألوان مرنة تسمح لك بالتغيير في شكل الديكور دون الشعور بالقلق من ملائمة الألوان مع بعضها البعض.