مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو زواج المسيار

بواسطة:
ما هو زواج المسيار

إليكم أهم المعلومات عن ما هو زواج المسيار، خلق الله الكون وأستخلف فيه عباده المسلمين ليقوموا بتعمير الكون من خلال علاقات إنسانية اجتماعية سوية بين الأفراد ، ويُعد الزواج هو واحداً من أهم العلاقات الإنسانية التي يقوم تعمير الكون عليها وهو آية من آيات حكمة الله في خلقه حيثُ قال سُبحانه ” وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ”

فالزواج علاقة سوية تقوم على السكن والمودة والاستقرار والرحمة بين الرجل والمرأة ليتمكنوا من تكوين أسرة من خلال إنجاب ذرية صالحة النشأ قويمة التربية تأخذ بأيدي والديها إلى الخير في الدنيا و ترشدهم لطريق الجنة في الأخرة.

وتقوم علاقة الزواج على بعض الشروط الواجب وجودها لاكتمال صحة الزواج في الإسلام مثل الإيجاب القبول والمهر والإشهار بالزواج ومواقفة ولي الأمر للفتاة القاصر ، إلا أنه قد ظهرت مؤخراً عدة أنواع من الزواج قد أخل بعضها ببعض الشروط اللازمة للزواج وأختلف العلماء فيما بينهما حول مدى صحتها وجواز وقوعها وكونها أمراً حلالاً خالصاً لله سبحانه وتعالى.

ويُعد زواج المسيار واحداً من أنواع الزواج التي أختلف الفقهاء والعلماء حولها، لذلك نقدم لكم اليوم مقالاً حول ماهو زواج المسيار من موقع موسوعة.

ما هو زواج المسيار

مفهوم زواج المسيار

زواج المسيار هو عبارة عن مصطلح اجتماعي حديث العهد في الدول العربية حيثُ أنتشر مؤخراً ما بين الرجال والسيدات بصفة كبيرة ، وهو عبارة عن زواجاً شرعياً مكتمل الأركان لصحة الزواج في الإسلام إلا أن الزوجة تتنازل عن حقوقها الشرعية في زواجها مثل حق وجود السكن ونفقة الزوج عليها.

فيعد زواج المسيار صحيحاً بنسبة كبيرة من حيث الشكل العام لمفهوم الزواج إلا أنه يوجد به إخلالاً كبيراً في الناحية الموضوعية لتخلي الزوجة عن العديد من حقوقها الزوجية الشرعية.

أسباب إنتشار زواج المسيار

أنتشر زواج المسيار بشكل كبير في الآونة الأخيرة وذلك بسبب:

  • مبالغة الأهالي في المهور ومتطلبات تجهيزات الزواج .
  • عدم استطاعت الشباب الإقبال على الزواج وبالتالي زيادة نسبة العنوسة من الجنسين .
  • الثراء الفاحش في بعض الدول العربية والذي يدفع بعض الرجال للزواج بهدف المتعة دون إلزام أنفسهم بأية مسئوليات تجاه الزوجة .

أضرار زواج المسيار

  • يعمل زواج المسيار على الإخلال بقدر كبير من شروط عقد الزواج الشرعي بما يُعد إهداراً لحقوق الزوجة وتقليلاً من شأنها وقدرها عند الرجل .
  • يجعل زواج المسيار من الزواج عملية سهله لراغبي المتعة الحلال ولكن دون إلزام فينظرون للمرأة على كونها شيئاً يمكن تبديله والاستغناء عنه دون أية عواقب تقع على الرجل .
  • يعمل زواج المسيار على زيادة معدلات ونسب الطلاق بشكل كبير في الوطن العربي ما يُعد تفاقماً لمشكلة العنوسة وليس حلاً له .

 

آراء الفقهاء حول زواج المسيار

اختلفت وتعددت مواقف وآراء الفقهاء المسلمين في العصر الحديث حول زواج المسيار، وذلك رجوعاً إلى تقديراتهم للإيجابيات والسلبيات الناجمة عن هذا النوع من الزواج ، إضافة إلى مدى تحقيق هذا الزواج للأهداف الأساسية من عملية الزواج الشرعي في الإسلام، ويمكننا تصنيف هذه الآراء بشكل أساسي إلى ثلاثة اتجاهات :

الاتجاه الأول … تحريم ومنع

هم المحرمون الممانعون لفكرة زواج المسيار لما فيها من مخالفة للمقاصد الشرعية من الزواج وأهمها أن يكون سكناً واستقراراً بين الزوجين، على الرغم من كونه صحيحاً من الناحية الشكلية كزواج حلال ومُشهر .

الاتجاه الثاني … إجازة زواج المسيار

هم الذين أجازوا قيام زواج المسيار لكون عقد الزواج مكتمل الأركان والشروط الشرعية فلا سبب قوي لتحريمه ، وذلك بسبب كونه حلاً لبعض المشكلات المجتمعية التي تواجه البعض أثناء الزواج مثل مشكلة العنوسة وارتفاع نفقات الزواج .

الاتجاه الثالث … إجازة مع الإكراه

هم البعض ممن أجازوا صحة زواج المسيار ولكنهم اعلنوا بوضوح بغضهم وكرههم له لما يحمله في طياته من إهانة وامتهان لكرامة المرأة وعزتها .