الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو المبيد الذي يقضي على البق

بواسطة: نشر في: 17 مايو، 2020
mosoah
ما هو المبيد الذي يقضي على البق

ما هو المبيد الذي يقضي على البق وهو سؤال يبحث حول إجابته الكثيرون فور ظهور تلك الحشرة في منازلهم وسوف نجيبكم عنه في موسوعة، حيث تمتلك في جسدها المفلطح أجزاء ماصة غليظة في كلاً من أجنحتها الأمامية وفمها وتتواجد غالباً باللون البني، ولعل بق الفراش هو أحد الحشرات التي تعتمد في غذائها على دم الإنسان كما تعتمد على دماء الحيوانات ذوات الدم الحار إذ تقوم بلدغ غير محسوس تمتص من خلاله الدم، وعلى الرغم من أجنحتها وصغر حجمها إلا أنها لا تتمكن من الطيران.

تبلغ حشرة البق من الطول ما لا يتعدى الربع بوصة مما يجعلها غير مرئية ويمنحها الفرصة لكي تختبئ في الفراش وبين أنسجة الملابس، كما تتمتع بسرعة فائقة مقارنة بغيرها من الحشرات وتتنقل بسهولة يصعب معها إيجادها من أجل العثور عليها والتخلص منها، والتي غالباً ما تتواجد في المكان بأعداد كبيرة حيث تتكاثر عن طريق البيض الذي تنتج من خلاله ما يتراوح بين بيضة حتى خمس بيضات باليوم.

ما هو المبيد الذي يقضي على البق

نظراً لكون حشرة البق من أكثر الحسرات انتشاراً خاصة بالمناطق الجافة والرطبة كما وأنها غير مرئية لذلك يصعب التخلص منها بسهولة فقد تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث حولها وسوف نعرض أفضل أنواع المبيدات التي تم التوصل إلى فعاليتها في القضاء على البق:

مبيد (إيكو ريدر Eco Raider)

  • ذكر الخبراء بمجلة علم الحشرات الأمريكية (ESA) أن مبيد (إيكو ريدر Eco Raider) هو المنتج الوحيد الطبيعي الذي يتمكن من قتل حشرات الفراش بفعالية تبلغ نسبتها مائة بالمائة، وقد حصل على المرتبة الأولى بتقييمات ومراجعات كافة مبيدات البق الموجودة حالياً بالأسواق من حيث كلاً من السعر الفاعلية، ليصبح بذلك أفضل من جميع المبيدات الصناعية الأخرى.
  • يتميز إيكو ريدر بكونه مبيد عديم الرائحة، صديق للبيئة، غير سام، يتمكن من قتل حشرة البق وكذلك بيوضها في غضون أسبوعين على الأكثر من استخدامه وله رائحة عطرة تشبه الكافور، كما لا يترك خلفه أثر على الأثاث أو الأرضيات.

مبيد Harris Toughest Bed Bug Killer

  • لمن يرغب في الحصول على مبيد فعال للقضاء على البق دون أن يكون له أي رائحة نفاذة تستغرق وقت طويلاً عقب استخدامه يعد مبيد هاريس الاختيار الأفضل له حيث يعد صحياً للغرف عديمة التهوية، والذي يتمكن من القضاء على كلاً من البق وما ينتجه من بيض، حيث له مفعول ذو أمد طويل يستمر حتى ستة عشر أسبوعاً عقب استخدامه.
  • لا ينتج عنه تلف الأقمشة أو اتساخها ولذلك يمكن استخدامه على المفروشات والأسرة دون قلق، وهو آمن للاستخدام فيما يحيط بالإنسان والحيوانات الأليفة حيث إنه مسجل ومعترف به من قبل وكالة حماية البيئة (EPA) وقد أطلق عليه مستخدميه قاتل البق الفوري.

هل النفتالين يقتل البق

  • ورد بالأبحاث والدراسات التي تم إجرائها في ذلك الشأن مدى ما لمادة النفتالين من مقدرة على مقتل حشرات البق والقضاء عليها نهائياً وذلك عن طريق وضعه في خزانات الملابس كما يتم وضعه أسفل المراتب، وهو أمر هام لابد من اتباعه في حالة الملابس التي يتم اختزانها من فصل إلى فصل دون ارتدائها أو غسلها.
  • وكثيراً ما تلجأ السيدات وربات المنزل إلى حيلة للحفاظ على نظافة المنزل ومقاومة تكاثر البكتيريا والجراثيم دون أن تعلم الغالبية العظمى من تلك السيدات مدى ما لتلك المادة من دور هام في القضاء على البق ألا وهي السيلكا المتواجدة في صورة أكياس ولها قوام يشبه الجيل، والتي نجدها في حالة شراء بعض الملابس الجديدة أو الأجهزة الكهربائية لحمايتها والحفاظ على نظافتها.

الملح والبق

  • هناك أقوال وآراء تتجه إلى مكافحة البق بواسطة الاستعانة بملح الطعام بينما آراء أخرى تفض ذلك الاعتقاد ذاهبة إلة أن تلك نجد شائعات ليس لها أساس علمي والواقع أن الملح قد تم اللجوء إلى استخدامه منذ قرون عديدة في محاولات القضاء على أنواع الحشرات المختلفة منها القواقع والرخويات عن طريق تجفيف جسدها وامتصاص السوائل منه.
  • وحين يتم إجراء مقارنة بين طبيعة جسد البق وغيرها من الرخويات والقواقع فإن السوائل بجسدها أقل بكثير من أن يؤثر به الملح ولذلك فإن تأثير ملح الطعام غالباً ما يكون بطئ وذو فعالية ضعيفة.

هل الديتول بقضي على البق

  • الديتول مطهر منزلي له القدرة على قتل أدق أنوع البكتيريا والجراثيم وحينما يتم رش أماكن تكاثر البق وانتشاره بالديتول فإنها تموت ويقضى عليها، ولكن لكي يصبح الديتول فعالاً لابد وأن يتم رش كمية كبيرة منه مع الحرص على أن يكون السطح الذي يتم الرش به رطباً، وعلى ذلك فإن للديتول دور فعال بنسبة كبيرة في قتل البق ولكن ليس بنسبة مائة بالمائة.

أسباب انتشار حشرة البق

لابد من التعرف على الطرق التي تتسبب في تواجد حشرة البق وانتشارها في المنزل إعمالاً بمقولة الوقاية خير من العلاج وهو ما يساعد اتباعه على الحد من تواجد حشرة البق ومكافحة أضرارها:

  • التنقل من مكان إلى آخر مثل الانتقال من الفندق أو الشقق المستأجرة إلى المنزل حيث يمكن للبق أن ينتقل عن طريق الملابس أو الحقائب والأمتعة.
  • ارتفاع نسبة الرطوبة بالمنزل حيث يفضل البق التواجد والتكاثر في الأماكن الرطبة ذات الحرارة المنخفضة عن الأماكن الجافة ذات درجة الحرارة المرتفعة، وهو ما يجعل الأفضل سد الأماكن المتشققة في المنزل بمادة لاصقة لكي لا يتكاثر البق بها ويضع بيضاته بشكل أسرع.
  • من أهم أسباب انتشار البق اقتناء وتربية الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب حيث يعيش البق في فراء أجسامها.

نصائح للقضاء على البق

إلى جانب ما سبق ذكره من طرق فعالة للقضاء على حشرة البق في حالة ظهورها والشعور بوجودها وتكاثرها بالمنزل يوجد بعض الاحتياطات يمكن من خلالها اتباعها الحد من وجود البق في المنزل تلك الخطوات تتمثل في الآتي:

  • التهوية الجيدة والمستمرة للمنزل والسماح لأشعة الشمس من النفاذ إليه حيث يعد ذلك أحد أبرز الطرق التي تساهم في التخلص من أي فرصة قد تستغلها أنواع الحشرات المختلفة للانتشار بالمنزل.
  • الغسيل والتنظيف الدوري للملابس والمفروشات بالماء الساخن وفي حالة وجود البق لابد من إيصال درجة حرارة الماء حتى الغليان.
  • المنظفات ذات الروائح النفاذة لها دور كبير في القضاء على الحسرات ونفورها من المكان مما يجعلها تنتهي ويقضى عليها.
  • كذلك يمكن الاستعانة بالأعشاب ذات الروائح النفاذة مثل النعناع والريحان عن طريق وضعها في قطعة من القطن بالقرب من المفروشات وأركان المنزل، أو رش منقوع تلك الأعشاب في أركان المنزل والأماكن التي يمكن بها القيام بذلك.

وما يجعل مكافحة البق والقضاء عليه من قبيل الأمور الهامة ما يترتب عنه من أضرار صحية وأمراض فضلاً عن الشعور بالانزعاج والحكة وما يترتب عليه من أرق وعدم المقدرة على النوم، والحدير بالذكر أنها تمتلك مادة مخدرة في جسدها تتمكن من بثها في المكان الذي تقوم بلدغه تساعد في عدم تجلط الدم حتى تتمكن بشكل جيد من امتصاص الدم الكافي لغذائها.

المراجع

1

2

3