الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الصندوق البريدي

بواسطة: نشر في: 8 مايو، 2019
mosoah
ماهو الصندوق البريدي

تعرف معنا عزيزي القارئ، من خلال مقالنا اليوم، من موسوعة، على ما هو الصندوق البريدي ، وفيما يتم استخدامه، وكيف كانت نشأته في البداية، وكان يعد أحد الوسائل الهامة لإرسال، واستقبال الرسائل بين الناس وبعضها لبعض، وأيضاً كيف كان في الماضي يتم إرسال حوالات مالية، قبل عمل الكروت الذكية، والتعامل من خلال الماكينات الإلكترونية، في سحب، وإيداع المبالغ.

فصندوق البريد بالطبع لنا معه ذكريات عديدة، فمن خلاله كنا ننتظر تلك الجوابات، والرسائل التي يرسلها إلينا الأشخاص الغائبين عنا سواء المسافرين، أو الذين يسكنون في أماكن بعيدة عنا، لذا ففي بداية استخدام البريد، لاقى اهتمام كبيراً من قبل المواطنين، وكان وسيلة اتصال هامة جداً بين الناس وبعضها.

ماهو الصندوق البريدي

هو عبارة عن صندوق معدني، يتم وضعه في الأغلب على إحدى الجدران أمام المنزل، أو وضعه في مؤسسة ينتمي إليها.

وهناك مفهوم أخر، وهو أن الصندوق البريدي، عبارة عن عنوان يخصص لفرد ما ، أو إحدى الجهات، ويتواجد في مكان يطلق عليه مكتب البريد، ومن خلاله يكون لدى المالكين لهذا الصندوق الحق في استخدامه في عملية إرسال، أو استقبال العديد من الأشياء منها الرسائل، بالإضافة إلى الطرود البريدية، أو المغلفات، وعند استئجار الصندوق يتم دفع مبلغ ما، وهذه الصناديق لديها شروط تخص مكاتب البريد التي تعتمد عليها في الدولة التي تنتمي لها.

نشأة وتاريخ البريد

في العصور القديمة اهتم المواطنين كثيراً بفكرة المراسلات البريدية؛ لأن في ذلك الوقت لم يكن هناك أي وسائل أخرى حديثة يمكن الاعتماد عليها في إرسال، واستقبال الرسائل أو المبالغ المالية، أو أشياء أخرى.
فقديماً نجد أن مراسلات البريد كانت على هيئة رسائل تُنقل شفهياً، وكان الشخص الذي يقوم بهذه المهمة، يطلق عليه الرسول، فكان يوصل الرسائل، ويحصل عل الردود من الأشخاص الأخرى، ، ويمكن أن نراه يرسل حديث هام من زعيم قبيلة إلى زعيم أخر، أو تكون مهمته هو نقل أو إرسال شيئاً ما من شخص إلى أخر.
استمر هذا الوضع حتى اكتشاف فن الكتابة، وأصبحت تُنقل الرسائل بين الأشخاص بشكل كتابي، وليس شفهي، وبالتالي حدث هنا تطور في وسائل المراسلات بين الأشخاص.
حتى وصلنا إلى شكل البريد في الوقت الحالي، والذي أصبح التعامل به أما من خلال الحوالات، إرسال الجوابات الهامة للأشخاص، أو إرسال المبالغ المالية بشكل إلكتروني من مكان إلى أخر.

الطرق المختلفة للإرسال والاستقبال عبر البريد

هناك طرق متنوعة لاستخدامات خدمات البريد، وهذا يرجع لـ

  • نوع المواد المرسلة
  • الجهة التي سيتم إرسال تلك المواد إليها،أو ستستقبلها.
  • درجة أهمية الأشياء المرسلة.

لذا نجد الطرق المستخدمة في البريد مقسمة إلى

رسائل عادية

والتي يتم إرسالها بشكل شخصي بين الأشخاص وبعضها، أي يمكننا أن نعتبر أنها تخص الرسائل العائلية بشكل كبير، وهي لا تحتاج لوقت كثير في عملية الوصول إلى المستقبل.

رسائل عاجلة

وهي التي يكون هناك تعجل في إرسالها؛ نظراً لأهمية الموضوع، وخاصةً إذا كانت ترتبط بأوراق هامة، أو وثائق رسمية، الشخص بحاجة إليها، مثل التقديم في وظيفة ما.

رسائل يتم تسجيلها

وهي تلك الرسائل التي تُرسل مع التسجيل، أي يكون لها رقم متسلسل يخصها، مما يسهم في متابعة المرسل لرسالته، حتى تصل إلى الجهة، ويتم استلامها، وهذه الرسائل تكون في غاية الأهمية في حالة إذا كنت تريد إرسال مبلغ من المال عبر البريد.

أنواع صناديق البريد

هناك ثلاثة أشكال مختلفة من الصناديق، والتي يتم توفيرها في مؤسسة البريد، حتى يصبح ذلك الصندوق هو العنوان الذي يتم بواسطته استلام، أو إرسال الرسائل المتنوعة، بالإضافة إل استقبال الطرود، وهذه الأنواع هي

  • صندوق بريد خاص بالأفراد
  • يخص المؤسسات المختلفة
  • يخص البنوك، الهيئات الحكومية، أو المصالح الحكومية العامة.

وسائل النقل المختلفة لخدمة البريد

في الآونة الأخيرة شهدت خدمة البريد، العديد من التطويرات، وأصبح هناك وسائل نقل مختلفة يتم استخدمها من أجل إرسال، أو استقبال الأشياء، بطريقة مبسطة، وسهلة. ومن بين تلك الوسائل:-

استخدام البريد الجوي

استطاع البريد الجوي أن يساعد في تطوير عملية المراسلة بين الأشخاص بشكل كبير، وذلك نلاحظ حدوثه بعد اختراع الطائرات، واستخدامها حتى الآن كوسيلة للنقل، والشحن، لما تمتاز به من سرعة، بالإضافة إلى محافظتها على الطرود البريدية المهمة، فلا يمكن أن تتعرض للسرقة، من قبل أحد الأشخاص، ولا تضيع، أو تصاب بالتلف.

استخدام البريد البحري، والبري

وهذه الوسيلة كانت تسبق وسيلة نقل الأشياء والمراسلات من خلال البريد الجوي، ولكن وقتها كان البريد البحري، والبري، هو وسيلة جيدة ومتطورة لإرسال أو استقبال المراسلات، والمبالغ المالية، وخاصةً بين الدول التي بينها مسافات طويلة، وبعيدة، ولكن لم يعد يتم استخدام هذه الوسيلة الآن، بل أصبح ذلك يقتصر على نقل المراسلات بين الدولة الواحدة فقط.
وإذا كنت ترغب في التحقق من خدمات البريد لديك في السعودية يمكنك الدخول عبر هذا الرابط
وكتابة المدينة، ورقم صندوق البريد، والرمز البريدي، ثم اضغط على تحقق، ويمكنك الاتصال على خدمة العملاء 920005700 .