الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما معنى البصمة محدثة

بواسطة:
ما معنى البصمة محدثة

ما معنى البصمة محدثة هو ما سنجيب عنه في هذا المقال، فمن الأمور الهامة التي تشغل مواطني المملكة العربية السعودية هو الاستعلام عن البصمة، نظراً لأهميتها في إتمام إجراءات أفراد العائلة، وهو ما سعت إليه المملكة من أجل سهولة وسرعة إجراء المعاملات الحكومية توفيراً للوقت والجهد، ومن خلال السطور التالية في موسوعة سنتعرف على معنى البصمة المحدثة وخطوات الاستفسار والاستعلام عنها.

ما معنى البصمة محدثة

النظام الإلكتروني لوزارة الداخلية بالمملكة

في البداية يجب ذكر أن وزارة الداخلية بالمملكة قامت باستحداث نظام إلكتروني يعتمد على استخدام البصمة المحدثة من أجل التحقق من أغلب الاستعلامات الإلكترونية وإجراء الخدمات التي تقدمها المملكة بمختلف قطاعات وزارة الداخلية والهيئات الحكومية، والجدير بالذكر أن المملكة من أوائل الدول التي استعانت بهذا النظام.

كما يهدف نظام البصمة الإلكترونية إلى الحفاظ على الأمن العام  على أراضيها وبيانات المواطنين والمقيمين وكل المعلومات عنهم بسرية تامة.

معنى البصمة محدثة

منذ أبريل عام 2014 اعتمدت وزارة الداخلية بالمملكة نظام البصمة بالمعاملات الخاصة بها، وتعني البصمة المحدثة هو تسجيل بصمة المواطنين من خلال قيامهم بوضع أصابع يديهم على أجهزة البصمة الآلية الموجودة بمواقع شعب وإدارة الجوازات بمناطق المملكة،بعد ذلك ينقل هذا الجهاز البصمة المُسجلة إلى مركز المعلومات الوطني ليتم تسجيلها بشكل تلقائي حديث عن طريق وزارة الداخلية.

ومن الممكن تفعيل البصمة بشكل إلكتروني عن طريق توثيقها عبر مكاتب الجوازات أو الأحوال المدنية أو تطبيق أبشر أو البنوك، ويتم تفعيلها عبر البنوك من خلال إدخال البطاقة إلى ماكينة الصراف الآلي واتباع التعليمات التي ستظهر بعد ذلك.

وسيلة الاستفسار عن البصمة

يمكن لمواطني المملكة العربية السعودية والمقيمين بها الاستفسار عن البصمة من خلال نظام أبشر ببوابة وزارة الداخلية، حيث يجب في البداية على المستخدم أن يكون مسجلاً على هذا النظام، ويتم ذلك بإدخال رقم الإقامة، وإن كانت البصمة موجودة ومحدثة على النظام فلن يحتاج صاحبها إلى تسجيلها مرة أخرى.

خطوات الاستعلام عن البصمة

للقيام بالاستعلام عن البصمة يجب اتباع عدة خطوات وهي

  • الدخول على البوابة الرسمية لوزارة الداخلية السعودية من هنا.
  • الضغط على الاستعلامات الإلكترونية الموجودة بأعلى الصفحة.
  • بعدها ستظهر قائمة ليتم اختيار كلمة “الجوازات” منها، ثم اختيار الاستعلام العام عن البصمة.
  • ستظهر صفحة جديدة بها خانات فارغة لإدخال رقم الهوية، أو رقم الإقامة للمغتربين المكون من 10 أرقام.
  • يتم نقل الأرقام العشوائية أو الرمز المرئي في خاناته المخصصة لذلك ثم النقر على كلمة “عرض”.
  • في أعلى الصفحة باللون الأخضر ستظهر كلمة “البصمة محدثة”، مما يعني أن بصمة المواطن تم تسجيلها عند أنظمة وزارة الداخلية.
  • إذا كانت البصمة غير محدثة سيظهر في أسفل الصفحة كلمة “البصمة غير محدثة”.

معلومات هامة حول نظام البصمة

  • فيما يخص بصمة مرحل فهي تعني ترحيل الحكومة للمخالفين لشروط العمل بالمملكة إلى بلدانهم مرة أخر، حيث يتم أخذ بصمتهم لتُسمى بصمة مرحل.
  • أكدت المديرية العامة للجوازات بوزارة الداخلية بالمملكة أنه في حالة ترحيل أو إبعاد أي مقيم بسبب بصمة الحج لا يمكنه العودة إلى المملكة إلا بعد مرور 10 سنوات، وعن بصمة مرحل فالوافد المُبعد يحق له العودة بعد مرور 3 سنوات.
  • من أهم شروط تسجيل البصمة وجود جواز سفر ساري الصلاحية بالإضافة إلى إقامة سارية.
  • فيما يخص البصمة للأطفال يتم تسجيل البصمة لمن هم فوق 16 سنة بالنسبة للمواطنين، و لمن هم فوق 6 سنوات بالنسبة للوافدين.